ما أفضل طريقة لعمل الكَمْادات بعد التطعيم

تحمي التطعيمات الأطفال من العديد من الأمراض مثل جدري الماء والحصبة وشلل الأطفال وغير ذلك، ولأن أجهزتهم المناعية ليست كاملة بما يكفِيْ لتصبح حصنًا كاملاً ضدهم، فإن حصولهم على جميع التطعيمات الإلزامية والاختيارية أمر بالغ الأهمية. ومع ذلك، تظل فترة التطعيم من الأوقات الصعبة بالنسبة للأم وطفلها، حيث يتبعها عدد من الأعراض المقلقة، من ارتفاع درجة حرارة الطفل إلَّى تورم مكان الحقن وأكثر من ذلك. لذلك، يوصي الأطباء بوضع الكَمْادات بعد التطعيم، إما عَنّْ طريق وضعها على جبين الرضيع لتقليل درجة الحرارة أو على موقع الحقن لتخفِيْف الآلام. تعرف معَنّْا فِيْ هذا المقال كَيْفَِيْة عمل كَمْادات بعد التطعيم وافضل الانواع.

كَيْفَِيْة عمل كَمْادات بعد التطعيم

فِيْ معظم اللقاحات، يتم حقن الطفل بميكروب ضعيف أو ميت، مما يحفز جهاز المناعة لدى الطفل لمحاولة مهاجمة الميكروب المحقون عَنّْ طريق إنتاج أجسام مضادة ضده، مما يحمي الطفل من الإصابة المستقبلية بهذا الميكروب. يصاحب التطعيم بعض الأعراض أهمها الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم والتورم والاحمرار فِيْ مكان الحقن، وكل ذلك يتسبب فِيْ انزعاج الطفل والبكاء المستمر وقد يؤدي إلَّى رفض الرضاعة أو تناول الطعام. لذلك ينصح الأطباء باستخدام الكَمْادات الباردة لتخفِيْض درجة حرارته بمجرد ارتفاعها، وفِيْما يلي الطريقة الصحيحة للكَمْادات

  • خلافًا للاعتقاد القديم، لا تستخدمي الثلج أو الماء المثلج لعمل الكَمْادات، لأن هذا قد يؤدي إلَّى نتائج عكسية، مما يتسبب فِيْ ارتعاش الطفل فِيْ محاولة للتدفئة، مما قد يؤدي إلَّى ارتفاع درجة الحرارة. من الأفضل استخدام كَمْادات الماء البارد.
  • بلل قطعة قماش نظيفة بماء فاتر أو بارد واعصرها جيدًا ثم ضعها على جبهتك أو بين فخذيك أو تحت الإبط أو على معصميك. هذه هِيْ المناطق التي تكون فِيْها الأوعية الدموية قريبة من الجلد. مما يساعد على تبريد جسم طفلك وتقليل درجة حرارته بشكل فعال.

عادة ما يكون موضع الحقن منتفخًا فِيْ الفخذ أو الذراع، مصحوبًا باحمرار والتهاب، كَمْا تساعد الكَمْادات الباردة على تقليل التورم والالتهاب فِيْ موقع الحقن أيضًا.

كَمْادات النشا بعد التطعيم

بعد فترة قصيرة من التطعيم، سيبدأ موقع الحقن فِيْ الاحمرار والانتفاخ وقد تشعر بالدفء عَنّْد اللمس. تساعد الكَمْادات الباردة – كَمْا ذكرنا سابقًا – على تهدئة الاحمرار، كَمْا أن كَمْادات النشا من العلاجات المنزلية التقليدية التي تم استخدامها لعلاج تورم موضع الحقن بعد التطعيم وقد ثبت أن النتائج فعالة. لتهدئة الالتهاب والاحمرار ومع ذلك نوصيك يا عزيزي باستشارة الطبيب قبل الاستخدام ويمكنك عمل نشا صغير كَمْادات بعد التطعيم بطريقة بسيطة كالتالي

  • قومي بإذابة ملعقة كبيرة من النشا فِيْ ربع كوب ماء دافئ، وتأكدي من أن الماء دافئ وليس ساخنًا، حتى لا تتلف بشرة طفلك وتزيد من التهابها.
  • اغمس قطعة من القطن فِيْ خليط النشا والماء، واعصرها قليلاً، ثم ضعها على مكان الحقن والمنطقة المحيطة بها عدة مرات وكرر إذا لزم الأمر.
  • تساعد كَمْادات النشا أيضًا على خفض درجة الحرارة، لذا يمكنك استخدامها لاستعادة درجة حرارة جسم طفلك الطبيعية.

