ما هُو أفضل وقت للجماع بعد الإبرة التفجيرية

الإباضة تعَنّْي تكوين بويضة فِيْ المبيض، ونضجها وإطلاقها فِيْ قناة فالوب، حيث يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية. تواجه نسبة كبيرة من النساء مشاكل فِيْ هذا الأمر والتي عادة ما تكون السبب الرئيسي لتأخير الحمل وفِيْ معظم الحالات يصف الطبيب منشطات الإباضة وهِيْ هرمونات شبيهة بتلك التي تفرزها الغدة النخامية والتي تحفز تكوين البويضات داخلها. المبيض، ثم الحقن الهرمونية الأخرى المعروفة باسم “الإبر”. المثانة، وهِيْ تكَمْل نضوج البويضة وإطلاقها للتخصيب. وفِيْ هذا المقال سنخبرك متى يكون أفضل وقت للجماع بعد إبرة الحقن لزيادة فرص الحمل ونجاح الحمل بعد تناولها.

أفضل وقت للجماع بعد انفجار إبرة

الجماع الموقت هُو تقنية بسيطة يستخدمها العديد من أطباء أمراض النساء لزيادة فرص المرأة فِيْ الحمل عَنّْ طريق تحديد أوقات محددة للجماع خلال أكثر فترات الخصوبة للمرأة، أو بعبارة أخرى، عَنّْدما تكون الإباضة، مما يساعد على تخصيب البويضات ويؤدي إلَّى الحمل.

فِيْ الحالة الطبيعية، يوصي الطبيب بالجماع فِيْ اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وهُو وقت الإباضة لمعظم النساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة، على سبيل المثال، 28 يومًا، إذا كان اليوم الأول من آخر دورة شهرية هُو اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة. فِيْ الثالث من يناير، يوصي الطبيب بالجماع يوم 16 ديسمبر. والثاني هُو وقت الإباضة.

أما إذا كانت هناك مشكلة فِيْ التبويض ولجأ الطبيب إلَّى استخدام منشطات الإباضة سواء على شكل أقراص أو حقن متبوعة بإبرة متفجرة، فإن تحديد توقيت الجماع أمر مهم للغاية، لأن الحقن المتفجرة تحفز عملية التبويض. تمر البويضات خلال المرحلة الأخيرة من عملية النضج ثم تخرج من الجريبات المبيض (أكياس فِيْ المبايض حيث تتشكل البويضات وتخضع للعديد من الانقسامات حتى تنضج) فِيْ غضون 36 ساعة بعد الحقن.

يوصي الطبيب بالجماع قبل وأثناء وبعد التاريخ المتوقع للإباضة، أي فِيْ غضون 24 و 36 و 48 ساعة بعد الحقن المتفجر.

نجاح الحمل بعد عصا إبرة

بعد إخبارك بأنسب وقت للجماع بعد الحقن المتفجر، ننتقل إلَّى نجاح الحمل بعده، ويصعب تحديد نجاح الحمل بعد الحقن المتفجر لأنه محكوم بالعديد من العوامل أهمها و هُو

  • العمر، لأن فرص الحمل تزداد عَنّْدما تكون المرأة صغيرة.
  • الوزن، لأن زيادة الوزن ترتبط بمشاكل التبويض، خاصة مع تكيس المبايض.
  • لديك مشاكل صحية.
  • استخدام أدوية أو إجراءات حقن أخرى مثل منشطات الإباضة، أو فِيْ حالة الحقن المجهري.

ومع ذلك، فِيْ عام 2017، أجريت دراسات طبية حول تأثير الحقن الانفجاري مع التلقيح الاصطناعي على زيادة فرصة الحمل ووجدت أن معدل الحمل فِيْ حالة التلقيح الاصطناعي كان 5.8٪ فقط، بينما ارتفع المعدل مع استخدام النفخ. تصل نسبة الحقن إلَّى 18.2٪ مما يعَنّْي أنها تزيد من فرص الحمل.

أظهرت الدراسات أيضًا أن استخدام الحقن أثناء ظهُور الهرمون “اللوتيني” (هرمون طبيعي تفرزه الغدة النخامية لتحفِيْز الإباضة) يزيد من معدل الحمل إلَّى 30.8٪، وهُو ما يعَنّْي عمومًا أن إبرة التفجير تزيد من فرص الحمل.، إما بمفرده أو مع أدوية أخرى لتحفِيْز الإباضة.

فِيْ الختام يا عزيزي قلنا لك عَنّْ أفضل وقت للجماع بعد إبرة متفجرة، ولزيادة فرص الحمل، أكتب بانتظام مواعيد الحيض واتبع مواعيد الحقن التي يحددها الطبيب. كتواريخ الجماع لضمان إخصاب البويضة فِيْ الوقت المناسب وبالتالي زيادة فرصك فِيْ الحمل.

تأخر الولادة من المشاكل التي تستدعي استشارة طبيب النساء والتوليد، ويمكنك الاستعانة بهذه النصائح الطبية فِيْ قسم التخطيط للحمل.