موهبة الطفل كَيْفَ تقوم بتنميتها وإيصالها إلَّى الطريق الصحيح

من الممكن جدًا أن تضيع موهبة الطفل إذا أهمل الوالدان تعلم كَيْفَِيْة التعامل معها، والموهبة هدية من الله تعالى ودفنت فِيْ الطفولة نتيجة جهل الأم والأب بكَيْفَِيْة التعامل معها. . لتطويره يؤثر سلبًا على الناس فِيْ سن الشيخوخة لأننا نجد العديد من الرجال والنساء الراشدين الذين يعيشون بلا هدف ويعتقدون أنهم بلا موهبة وكثير منهم لديهم مواهب تم نسيانها بسبب الإهمال والبعض الآخر يبحث عَنّْ قدراتهم وقدراتهم الإلهِيْة هدايا لسنوات، حتى تضيع الحياة بحثًا عَنّْ الأشياء التي خُلقت بها. البحث أو المعاناة لتضيع، وهنا يا أمي العزيزة، بعض النصائح لمساعدتك على اكتشاف موهبة طفلك وتنميتها.

كَيْفَِيْة تنمية موهبة الطفل

التفكير غير التقليدي

إذا رأيت طفلك يطرح أسئلة غير معتادة أو يفكر بشكل مختلف عَنّْ الآخرين، فاختر الإشارة ولا تدعها تمر مرور الكرام، وتأكد من تطوير هذه السمة وجعل هذه الطريقة فِيْ التفكير فِيْ طريقته فِيْ الحصول عليها فِيْ كل شيء. العقل خارج صندوق المجتمع والإجابة على أسئلته الغريبة بإجابات تفتح عقله وتجعله يتساءل أكثر حتى يعرف ما لا يفعله أقرانه وهذه بداية التميز وتنمية المهارات.

دع طفلك يعرف عَنّْك

من أهم خطوات تنمية موهبة الطفل معرفة الطفل بنفسه، ومعرفة مواهبه وقدراته، وما يمكنه فعله وما لا يستطيع فعله. مصححًا، عليك الانتباه إلَّى الموضوعات التي يفضلها طفلك، وإبرازها، والبحث عَنّْ كل ما يتعلق بالمجال الذي يفضله، والبدء فِيْ النثر من حوله حتى يتمكن من الاختيار على نطاق أوسع والخروج من المواد الدراسية والمساحة المدرسية. .

اجعله تحديًا

يميل الأطفال والكبار دائمًا إلَّى التنافس وخلق تحديات مستمرة لطفلك تجعله فِيْ حالة يقظة دائمة، وكلما زاد تحفِيْزك، زاد حماسته وزاد قدرته على تنمية مواهبه. تتلاشى الموهبة مع الوقت ويشعر الطفل أن موهبته عبء عليه لأنه لا يوجهها بالطريقة الصحيحة.

دعه يقوم بأنشطة جديدة

تأكد من أن طفلك ينخرط فِيْ أنشطة جديدة بعيدة عَنّْ الدراسة وبعيدة عَنّْ اهتماماته الأساسية التي يمارسها عادة. لم تكن تعرفها من قبل، وربما أصبح هذا النشاط، الذي لم تأخذه بعين الاعتبار، مفتاح مروره إلَّى اكتشاف الذات. والغرض من وجودها.

نظم الفوضى

يحب معظم الأطفال إثارة الفوضى فِيْ كل مكان وهذا دائمًا ما يزعج الوالدين ويعتقدون أن طاقتهم الزائدة هِيْ عدم اهتمام من جانبهم وأنهم – أي الأطفال – لا يهتمون بوالديهم، فِيْصرخون عليهم. وتغضب.

لا يمكنك تجنب هذا إلا إذا أدركت أن الفوضى يمكن تنظيمها وأنك إذا فهمت لطفلك أنه يستطيع فعل ما يريد، بشرط أن يعيد كل شيء إلَّى مكانه، فسيواجه صعوبة فِيْ البداية، ساعده أعدها، ولكن بعد ذلك دعه يفعل ذلك بنفسه، سينمو هذا، موهبة الطفل الاجتماعية هِيْ أكثر من الصراخ والغضب.

تواصل مع معلم طفلك

المعلمة هِيْ السبب الأصلي لتنمية موهبة الطفل أو سحقها بقصد أو بغير قصد، لذلك يجب أن تكون على اتصال دائم معها وتخبرها بكل ما من شأنه مساعدتها على التعامل مع طفلك بشكل صحيح من خلال معرفتك بمفاتيح شخصيته. ، مساعدتك على تنمية مهاراته ومواهبه بدلاً من العمل بشكل عكسي مع عملك وإفساده، بالإضافة إلَّى البناء على عمل المعلم مع طفلك نفسه، والتأكد من أنه يعامله بالطريقة التي تريدها له، حيث يقوم ببناء طفله. شخصية صحية.

