آية تدل على الخيرة فِيْما اختاره الله

آية تشير إلَّى الخير فِيْما اختاره الله

قول الصالح فِيْما اختاره الله لنا صحيح فِيْ المعَنّْى، ويدل على أن صلاح الرب حاضر دائمًا، سواء فِيْ الرخاء أو الشدة، فكل الأشياء خير للإنسان.

  • قال تعالى (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما يختارونه. الحمد لله والعلي على ما يشاء). [القصص 68]إنه يؤكد أن مصير الله يجلب الخير للإنسان دائمًا فِيْ كل ما يصادفه.
  • قال الله تعالى فِيْ كتابه الثمين

    (وما لم يكن مؤمنًا أو مؤمنًا، فلما قضى الله ورسوله، فالمقصود أن يكون لهم خير أمرهم ومن يبلغ من العمر 12 عامًا ومن يشاء. [الأحزاب 36].

الخير فِيْ ما اختاره الله وإدمانه

بعد دراسة الآية التي تشير إلَّى الخير فِيْ ما اختاره الله، يجب أن نعلم أنه من الضروري عدم اللامبالاة وأداء ما هُو مطلوب من الإنسان من حيث العمل. الله، ولكن يجب مراعاة ما يلي

  • يتحقق الاتكال على الرب بأخذ الأسباب، عدا عَنّْ اليقين الكامل فِيْ قلب المؤمن أن ما يختاره الله هُو الأفضل ويحقق له الخير.
  • لا يعتمد الإنسان على الله بحجة أنه هُو الذي سيحدد طريقه المكتوب وما يناسبه دون أن يحاول منه أبدًا، لكنه يتكل على الرب عَنّْدما يبذل قصارى جهده. للوصول إلَّى طريقه الصحيح.
  • الاتكال على الله سبحانه وتعالى والخضوع لخير ما يكتب يمكن للمسلم أن يكتسب العديد من الصفات والصفات الحميدة مثل الصبر واليقين والإيمان والرضا والطمأنينة.
  • على عكس الإدمان، فإنه يتسبب فِيْ إصابة الإنسان بالضعف والكسل فِيْ القيام بأي عمل، بالإضافة إلَّى وجود السلبية واللامبالاة فِيْ أفعاله، ويفتقر إلَّى العزيمة وقوة الإرادة التي تميز المسلمين.

حديث نبوي صادق فِيْ صلاح ما اختاره الله

بعد الاطلاع على الآية التي تدل على الخير فِيْ ما اختاره الله، يجدر التنويه إلَّى حديث عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – يقال فِيْه إذا أصاب الله المسلم بشيء. ومما يضايقه من مصائب وأمراض فهُو يعلم أنه أراد أن يكون عبده صالحًا من هذا البلاء، نذكر هذا الحديث من خلال النقاط التالية

  • عَنّْ صهِيْب بن سنان الرومي – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

    ما أجمل أمر المؤمن، فكل أموره حسنة، ولا تهم إلا المؤمن.

إن النكبات والمصائب هِيْ محنة يلحقها الله بعباده امتحاناً لهم. هذا لإظهار مدى صدق وقوة إيمان الصادقين وإظهار أكاذيب وأكاذيب أولئك الذين يدعون الإيمان ظاهريًا فقط.

قصص الخير فِيْما اختاره الله

بعد معرفة الآية التي تدل على الخير فِيْ ما اختاره الله، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من القصص الواقعية التي ظهرت بالفعل مع بعض الناس حول فكرة الخير، لأن هذا هُو مضمون المثل الذي يحدث. بشكل يومي مع العديد من الأفراد فِيْ جميع أنحاء الدولة وسنذكر بعضهم من خلال الأسطر التالية

1- قِصَّة المزارع

قال أحد المزارعين إنه كان يعمل فِيْ إحدى المزارع لكنه لم يستطع الكتابة أو القراءة وفِيْ يوم من الأيام أراد صاحب المزرعة طرد بعض العمال لقضاء حاجته فطلب منه المغادرة للعمل والذهاب لأنه لا يمكن الكتابة.

شعر المزارع بالحزن الشديد لأنه فقد مصدر رزقه واستمر فِيْ السير فِيْ الطريق بحثًا عَنّْ مزرعة أو متجر لبيع الطعام، ولم يتمكن من العثور على أي متجر حوله، ففكر فِيْ بدء متجر لبيع بعض طعام خفِيْف، خاصة لأنه لا يوجد الكثير من هذه المتاجر.

لقد بدأ بالفعل فِيْ تنفِيْذ فكرته وأسس المشروع وحقق نجاحًا كبيرًا وشهرة فِيْ المكان والمدينة بأكَمْلها فِيْ وقت قصير بعد افتتاح المحل ثم فتح العديد من المنافذ التجارية واستطاع كسب الكثير من المال.

فذهب ليضع ماله فِيْ البنك وطلب منه الموظف التوقيع على بعض الأوراق وأخبره المزارع أنه لا يستطيع الكتابة أو القراءة وتفاجأ الموظف وأخبره أن لديك كل هذه الأموال ولا يمكنك الكتابة على الاطلاق.

أجاب المزارع أنه إذا كان يستطيع القراءة والكتابة، فلن يتمكن من جني هذا الربح وسيستمر فِيْ العمل فِيْ المزرعة، ولكن هذا ما يقال عَنّْ الخير فِيْ ما اختاره الله.

2- قِصَّة السفِيْنة

ذات مرة كانت هناك سفِيْنة على البحر. فجأة نشأت عاصفة عَنّْيفة للغاية تسببت فِيْ غرق السفِيْنة بالكامل ولم يتمكن سوى عدد قليل من الأشخاص على متنها من الفرار، بمن فِيْهم رجل ألقيت به الأمواج فِيْ البحر.

فلما استيقظ الرجل وجد أنه على متن قارب بالقرب من جزيرة ولم يكن بداخله غيره، فجلس عليه وأكل ثمارها وقتل كل أرنب قابله وأطعمه فِيْ الطريق. عليها وشربت من المياه الجارية داخل الجزيرة، وفِيْ الجزيرة كان هناك كوخ صغير للنوم. هذا الرجل اختبأ من البرد.

ذات مرة أراد رجل أن يشعل نارًا ليطبخ طعامه ويدفئ نفسه قليلًا، لكنه فشل واشتعلت النيران لتحرق الكوخ، فحزن الرجل جدًا وقال “لماذا يحدث هذا لي يا رب لأن هذا الكوخ كان الملجأ الوحيد الذي منعَنّْي من البرد عَنّْدما أحرقته يا رب “.

بعد فترة، رأى الرجل سفِيْنة تقترب منه فِيْ الجزيرة لإنقاذه، فاندهش من وصولها، وكَيْفَ عرفوا مكانها ؛ فسألهم، كَيْفَ عرفتم أن هناك شخصًا ما على هذه الجزيرة

أجابوه أنهم رأوا النار مشتعلة والدخان يتصاعد، وفهموا أن هناك من يطلب المساعدة، ومن خلال الموقع الرسميك فهم الرجل أن الخير هُو ما اختاره الله بالفعل وأنه لا يفعل شيئًا عبثًا. .

علاقة الزواج بقول الخير فِيْما اختاره الله

بعد النظر إلَّى الآية التي تدل على خير ما اختاره الله، نوضح فِيْما يلي أن هناك علاقة كبيرة بين الزواج وهذا القول. رجل أو امرأة قبل الموافقة على الزواج واختيار شريك الحياة المناسب، فاسألوا الرب – تعالى – وأخضعوا أمرهم لما يختاره لهم. إنه جيد على سبيل المثال