فوائد الجوافة للرضع

تعتبر الجوافة من أهم الفواكه المفِيْدة للجسم، فهِيْ تتميز بمذاقها اللذيذ الذي يحبه الكبار والصغار، ورائحتها وقيمتها الغذائية العالية، لاحتوائها على العَنّْاصر الغذائية الدقيقة الضرورية للجسم، مثل فِيْتامينات أ، B و E و C وحمض الفوليك والمواد الكيميائية. الأحماض الأمينية النباتية، والأحماض الأمينية، والألياف، والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس، بالإضافة إلَّى ذلك، من المعروف أيضًا أنها تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا لها تأثيرات معززة للصحة، مما دفع العديد من الأمهات إلَّى إن تقديم الأطعمة الحلوة هُو التفكير فِيْ تجربتها مع أطفالهم، فالذوق يحفز براعم التذوق لدى الطفل، لذا فِيْ هذه المقالة سوف أعرض عليكَمْ أهم فوائد الجوافة للأطفال، بالإضافة إلَّى الضرر الناجم عَنّْ الإفراط فِيْ تناول الطعام، والذي يجب تجنبه، وسأريكَمْ أيضًا كَيْفَِيْة صنع عصير الجوافة للأطفال

فوائد الجوافة للاطفال

قبل معرفة فوائد الجوافة للأطفال، عليك أولاً معرفة ما إذا كان من الصواب تقديم الجوافة للأطفال فِيْ بداية مرحلة إدخال الطعام الصلب من سن ستة أشهر إلَّى عام واحد اعتمادًا على كلية الطب التي تتبعها ولحسن الحظ الجواب نعم لأن الجوافة من الخيارات الصحية غذاء آمن يمكن تقديمه للرضع بشكله أو ممزوج بأطعمة أخرى، وهنا تجميع لأهم فوائد الجوافة للرضع

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي للرضع أظهرت دراسة بحثية حديثة نُشرت فِيْ المجلة البريطانية للتغذية أن الألياف والمركبات الفِيْنولية الموجودة فِيْ الجوافة يمكن أن تعزز صحة الأمعاء عَنّْد الرضع، وكذلك تساعدهم فِيْ الحصول على حركات أمعاء صحية ومنع الإمساك. ومحتواه يساعد الماء العالي على تحسين عملية الهضم وترطيب الكائنات الحية، بالإضافة إلَّى أنه يلعب دورًا فِيْ دعم البكتيريا المعوية، مما يساعد الجهاز الهضمي الضعيف على امتصاص العَنّْاصر الغذائية على النحو الأمثل.
  • يحسن العملية البصرية توفر الجوافة لجسم الأطفال كَمْية كافِيْة من الكاروتينات المهمة لتنمية رؤيتهم، بالإضافة إلَّى التأثيرات الوقائية ضد الضمور البقعي الذي يمكن أن يؤثر على العينين على المدى الطويل.
  • يدعم نمو الدماغ تحتوي الجوافة على كَمْية جيدة من فِيْتامين أ، والتي يمكن أن تساعد فِيْ نمو دماغ الأطفال، كَمْا أنها غنية بالمغذيات الدقيقة الأخرى المهمة لتحسين دماغ الطفل، مثل فِيْتامين ب 1، ب 3، ب 6 والأحماض الدهنية مواد أساسية مثل حمض البانتوثنيك والثيامين والريبوفلافِيْن والفولات.
  • يمنع الأمراض العصبية تحتوي الجوافة على كَمْية كبيرة من حمض الفوليك والفِيْتامينات الأخرى التي تساعد بشكل كبير فِيْ حماية الجهاز العصبي للطفل من أي تشوهات عصبية.
  • يعزز مناعة الرضع يحتوي لب الجوافة وقشر الجوافة على ألياف غذائية غنية بمضادات الأكسدة ومركبات أخرى نشطة بيولوجيًا مثل الكاروتينات، والتي يمكن أن تساعد فِيْ تعزيز المناعة من خلال آثارها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلَّى احتوائها على نسبة عالية من فِيْتامين “ج” المهم. لصحة الجهاز المناعي للرضع وحمايتهم من الأمراض الفِيْروسية الشائعة.

الآثار الجانبية للجوافة للرضع

على الرغم من فوائد الجوافة المذكورة أعلاه للأطفال، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل تقديم الجوافة لطفلك

  • حساسية الجوافة تعتبر الجوافة من الفواكه الآمنة تمامًا التي يمكن تقديمها للأطفال الرضع إذا تناولوها بكَمْيات معقولة دون مبالغة، إلا فِيْ حالات قليلة حيث يعانون من حساسية الجوافة، لذلك يجب توخي الحذر ومراقبة أي تغييرات قد تحدث. تظهر على صحة طفلك بعد تناول الجوافة.
  • صعوبة النوم قدر الإمكان، تجنب تناول طفلك للجوافة قبل النوم أو قبل وقت قصير من النوم، لأنه يساعد على زيادة مستويات الطاقة ويمكن أن يسبب اضطرابات فِيْ النوم.
  • الإمساك نظرًا لأن الجوافة تحتوي على العديد من البذور الصغيرة التي يصعب هضمها، فإنها يمكن أن تسبب الإمساك لطفلك ولتجنب هذه المشكلة المزعجة، اعطها لطفلك أولًا مهروسًا أو مسلوقًا.

طريقة عمل عصير الجوافة للاطفال

فوائد عصير الجوافة محلي الصنع كثيرة، لكن الكثير منها يمكن أن يؤثر على عدد الرضعات الطبيعية أو الصناعية التي يتلقاها طفلك، لذلك حسب توصيات جمعية طب الأطفال الأمريكية، يوصى بتأخير إدخال عصير الفاكهة الطبيعي مسموح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و 17 شهرًا وإليك كَيْفَِيْة صنع عصير الجوافة للأطفال خطوة بخطوة

مكونات

  • 4 جوافة متوسطة.
  • 2 كوب (500 مل) ماء.
  • 7 أوراق نعَنّْاع.
  • سكر بني حسب الحاجة (اختياري)

اعلمي أنه من الأفضل عدم استخدام الملح أو السكر فِيْ طعام طفلك، حتى لا يحب الأطعمة الحلوة أو المالحة ويرفض أي طعام آخر.

طريقة

  • اغسل الجوافة جيدًا ثم قسمها إلَّى قطع أصغر.
  • ضعي قطع الجوافة فِيْ وعاء الخلاط، وأضيفِيْ نصف كوب من الماء البارد وأوراق النعَنّْاع، ثم اخلطي المزيج لبضع ثوان لتشكيل عجينة.
  • يُرفع معجون الجوافة من الخلاط ويُضاف المزيد من الماء والسكر ويخلط جيداً.
  • يصفى العصير للتخلص من البذور وألياف الفاكهة.
  • أعطه لطفلك على الفور فِيْ كوب أو كوب.
  • فِيْ نهاية هذه المقالة، بعد معرفة فوائد الجوافة للأطفال، تأكد من تقديمها لطفلك وتضمينها فِيْ العديد من الوصفات الصحية اللذيذة إذا ظهرت على طفلك علامات حساسية الجوافة ومشاكل التنفس اللاحقة، والطفح الجلدي، والمغص أو حتى آلام البطن، يجب التوقف عَنّْ تقديم الجوافة على الفور وفِيْ جميع الحالات يجب استشارة الطبيب الذي يراقب صحة طفلك قبل إدخال أي طعام للحفاظ على سلامة طفلك.