المكافآت والعقوبات المتأصلة

إن وعي الطفل بمسألة الثواب والعقاب يجعله يحاول باستمرار العمل فِيْ الاتجاه الصحيح ويحاول باستمرار تجنب أسباب العقوبة، مما ينمي لدى الطفل حس التفكير المنطقي والفطرة السليمة. خاتمة تقوده إلَّى الطريق المنشود وتتجنب عقوبته، لذا احذر من استخدام هذه الطريقة بشكل متوازن يميل إلَّى ما سبق ولا يؤدي به إلَّى الخوف الدائم.

أنت نموذج يحتذى به لطفلك

إذا نشأ طفل بين والدين لا يعرفان معَنّْى وجوده فِيْ الحياة، فمن الأرجح أنه سيصبح مثلهما، متجولًا لا يعرف وجهه، لأن الطفل يعتبر والديه قدوة له. وظيفة عادة ما تكون مصدر رزق، سيحبها كثيرًا ويأمل فِيْ تحقيق أكثر مما حققه.

أهمية البيئة المحيطة بالطفل

تتأثر موهبة الطفل بالبيئة المحيطة. قد تكون قادرًا على قمع مواهبه قبل سن المدرسة، وبعد ذلك لن تفهمها فِيْ المدرسة أو فِيْ الأسرة من خلال التصرف من حوله. ربما يكون أحدهم قد استخف بطريقته فِيْ التفكير أو استخف بقدراته، أو قد يتأثر بمناخ الركود المحيط به، لذلك فإن البيئة المحيطة لها دور كبير فِيْ التأثير على موهبة طفلك، لذا أحيطه بصحة جيدة. بيئة خالية من التعقيدات، مليئة بالحيوية والتنافس والتحدي.

التطور الرياضي للطفل

لأنهم فِيْ الماضي قالوا إن العقل السليم يكَمْن فِيْ الجسم السليم وكانوا يؤمنون به، لذلك يجب أن تهتم بالتطور الرياضي لطفلك وأن تظهر له أولاً أكثر من لعبة رياضية واحدة، لذا فهُو يشاهد كَيْفَِيْة لعب كل لعبة فِيْ البداية و ثم يحاول أن يلعبها، حتى يتمكن من التعرف على رياضته المفضلة، ثم يعطيه تحديًا رياضيًا يضع ذهنه فِيْ حالة تحفِيْز صحي، ويمكن أن تكون لعبة رياضية ما هِيْ موهبة الطفل، فكن مستعدًا تمامًا لتطويره والرضا عما يختاره وليس بما ترغب فِيْ اختياره له.

التطور الفني للطفل

الرسم مهم جدًا للأطفال، لأنه أولاً يرسم الطفل ما يراه أمامه، فهُو يرسم الأشجار والورود ويحاول رسم والده ووالدته، ثم ينتقل إلَّى المرحلة التالية وهِيْ رسم ما يحبه. أحيانًا عَنّْدما تمنح الطفل العديد من الفرص لإشباع موهبته فِيْ الرسم، يمكنك تحديد أهدافه ومواهب الطفل ورغباته، ويمكنك تحديد ما يخيفه وما يحبه ويريده، وقد تجد أنه مبالغ فِيْه. حجم بعض تفاصيل الرسم، ليستنتج منها ما هُو أهم بالنسبة له من غيرها، وهِيْ الأشياء التي يرسمها بحجم أصغر.

اجعل طفلك شخصًا متوازنًا

أخيرًا، إذا رأيت أن طفلك يحب الألعاب الرياضية كثيرًا أو شديد التعلق بالرسم، فعليك أن تجعله يدرك أهمية التوازن من خلال الأساليب التعليمية، فهناك فرق بين العلم والهُوايات، وعلى الرغم من أن بعض الهُوايات يمكن أن تكون كذلك. درس علميًا وتحول إلَّى عمل، لكنه قد يفقد بريقه، فِيْ البداية عليه أن يتعلم أن يتذكر دروسه بالإضافة إلَّى رياضته المفضلة، وبعد ذلك، على مستوى أعلى من الوعي، يترك له الاختيار بين الاحتفاظ بهُواياته فِيْ مكانها، وتنميتها فِيْ أوقات فراغه، وبين أن تصبح أساس الحياة ومصدر الرزق.