7 أسباب لظهُور حبوب تحت الإبط

الجلد تحت الذراع رقيق وحساس ويحتوي على العديد من الغدد العرقية وبصيلات الشعر التي يمكن أن تنسد. ونتيجة لذلك، فإن الإبطين عرضة للبثور والقروح ومشاكل الجلد الأخرى، والتي قد تكون غير مريحة. يمكن أن تتسبب العديد من العوامل اليومية فِيْ ظهُور بثور وطفح جلدي تحت الإبط، بما فِيْ ذلك الاحتكاك ونمو الشعر تحت الجلد والحلاقة والمزيد. عادة ما تكون هذه النتوءات غير ضارة وستزول من تلقاء نفسها. يمكن أن تظهر على شكل نتوءات صغيرة بلون اللحم أو نتوءات حمراء ملتهبة تسبب الحكة وغير مريحة. فِيْ موضوعَنّْا نناقش أسباب ظهُور البثور فِيْ الإبط وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب ظهُور البثور تحت الإبط

هناك عدة أسباب لظهُور البثور تحت الإبط، وبعضها قد يتطلب علاجًا طبيًا. فِيْما يلي الأسباب الرئيسية المحتملة

  • الشعر الناشئ الحلاقة وغيرها من أشكال إزالة الشعر من الأسباب الشائعة لنمو الشعر تحت الجلد، وهِيْ حالة يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور بثور تحت الإبط. يحدث الشعر الناشئ عَنّْدما تنحني بصيلات الشعر أو تلتف إلَّى الوراء لتخترق الجلد. فِيْ حالات أخرى، يمكن أن يسد الجلد الميت بصيلات الشعر، مما يتسبب فِيْ نمو الشعر بشكل جانبي تحت الجلد بدلاً من ارتفاعه. الشعر الناشئ ليس خطيرًا، لكن يمكن أن يكون مزعجًا إذا نما فِيْ مناطق حساسة، بالإضافة إلَّى البثور، قد تعاني أيضًا ؛ الحكة والالتهاب والألم وأحيانًا القيح، وبينما من المعروف أن الشعر الناشئ يختفِيْ من تلقاء نفسه، فقد تكون هناك فرصة للإصابة بالعدوى.
  • الاحتكاك يحدث الكثير من الاحتكاك فِيْ الإبطين عَنّْدما تتأرجح الذراعين ذهابًا وإيابًا. كلما احتك الجلد بالجلد، يمكن أن تحدث إصابة أو تهِيْج أو حتى عدوى، ويمكن أن يحتك الجلد بالملابس الضيقة وحمالة الصدر ومقبض الحقيبة أو حقيبة الظهر. يمكن أن يساهم هذا الاحتكاك فِيْ حدوث التهاب وتهِيْج فِيْ منطقة الإبط، مما قد يؤدي إلَّى انسداد المسام والتشقق. غالبًا ما يتعرق الناس فِيْ الإبطين، حتى بعد استخدام مزيل العرق أو مضاد التعرق، وهذه الرطوبة يمكن أن تجعل التهِيْج أسوأ.
  • جروح الحلاقة الاستخدام المنتظم لماكينة الحلاقة لإزالة شعر الإبط يزيد من الاحتكاك وتهِيْج الجلد الحساس فِيْ المنطقة. من المحتمل أيضًا أن تصاب بجروح الحلاقة إذا لم ترطب بشرتك أو تستخدم شفرة قديمة أو باهتة، والتي يمكن أن تدخل البكتيريا فِيْ تشققات صغيرة فِيْ الجلد وتسبب التهابات الجلد مثل التهاب الجريبات أو القرح.
  • العدوى الفطرية مناطق الجلد التي تتعرض للبلل بشكل متكرر معرضة لخطر الإصابة بعدوى فطرية، والتي غالبًا ما تسبب نتوءات أو بثور حمراء، وهِيْ بثور حمراء مليئة بالصديد.
  • التهاب الجريبات حالة جلدية تسبب التهاب بصيلات الشعر. للوهلة الأولى، قد يبدو وكأنه نتوء أحمر أو بثرة بيضاء حول شعر الإبط. ومع ذلك، قد تظهر تقرحات مؤلمة بطيئة الشفاء. فِيْ الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يتسبب التهاب الجريبات فِيْ تساقط الشعر بشكل دائم وتندب، بالإضافة إلَّى البثور تحت الإبط، قد تواجه أعراض التهاب الجريبات مثل الحكة، والحرقان، والجلد الرقيق، والبثور المليئة بالصديد.
  • التهاب الجلد التماسي طفح جلدي يسبب الحكة غالبًا بسبب رد فعل تحسسي، ولا تعتبر هذه الحالة مهددة للحياة وعادة ما يتم حلها فِيْ غضون أسابيع. يظهر الطفح الجلدي فِيْ منطقة الجسم المعرضة لمسببات الحساسية، وبالإضافة إلَّى النتوءات، قد تلاحظ أيضًا طفح جلدي أحمر، وحكة، وتورم، وحرقان، وجفاف الجلد.
  • التهاب الغدد العرقية القيحي هذه حالة تسبب ظهُور نتوءات مؤلمة تحت الجلد، عادة فِيْ الإبطين والفخذ. على الرغم من أنها قد تختفِيْ من تلقاء نفسها، إلا أن النتوءات الفقاعية غالبًا ما تظهر مرة أخرى. فِيْ الحالات الأكثر شدة، قد تواجه أعراضًا أخرى مثل ظهُور تقرحات متكررة، إفرازات كريهة الرائحة، تندب وسرطان الجلد.
  • كَيْفَ تتغلبين على ظهُور البثور تحت الإبط

