ما سبب ظهُور طفح جلدي يشبه الحرق

الطفح الجلدي هُو منطقة من الجلد تصبح متورمة أو ملتهبة أو متهِيْجة. يمكن أن تظهر على شكل نتوءات مثل القروح أو البثور أو بقع متقشرة من الجلد الأحمر. يمكن أن يكون مصحوبًا بحكة وإحساس حارق. له أسباب عديدة، مثل التعرض لمسببات الحساسية أو الحرارة، أو كأحد أعراض بعض الحالات الخفِيْفة والشديدة. تظهر بعض أنواع الطفح الجلدي فور التعرض لسببها، ويستغرق البعض الآخر وقتًا أطول للظهُور، وتظهر أنواع أخرى على الوجه أو الجسم، مثل الذراعين أو الساقين أو الجذع، اعتمادًا على لون وشكل ولون الطفح الجلدي قد يقوم الطبيب بالتشخيص الصحيح وبالتالي يصف العلاج المناسب. فِيْ هذه المقالة، سوف نركز على أسباب الإصابة بالطفح الجلدي الحارق ونخبرك بخيارات العلاج لهذه الحالة.

ما سبب ظهُور طفح جلدي يشبه الحرق

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب طفح جلدي يسبب حروقًا على سطح الجلد، وعلى وجه الخصوص

  • طفح الشمس أو حساسية الشمس يظهر على الجلد أو طفح جلدي مثير للحكة ويمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور بثور صغيرة ومناطق الجلد التي تبدو مثل الجلد المحروق نتيجة التعرض الطويل للشمس، وتظهر أعراض الطفح الجلدي بعد 30 دقيقة أو عدة ساعات بعد ذلك. مكشوف.
  • متلازمة السمط العَنّْقودي عدوى جلدية خطيرة تسبب تقشير مناطق واسعة تشبه الحروق، وهِيْ شائعة فِيْ الصيف والخريف وعادة ما تنتج عَنّْ الإصابة ببكتيريا Staphylococcus aureus التي تفرز السموم التي تسبب الطفح الجلدي والبثور والقشور. وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال الأصغر سنًا من سن الخامسة، خاصةً فِيْ أولئك الذين يعانون من ضعف المناعة أو مشاكل فِيْ الكلى، ويتميز باحمرار الجلد، ثم ظهُور طفح جلدي مليء بالبثور التي يمكن أن تصاب بسهُولة وتترك مناطق من الجلد المبلل، المؤلم والدموي مثل الحروق.
  • متلازمة ستيفنز جونسون وتتميز بظهُور بثور أو بقع حمراء دائرية على الجلد والتي يمكن أن تظهر على أي جزء من الجسم ولكنها تظهر عادة على اليدين والقدمين والأغشية المخاطية وتكون مؤلمة وعَنّْد هذه البثور قشور، تنفصل عَنّْ الجلد وتشبه الحرق، وتحدث بسبب عدوى فِيْروسية بسبب فِيْروس إبشتاين بار أو عَنّْ طريق استخدام بعض الأدوية.
  • متلازمة ليل تُعرف أيضًا باسم “انحلال البشرة النخري السمي”، حيث تظهر البثور البقعية ذات الحواف غير المنتظمة ومركز أغمق، ثم تنفصل أجزاء كبيرة من الجلد عَنّْ الطبقات السفلية، تاركة مناطق من الجلد مشابهة لتلك التي تظهر بعد ذلك. الحروق، وبدون سبب معروف أيضًا، ولكن يمكن أن تسببها بعض الأدوية، مثل مضادات الاختلاج، والباراسيتامول، والألوبورينول، والسلفوناميدات، والبنسلين.
  • يعتمد علاج الطفح الجلدي الذي يشبه الحرق على معرفة السبب. اقرأ عَنّْ الطرق المختلفة لمعالجتها.

    علاج الطفح الجلدي الذي يشبه الحروق

    يعتمد علاج الطفح الجلدي المحترق على أسباب الطفح الجلدي. كَمْا ذكرنا سابقًا، هناك عدة أسباب خطيرة تسبب هذه الحالة وتتطلب دخول المستشفى للعلاج والسيطرة. سوف تتعرف على جميع طرق العلاج على النحو التالي

    • علاج الطفح الجلدي عادة ما تختفِيْ أعراضه دون علاج فِيْ غضون 10-14 يوم حسب الطفح الجلدي وشدته ويمكن حمايته بالشاش وإذا كان مصحوبا بألم فِيْمكن استخدام المسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفِيْن عَنّْد أخذها، وبعد ذلك عَنّْدما تبدأ فِيْ الشفاء، يمكن وضع مرطب على الجلد لمنع الجفاف.
    • علاج متلازمة الجلد المسموط العَنّْقودية يتطلب دخول المستشفى للمضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد، وكذلك تعويض المحاليل لمنع الجفاف، وترطيب الطفح الجلدي بالكريمات والمراهم، ووضع الضمادات، واستخدام المسكنات.
    • علاج متلازمة ستيفنز جونسون كَمْا يتطلب دخول المستشفى للسيطرة على أعراضه عَنّْ طريق استبدال السوائل أو المحاليل، وعلاج الجروح وتغطيتها بالضمادات الباردة، والتي تستخدم فِيْ حالة الحروق، مع وضع الفازلين على المناطق المصابة، وإعطاء المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية، وحسب شدة الحالة فِيْ هذه الحالة يمكن للطبيب إعطاء الدواء. تتوفر أيضًا الكورتيكوستيرويدات الوريدية والغلوبولين المناعي.
    • علاج متلازمة ليل على غرار خطة علاج متلازمة ستيفنز جونسون، فإنه يتطلب أيضًا دخول المستشفى، وإعطاء المحاليل الوريدية، وإزالة مناطق الجلد الميت، وتغطية وترطيب المناطق المصابة، وبناءً على الحالة، قد يقوم الطبيب بإدارة دواء الكورتيزون. الغلوبولين المناعي وكذلك المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد.

    فِيْ الختام عزيزتي، بعد معرفة أسباب الطفح الجلدي الذي يشبه الحروق وكَيْفَِيْة علاجه، من الضروري عمومًا ة الطبيب إذا ظهر طفح جلدي مصحوبًا بارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو ظهُور بثور أو تقرحات مفتوحة على الجلد أو الفم أو الأعضاء التناسلية، أو عَنّْدما يظهر طفح جلدي مؤلم فِيْ الجلد، أو عَنّْدما تسوء الحالة ولا تتحسن بمرور الوقت، أو عَنّْدما يصاحب الطفح الجلدي أعراض مقلقة فِيْ مناطق أخرى من الجسم.

    يتطلب الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.