متى ينفجر الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم من أكثر حالات الطوارئ الطبية شيوعًا ويحدث لحوالي 1 ٪ من النساء الحوامل، فِيْ الحمل خارج الرحم، تزرع البويضة المخصبة نفسها خارج الرحم، غالبًا فِيْ قناة فالوب ثم تبدأ فِيْ النمو حيث يتم زرعها خارج الرحم. الرحم مع نمو البويضة إلَّى حجم معين، يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة، مثل تمزق قناة فالوب، يمكن أن يؤدي هذا التمزق إلَّى نزيف داخلي، مما يؤدي إلَّى فقدان كَمْية كبيرة من الدم، مما قد يضع الحامل. تصاب المرأة بالصدمة ويمكن أن تؤدي إلَّى الموت إذا لم تعالج فِيْ الوقت المناسب. إذا كنت تتساءل متى ينفجر الحمل خارج الرحم، يمكنك العثور على الإجابة فِيْ هذا المقال.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

فِيْ بداية الحمل خارج الرحم، لا تعانين من أي مشاكل خطيرة، أو تعانين من أعراض تختلف عَنّْ أعراض الحمل الطبيعي، مثل التعب، والغثيان، وغثيان الصباح، والتشنجات الخفِيْفة. وقد تظهر أحيانًا أعراض أخرى، مثل نزيف مهبلي، ألم أثناء الجماع، ألم عَنّْد التبول أو التبرز، ولكن عَنّْدما تنمو البويضة إلَّى حجم لا تستطيع جدران قناة فالوب تحمله، يمكن أن تنفجر وتمزق قناة فالوب. الأسبوع الرابع والأسبوع الثاني عشر، إذا لم يتم الكشف عَنّْ الحمل خارج الرحم أثناء الفحص المنتظم بالموجات فوق الصوتية، تبدأ الأعراض فِيْ هذا الوقت. أعراض خطيرة وخطيرة مثل ألم شديد فِيْ أسفل البطن وربما تأخير فِيْ الرعاية الطبية، قد يكون لديك أعراض نزيف داخلي، وإليك تلك الأعراض فِيْ السطور التالية.

أعراض النزيف الداخلي من الحمل خارج الرحم

فِيْ حالة تمزق قناة فالوب، قد تعاني من نزيف داخلي، مما يؤدي إلَّى فقدان كَمْية كبيرة من الدم من الأوعية الدموية، وفِيْ هذه الحالة تظهر الأعراض التالية

  • ألم شديد فِيْ الحوض وأسفل الظهر.
  • دوار وإغماء.
  • اصفرار الجلد
  • ألم شديد فِيْ الكتف نتيجة تسرب الدم فِيْ منطقة البطن مما يؤثر على الحجاب الحاجز.

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء الحمل، أو حتى إذا لم تكن متأكدًا من أنك حامل، فانتقل إلَّى غرفة الطوارئ على الفور.

علاج الحمل خارج الرحم

فِيْ حالة اكتشاف حمل خارج الرحم قبل الانفجار والتمزق عَنّْ طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية، فهناك عدة طرق للعلاج، وإليك التفاصيل

  • حقن الميثوتريكسات يمكن لطبيبك حقن الميثوتريكسات إما فِيْ العضل أو مباشرة فِيْ قناتي فالوب. قد تكون هذه الطريقة مناسبة إذا كانت البويضة الملقحة صغيرة وتم اكتشافها مبكرًا. يساعد الميثوتريكسات على تفتيت وحل البويضة، والدليل على نجاح هذه الطريقة معك هُو انخفاض مستوى هرمون الحمل فِيْ دمك.
  • الجراحة بالمنظار إذا كانت البويضة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إزالتها بالميثوتريكسات، فقد يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة بالمنظار من خلال شق صغير لاستخراج البويضة من قناة فالوب.
  • إذا كان لديك تمزق فِيْ قناة فالوب، فقد تحتاج إلَّى عملية جراحية كبرى قد يحتاج فِيْها طبيبك إلَّى إزالة قناة فالوب الممزقة.قد تحتاج أيضًا إلَّى نقل دم إذا كان هناك نزيف داخلي وفقدت الكثير من الدم.

    عزيزي القارئ، فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤالك عَنّْ مَوعِد انفجار الحمل خارج الرحم. إذا كنت تعانين من أعراض الحمل خارج الرحم، حتى لو لم تكن متأكدة من أنك حامل، اذهبي إلَّى غرفة الطوارئ على الفور. الرحم، أو لديك عيوب فِيْ قناة فالوب، أو إذا كنت تعانين من مشاكل فِيْ الخصوبة، فمن المرجح أن يكون لديك حمل خارج الرحم أكثر من غيرك.