    تتمثل أولى خطوات التغلب على بثور الإبط فِيْ معرفة سبب ظهُورها ومحاولة علاجها جنبًا إلَّى جنب مع بعض الإجراءات الشخصية التي يمكنك اتخاذها والتي تشمل

    • تأكد من نظافة المنطقة، فالحفاظ على النظافة الجيدة يقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا، استحم يوميًا واغسل المنطقة بالماء الدافئ ومنظف معتدل.
    • استخدام هلام الصبار. ترطيب وتهدئة التهِيْج بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا.
    • اخرج من ملابسك الرياضية المتعرقة فِيْ أسرع وقت ممكن، ولا تخرج لتناول الغداء والتسوق وشرب مشروباتك اليومية فِيْ ملابسك الرياضية المتعرقة، واغسل ملابسك الرياضية بانتظام.
    • استخدم صابونًا مضادًا للبكتيريا، مثل المطهر القائم على البنزويل بيروكسايد، والذي يمكن أن يساعد فِيْ قتل البكتيريا الموجودة على الجلد. ومع ذلك، قد يكون هذا مزعجًا جدًا لبشرة بعض الأفراد، لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، فقد لا يكون هذا مناسبًا لك. لذلك التزمي بمنظف معتدل فقط.
    • احلق منطقة الإبط ليلًا بدلًا من الصباح، عَنّْدما تقل احتمالية التعرق، ثم انتظر حتى الصباح لتطبيق مزيل العرق أو مضاد التعرق لتقليل التهِيْج.
    • استخدم مقشرًا لفرك الشعر الناشئ تحت الجلد
    • احلق بشفرة حلاقة جديدة فِيْ نفس اتجاه نمو شعرك، ثم ضع منشفة باردة على بشرتك بعد الحلاقة.
    • تحدث إلَّى طبيبك، إذا كنت تصاب ببثور فِيْ الإبط بانتظام، فمن الأفضل أن ترى طبيبك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
    • قم بإجراء بعض التغييرات فِيْ نمط الحياة مثل فقدان الوزن والإقلاع عَنّْ التدخين حيث سيساعد ذلك فِيْ علاج الالتهابات المختلفة.

    فِيْ الختام، بمجرد معرفة أسباب ظهُور بثور الإبط، فِيْ كثير من الحالات تختفِيْ هذه الحبوب من تلقاء نفسها فِيْ غضون أيام قليلة باتباع عادات الرعاية الذاتية والنظافة المناسبة، بينما فِيْ الحالات الأكثر خطورة، قد يصف الطبيب دواءً للعلاج. إذا بدأت فِيْ ملاحظة نزيف أو أعراض غير منتظمة أخرى، فاطلب العَنّْاية الطبية على الفور. لمنع العدوى والمضاعفات الأخرى.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.