5 فوائد لعصير الجزر للرضع

يعتبر الجزر من الخضروات التي يمكن للأطفال من خلالها إدخال الطعام الصلب فِيْ البداية وهُو من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفِيْتامينات والمعادن. يمكنك عمل هريس جزر لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر، أو عصيره وتقديمه كَمْشروب لذيذ ومغذي غير حمضي، مما يعَنّْي أنه سيكون سهلًا على معدة طفلك. تعرف علينا بالتفصيل فِيْ هذا المقال عَنّْ فوائد عصير الجزر للأطفال وبعض مضارها التي قد تكون ناتجة عَنّْ خطأ فِيْ طريقة التحضير أو غير مناسبة لعمر الطفل وأفضل طريقة لتحضيره.

فوائد عصير الجزر للأطفال

يحتوي الجزر على العديد من الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل لينمو ويطور قدراته العقلية والبدنية، فهُو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين وهُو مركب يتحول إلَّى فِيْتامين أ فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى أنه غني بالألياف والحديد والكالسيوم والمعادن الأخرى التي تجعله غذاءً أساسياً للرضع. تشمل الفوائد الصحية لعصير الجزر للرضع ما يلي

  • يحسن الرؤية يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهُو الشكل الأساسي لفِيْتامين أ، وهُو أحد العَنّْاصر الضرورية لتعزيز نمو خلايا الشبكية، مما يساعد على تحسين الرؤية وتقوية القوة البصرية.
  • تقوية المناعة أظهرت بعض الأبحاث الطبية أن الاستهلاك المنتظم للجزر يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية والصفائح الدموية، وهِيْ خلايا الدم التي تزيد من مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية يحتوي الجزر على مركبات الفلافونويد التي تحافظ على صحة القلب، مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية ونقل الأكسجين بكفاءة إلَّى جميع أجزاء الجسم.
  • تحسين وظائف الكبد الكبد مسؤول عَنّْ تطهِيْر الجسم من السموم ويلعب دورًا رئيسيًا فِيْ عملية الهضم، ويحتوي الجزر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحميه من آثار الجذور الحرة مما يساهم فِيْ تحسين وظائفه.
  • دعم الصحة العامة بفضل احتوائه على الفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يعد الجزر من الأطعمة التي يساهم استهلاكها المنتظم فِيْ تحسين أداء نظام الجسم ككل، وتحسين الصحة وتعزيز نمو الخلايا. مما يساعد على تنمية المهارات الحركية والمهارات الحركية للرضيع. القدرات الفكرية.
  • الآثار الجانبية لعصير الجزر للأطفال

    على الرغم من فوائد الجزر للأطفال وقيمته الغذائية العالية، مثل معظم الأطعمة، يجب إعطاء الأطفال كَمْيات صغيرة لمدة ثلاثة أيام فِيْ البداية لضمان عدم تعرضهم لأي تفاعلات حساسية. لذلك يفضل أن تكتفِيْ الأم بإعطاء الطفل ملعقتين صغيرتين لأول مرة فِيْ الشهر السادس، حيث أن الكَمْية الكبيرة يمكن أن تؤدي إلَّى الإمساك أو الإسهال، ولا ينبغي تقديم عصير الجزر أو العصيدة قبل ذلك. الشهر السادس من عمر الطفل لتجنب هذه الآثار الجانبية

    • يعاني الرضيع من نوع نادر من فقر الدم يعرف باسم “ميتهِيْموغلوبينية الدم” إذا كانت الجزر ملوثة بمركبات النترات الموجودة فِيْ المياه الجوفِيْة والأسمدة ويستهلكها الطفل قبل سن ستة أشهر. تتفاعل النترات مع الهِيْموجلوبين فِيْ الدم مما يؤثر على وصول الأكسجين إلَّى الأنسجة داخل الجسم، ولا تستطيع إنزيمات الطفل الهضمية تكسير النترات، ومن ثم يعانون من هذا النوع من فقر الدم.
    • يعاني الطفل من قلس (قلس) والذي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ نسيج أو قطع صغيرة من الجزر، وذلك بسبب عدم ترشيح العصير جيدًا.
    • يعاني الطفل من حساسية، لذلك يجب أن تكون ملعقتان صغيرتان فقط يوميًا لمدة ثلاثة أيام قبل تناول أي طعام آخر كافِيْة لاختبار تأثير تناول الجزر.
    • يعاني الطفل من غازات وتشنجات وإمساك لأن الجزر يحتوي على ألياف وكربوهِيْدرات يمكن أن تظل أحيانًا غير مهضومة فِيْ أمعائه، مما يؤدي إلَّى تخمر المشكلة.

    كَيْفَِيْة صنع عصير الجزر للأطفال

    تحتاج إلَّى تحضير عصير الجزر لطفلك بشكل صحيح بحيث يكون خاليًا تمامًا من الشوائب التي قد تضر به، وهذه هِيْ خطوات تحضيره التفصيلي

    مكونات

    • 1 جزر.
    • ½ كوب ماء مغلي ومبرد.

    طريقة التحضير

  • اغسل الجزر جيدًا بفرشاة الخضار.
  • قشر الجزر ثم قطّعه إلَّى قطع صغيرة أو ابشره على مبشرة.
  • نضع الجزر فِيْ الخلاط ويضاف الماء ويخلط جيدا على سرعة عالية.
  • ضعي مزيج الجزر على منشفة نظيفة وصفِيْها جيدًا.
  • من الأفضل استخدام منشفة الشاي بدلاً من المصفاة لضمان عدم وجود أنسجة أو بقايا من الجزر فِيْ العصير.

    إذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تقدم فِيْها عصير الجزر لطفلك، فمن الأفضل تخفِيْفه بالماء بنسبة كوب واحد من العصير إلَّى ثلاثة أكواب من الماء.

    شاهد هذا الفِيْديو خطة تغذية الطفل فِيْ عمر 6 أشهر

    يعد الجزر من الأطعمة التي يمكنك تقديمها للأطفال على شكل عصير أو هريس من ستة أشهر، وبعد معرفة أهم فوائد عصير الجزر للأطفال، قدمه لطفلك بكَمْيات صغيرة فِيْ البداية، ويمكنك إضافته عصير البرتقال له لزيادة قيمته الغذائية وتعزيز مذاقه.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة، يمكنك معرفة المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.