4 فؤائد لتناول المرضع للكراوية

فترة ما بعد الولادة هِيْ فترة حساسة للأم وتحتاج إلَّى العَنّْاية الجيدة بصحتها وتغذيتها، والقدرة على الحفاظ على صحة جسمها، وكذلك تزويد الطفل بالتغذية اللازمة، بالإضافة إلَّى الغذاء الصحي، فهناك العديد من المشروبات العشبية التي يشيع استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية مثل دريس الحلبة واليانسون والكَمْون وغيرها، وكلها لها فوائد عديدة على صحة الأم وتزيد من إنتاج حليب الثدي.

فوائد الكَمْون للرضاعة الطبيعية

يستخدم الكَمْون فِيْ الطب التقليدي والشعبي لعدة قرون. ومن المثير للاهتمام أن البحث الأولي عَنّْ الكَمْون يدعم العديد من هذه الاستخدامات، بما فِيْ ذلك

  • الكَمْون، الذي يقلل الالتهاب، له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • يدعم الهضم الصحي يستخدم الكَمْون لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك عسر الهضم وقرحة المعدة. تشير بعض الدراسات إلَّى أن زيت الكَمْون يساعد على استرخاء أنسجة الجهاز الهضمي الملساء وتخفِيْف أعراض عسر الهضم. المغص والانتفاخ، تناول الكَمْون يساعد أيضًا فِيْ تقليل المغص لدى طفلك أثناء الرضاعة.
  • يعزز فقدان الوزن عادة ما تكون الكيلوغرامات التي تكتسبها الأم أثناء الحمل مصدر قلق وهِيْ منشغلة بكَيْفَِيْة إنقاص الوزن. تشير بعض الدراسات إلَّى وجود تأثير إيجابي لزيت الكَمْون على إنقاص الوزن. ويعتقد العلماء أن هذه التأثيرات قد تكون بسبب التغيرات الإيجابية فِيْ بكتيريا الأمعاء التي تؤثر على فقدان الوزن فِيْ تنظيم الهرمونات والشهِيْة.
  • ينتج الحليب بالرغم من أن ذلك لم يثبت علميًا بعد، ويستخدم الكَمْون فِيْ الطب الشعبي لإنتاج الحليب ويمكن استخدامه مع خليط من الأعشاب مثل الشمر واليانسون.
  • الآثار الجانبية للكَمْون أثناء الرضاعة الطبيعية

    عادة لا يسبب أي ضرر عَنّْد استخدامه بكَمْيات معقولة، وعلى الرغم من قلة الآثار الجانبية، يوصي بعض الأطباء بتجنب استهلاكه عَنّْد الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات بسبب عدم كفاية الأبحاث التي تؤكد سلامة استخدامه.

    يجب تجنب الكَمْون فِيْ حالة ضعف الكبد أو المرارة. تشير بعض الأدلة إلَّى أنه قد يمنع إفراغ المرارة، لذا استشر طبيبك قبل إضافته إلَّى نظامك الغذائي إذا كنت ترضعين طفلك.

    إذا سمح لك طبيبك بإضافة الكَمْون إلَّى نظامك الغذائي، فهناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها عَنّْد تناوله أو أي منتجات عشبية

  • تأكد من أنه من مصدر موثوق، يمكن أن يحدث التسمم من خلط نبات بآخر بخصائص سامة، وكذلك التسمم من المعادن الثقيلة المستخرجة من الأرض والتي قد تكون مرتبطة بالأعشاب، والتسمم الغذائي من التلوث الجرثومي أو الفطري.
  • لا تتناولها بكَمْيات كبيرة، فقد يعتقد البعض أن النباتات العشبية آمنة تمامًا ويبالغ فِيْ مقدار وعدد الاستهلاك اعتقادًا منهم بأنها ستجلب لهم المزيد من الفوائد، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أن المنتجات “الطبيعية” ليست دائمًا جيد بأي كَمْية، لأن العديد من النباتات تحتوي على مواد فعالة. تستخدم هذه النباتات فِيْ العديد من الأدوية، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى التسمم أو تسبب اضطرابات فِيْ أجهزة الجسم، مثل اضطرابات الغدد الصماء، إذا تم تناولها بكَمْيات زائدة فِيْ وقت قصير، لذلك يجب دائمًا استشارة الطبيب واتباع تعليماته بخصوص الكَمْية و عدد الأعشاب المستخدمة بشكل عام.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة فوائد وأضرار الكَمْون للنساء المرضعات، يمكنك استخدام بعض الأطعمة غير المنتجة للحليب لإنتاج حليب الأم. تعمل العديد من الأطعمة والوجبات الخفِيْفة الصحية التي يمكنك تناولها على مدار اليوم على تعزيز الإمداد الصحي بالحليب. يعتبر حليب الثدي مثل الشوفان والحمص والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن واللوز والأطعمة الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية إضافة رائعة لنظامك الغذائي الصحي للرضاعة الطبيعية.

    لمزيد من الموضوعات المتعلقة بالأطفال ورعايتهم ورعايتهم، تحقق من قسم الأطفال على موقع سوبر ماما.