ما الحمل الكيميائي وما أهم أعراضه

الحمل الكيميائي هُو المصطلح المستخدم لوصف الإجهاض المبكر جدًا الذي يحدث قبل الأسبوع الخامس من الحمل وقبل وقت طويل من اكتشاف الجنين بالموجات فوق الصوتية، وتشير الإحصاءات الصحية إلَّى أنه يؤثر على 75٪ من حالات الحمل التي تنتهِيْ بالإجهاض. فِيْ معظم حالات الحمل الكيميائي، لا تدرك المرأة أنها أصبحت حاملاً، لأن العرض الوحيد هُو تأخر الدورة الشهرية، وفِيْ حالات أخرى، يظهر اختبار الحمل المنزلي للمرأة نتيجة إيجابية قليلاً، وسرعان ما يعطي نتيجة سلبية. أسبوع أو أسبوعين. بالرغم من أن الحمل الكيميائي عادة لا يسبب مشاكل صحية، إلا أنه يمكن أن يعيق الإنجاب، خاصة مع تكراره، وكذلك الضرر النفسي الذي يتركه فِيْ نفس المرأة، فِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم الأسباب والأعراض، تابع القراءة.

ما الذي يسبب الحمل الكيميائي

لا يوجد سبب محدد للحمل الكيميائي، ولكن فِيْ معظم الحالات يكون الإجهاض بسبب مشاكل فِيْ البويضة الملقحة، ربما بسبب انخفاض جودة الحيوانات المنوية أو البويضة، ويُعتقد أن معظم حالات الحمل الكيميائي ناتجة عَنّْ نوع ما خلل جيني فِيْ البويضة الملقحة يجعل الحياة غير قابلة للتجزئة من البداية بحيث ينهِيْ الجسم الحمل تلقائيًا بعد وقت قصير من زرع البويضة.

يحدث الإجهاض عادة بعد حوالي أسبوع من المَوعِد المحدد للحيض، وعلى الرغم من عدم اكتمال انغراس البويضة فِيْ جدار الرحم، إلا أن خلايا البويضة المخصبة لا تزال تنتج ما يكفِيْ من هرمون الحمل (hCG)، مما يشير إلَّى نتيجة إيجابية للحمل، وفِيْ فِيْ نفس الوقت، لا يكون كيس الحمل كبيرًا بما يكفِيْ ليتم رؤيته على الموجات فوق الصوتية. قد تشمل الأسباب الأخرى للحمل الكيميائي ما يلي

  • عدم التوازن الهرموني.
  • تشوهات الرحم.
  • انغراس البويضة خارج الرحم.
  • الالتهابات مثل بكتيريا الكلاميديا ​​أو الزهري.

أيضا، فوق سن 35، تزداد نسبة حدوث الحمل الكيميائي وبعض المشاكل الصحية الأخرى، مثل تخثر الدم واضطرابات الغدة الدرقية.

الحمل الكيميائي بعد التلقيح الاصطناعي

يمكن أن يحدث الحمل الكيميائي أيضًا بعد الحقن المجهري، عَنّْدما تتم إزالة البويضة من المبيض، وتخصيبها بالحيوانات المنوية فِيْ المختبر ثم نقلها إلَّى الرحم.، ومن المرجح أن يحدث الحمل مرة أخرى، وتؤكد الدراسات الطبية أن النساء اللائي يزيدن باستمرار من فرصهن فِيْ الحمل بعد الحمل الكيميائي، إما عَنّْ طريق استخدام الأدوية أو غيرها من الأساليب، يكون لديهن فرصة أكبر فِيْ الإنجاب. مقارنة بالنساء اللائي لم ينجبن. حامل على الإطلاق بعد الحقن المجهري.

الحمل الكيميائي المتكرر

توجد إمكانية تكرار الحمل الكيميائي وأسبابه غير معروفة، وإذا كنت قد تعرضت لعدة حالات إجهاض، فغالبًا ما يطلب منك طبيبك سلسلة من الفحوصات المخبرية لتحديد سبب تكرار الحالة، مثل

  • اختبارات الكروموسومات للتحقق من وجود أي مشاكل وراثية فِيْ الزوجين.
  • التحاليل الهرمونية للكشف عَنّْ اضطرابات الغدة الدرقية ومستويات البرولاكتين.
  • اختبارات ترقق الدم للتحقق من ميل الجسم إلَّى تكوين جلطات، والتي يمكن أن تمنع تدفق الدم الكافِيْ إلَّى الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية للرحم للبحث عَنّْ تشوهات الرحم مثل الأورام الليفِيْة.
  • مخطط الرحم والبوق فحص بالأشعة السينية للكشف عَنّْ أي تشوهات فِيْ تجويف الرحم يمكن أن تسبب الإجهاض، مثل الأورام الليفِيْة والأورام الحميدة.
  • إذا لم تفسر هذه الاختبارات سبب استمرار فقدان الحمل، فمن المحتمل أن يكون السبب مرتبطًا بخلل وراثي للجنين، ولا يعَنّْي ذلك أن الحمل مستحيل، حيث تشير معظم الإحصائيات الصحية إلَّى أن غالبية النساء اللواتي عانين نجح الحمل الكيميائي المتكرر فِيْ ولادة أطفال أصحاء فِيْ وقت لاحق.

    الحمل الكيميائي وتكيس المبايض

    متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هِيْ حالة تعبر عَنّْ خلل هرموني يصيب نسبة كبيرة من النساء، حيث يزيد إفراز الأندروجينات أو هرمونات الذكورة فِيْ الجسم، مما يتسبب فِيْ زيادة نمو شعر الجسم والوجه، وحب الشباب وأعراض أخرى، مثل وكذلك الحيض غير المنتظم أو المتقطع. . لذلك، تزيد متلازمة تكيس المبايض من خطر الإجهاض والحمل الكيميائي، مما يعَنّْي أن فرصك فِيْ الحصول على نتيجة إيجابية ثم سلبية للحمل تكون أعلى إذا كنت تعانين من هذه المتلازمة، ويمكن أن يساعد علاج الأكياس فِيْ تجنب الحمل الكيميائي وزيادة معدل النجاح. الحمل واستمراره.

    أعراض الحمل الكيميائية

    عادة لا يصاحب الحمل الكيميائي أي أعراض باستثناء فترة متأخرة، وكَمْا ذكرنا، يمكن أن يعطيك اختبار الحمل المنزلي علامة طفِيْفة وبعد أسبوع سيعطيك نتيجة سلبية، ويمكنك توقع التجربة نزيف حاد بعد الحمل، ولكن لأنه يحدث فِيْ وقت مبكر جدًا، غالبًا ما يكون غزيرًا فِيْ الدورة الشهرية وقد تشمل أعراض الحمل الكيميائية الأخرى

    • انخفاض مستوى هرمون الحمل فِيْ فحص الدم.
    • نزيف خفِيْف قبل أسبوع من المَوعِد المتوقع للدورة العادية.
    • تقلصات خفِيْفة فِيْ البطن أو تقلصات أكثر من المعتاد أثناء الحيض.

    أيضًا، نظرًا لانخفاض مستوى هرمون hCG لديك، فلن تواجه عادةً أيًا من أعراض الحمل الشائعة الأخرى، مثل التعب أو الغثيان.

    يعتبر الحمل الكيميائي ظاهرة شائعة، لكن هذا لا يعَنّْي أن فرصك فِيْ الحمل بعده ضعيفة، حتى لو تكررت أكثر من مرة، ولكن قبل محاولة الحمل مرة أخرى، استشيري الطبيب لمعرفة سبب ذلك. الإجهاض وإجراء الفحوصات اللازمة.