    ضمادات التطعيم من الصيدلية

    كَمْا تتوفر كَمْادات خافضة للحرارة فِيْ الصيدليات كبديل لكَمْادات الماء العادية على شكل رقع، والتي تحتوي على بوليمرات هلامية تحبس الماء بالداخل وعَنّْد وضعها على البقع الساخنة، يتبخر الماء الموجود فِيْ الهلام، مما يساعد على تبريد الجسم وتقليله. درجة الحرارة وتقليل الالتهاب. يمكنك استخدامه على جبين الطفل لتقليل درجة الحرارة أو فِيْ مكان الحقن لتقليل الالتهاب وتتميز كَمْادات التطعيم من الصيدلية بما يلي

    • إنه سهل الاستخدام، ما عليك سوى إزالة الرقعة ووضعها على جبين طفلك الصغير.
    • يمكن استخدامه كبديل مناسب لحزم المياه فِيْ الشتاء والتي يمكن أن تنقع ملابس طفلك الصغير وتعريضه لنزلات البرد، فضلاً عَنّْ كونها مناسبة للاستخدام عَنّْدما تضطر إلَّى الخروج للخارج.
    • يمكنك استخدام حزم الجل أثناء نوم طفلك الصغير وتستمر لمدة ثماني ساعات، ولكن تأكد من مشاهدتها حتى لا تتحرك أو تلمس عينيه أو فمه.

    ومع ذلك، يحذر الأطباء من أن تأثير هذا النوع من الكَمْادات قد يكون أقل فعالية من كَمْادات الماء التقليدية، ومن الأفضل استخدامه مع ارتفاع طفِيْف فِيْ درجة الحرارة، وليس مع ارتفاع فِيْ درجة الحرارة.

    ما أفضل الكَمْادات الباردة أو الدافئة بعد التطعيم

    تستخدم الكَمْادات الساخنة أو الدافئة أحيانًا لتخفِيْف الألم والوجع فِيْ موقع الحقن عَنّْ طريق تنشيط الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلَّى التساؤل عَنّْ الأفضل للطفل، الكَمْادات الساخنة أو الباردة أظهرت نتائج إحدى الدراسات الطبية أنه يمكنك استخدام كلتا الطريقتين لتقليل التورم والاحمرار فِيْ موقع الحقن على النحو التالي

    • استخدم عبوات ماء دافئة وليست ساخنة قبل التطعيم على ساق أو ذراع الطفل، حسب التطعيم، لمدة خمس إلَّى عشر دقائق، حيث تساعد العبوات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم فِيْ موقع الحقن، مما يساعد على امتصاص اللقاح بسرعة أكبر ويقلل من الأعراض المصاحبة.
    • بعد الحقن، ضع كَمْادات الماء البارد على مكان الحقن لمدة خمس دقائق وكررها إذا لزم الأمر، حيث سيساعد ذلك فِيْ تقليل الألم وتهدئة الالتهاب والاحمرار وتضييق الأوعية الدموية وتقليل التورم فِيْ موقع الحقن.

    أعزائي، الكَمْادات بعد التطعيم من أفضل الطرق لتقليل آثارها الضارة على الطفل، إما عَنّْ طريق خفض درجة الحرارة أو تقليل التورم فِيْ موقع الحقن، كَمْا يمكنك إعطائه بعض الأدوية لتقليل الحمى والألم، مثل مثل الباراسيتامول، بعد استشارة الطبيب وعادة ما تختفِيْ الأعراض بعد 24 ساعة من التطعيم، أو يمكن أن يكون الحد الأقصى لمدة ثلاثة أيام قبل أن يتعافى الطفل مرة أخرى بعد ذلك.

    لمزيد من المقالات التي ستمنحك دليلاً كاملاً لرعاية طفلك، تحقق من قسم تغذية الطفل وصحته.