زرع الثقة كَيْفَ تقوم بزرع الثقة بين الأطفال

إن بناء الثقة أمر مهم للغاية لتربية الطفل بصحة جيدة. حيث يعاني الكثير من الآباء من ضعف شخصية أطفالهم وعدم قدرتهم على اتخاذ القرارات التي يواجهُونها فِيْ الحياة هُو دور الوالدين فِيْ المقام الأول، لذلك عليك أن تبدأ بتعليمهم ما هِيْ الطرق التي تساعد على غرس الثقة فِيْك يجب عليك اتباع ما يلي النصيحة

بناء الثقة الخطوات الصحيحة

خطوات لغرس الثقة فِيْ طفلك

عليك أن تعلم طفلك حسب عمره، فعَنّْدما يرتكب خطأ يجب أن تحاول فهمه بلطف بدلاً من توبيخه أو التحدث إليه بطريقة تؤذيك. لقد فعل ولن يفعل ذلك مرة أخرى.

ساعد طفلك على أن يصبح مستقلاً

ثقة الطفل بنفسه من الأشياء التي يحصل عليها من الآخرين، لأن ما يجده الطفل فِيْ والديه سيكون له، ويجب عليهم أن يجعلوا الطفل يواجه بعض الأشياء البسيطة بمفرده، حتى يتمكنوا من تنمية قدراته وزيادتها. ثقته فِيْ نفسك، تحتاج إلَّى تقوية إيمانه بنفسه وقدراته، عليك أولاً أن تجعله يفهم أن الله يراقبه فِيْ الخفاء وعلنًا ويشاهد العمل الذي نقوم به، ويتجنب ابنك الوعد بشيء ولا يدفع. هُو – هِيْ. أفعاله وعليك أن تشجعه على فعل الصواب ومحاولة زيادة ثقته بنفسه ومساعدته على الاعتماد على نفسه فِيْ شؤونه والإسراع فِيْ معاملة الطفل باحترام وتجنب أسلوب التوبيخ أو التصرف غير اللائق مع الطفل و ابدأ بتعليم الطفل أساليب مختلفة للاحترام، على سبيل المثال، علمه أن يقول من فضلك وإذا سمحت، ويجب أن تحاول الاستماع إلَّى نصيحته فِيْ الأمور المتعلقة بالمنزل حتى يشعر بأهميته فِيْ المنزل.

التواصل بشكل صحيح وصحيح مع الطفل

بحيث يكون دافعًا قويًا له لمحاولة زرع الثقة بالنفس ومحاولة التواصل معه بالطرق اللفظية وغير اللفظية مما يؤدي إلَّى زيادة الروابط بين الطفل وعائلته، وعليك تجنب اتباع أسلوب كلام هدام مع الطفل مثلاً لا تجعله عَنّْيداً وأنت طفل كاذب وأنت طفل لا يقدر على شيء حتى لا تحط من شخصيته، وتبتعد تماماً عَنّْ اللوم. الطفل أمام الآخرين حتى لا يشعر بالحرج ويشك الطفل فِيْ نفسه.

حوار صامت

يجب على الوالدين اللجوء إلَّى الحوار الصامت المنطوق مع الطفل، حيث تتشكل روح التفاعل بين الوالدين والأطفال من خلال الإشارات وتعبيرات الوجه، مثل النظر إلَّى أنفسهم واستخدام اليدين عَنّْد الإشارة وعَنّْد سماع الكلام الذي تقوله. يجب أن تفاجئه بمفاجأة جيدة، تجعله يفضل التعامل معك بهذه الطريقة، ويكون ذلك موضع تقدير عَنّْدما يتعامل معك بعلامات جيدة.

معرفة قدرات الطفل سوف يسهل غرس الثقة فِيْ الأطفال

يجب أن يكون الوالدان قادرين على التعرف والإيمان بقدرات الطفل الفردية، لأن كل طفل لديه قدرات عقلية وجسدية تختلف عَنّْ الآخرين، ويجب على الوالدين فحص شخصية الطفل جيدًا لمعرفة جوانب الشخصية والقدرة على التعامل معها واكتشافها بطريقة تساعدهم على تطويرها، يجب على الآباء تغيير الأشياء التي يريدون التخلص منها فِيْ شخصية أطفالهم والتركيز على تحسينها.

تأثير الخلافات الأسرية

على الوالدين التخلص من الخلافات الأسرية التي تدور بينهم والتي تؤثر على شخصية الطفل، والتخلص من مشاهدة الطفل للأفلام المخيفة التي تزيد من خوفه من العالم الخارجي، واستخدام أسلوب التحصين التدريجي للتخلص من يخاف. والرعب الذي يغرس فِيْ نفوس الطفل ومحاولة تنمية الصفات الإيجابية فِيْ نفسية الطفل لتكون قادرًا على اتخاذ القرارات وزيادة ثقة الطفل بنفسه.

تجنب مقارنة طفلك بأطفال آخرين

حتى لا يشعر بالضعف وأنا أعلم جيدًا أن كل طفل لديه قدراته التي أعطاها له الله وتجنب المقارنة حتى لا يشعر بالضعف والدونية ومحاولة مساعدته على الاستمرار فِيْ التحسن وتجنب أي مشاعر سلبية أنها تسبب له الإحباط، ويجب على الوالدين اتباع طريقة الفصل بين شخصية الطفل وأفعاله، وأحيانًا يتخلف الطفل عَنّْ سلوكه والأفعال التي تأتي منه، لذلك يجب أن تعلم أنه مهما كان عمر الشخص. ومدى ضخامة دوره فِيْ المجتمع، يرتكب الأخطاء بالطبع لأننا بشر، ويجب أن يشعر الطفل أولاً أن حياته معك مليئة بالبهجة والسرور وخالية من القلق والارتباك وكلما رأى أن حياتك يحتوي على الكثير من الراحة والأمان، فكلما زاد حبه وتعلقه به.

حاول مساعدة طفلك على اتخاذ قراراته بنفسه

وعليك مساعدته فِيْ الحصول على البدائل المتاحة للوصول إلَّى الحل الأمثل ومساعدته على تجنب اتخاذ القرارات إذا لم يفكر جيدًا ويفكر فِيْ الحقائق، وعليك أن تلعب دورًا كبيرًا جدًا فِيْ تعليمه الأخلاق. أن يخطط لمستقبله بنفسه حتى يتمكن من غرس الثقة فِيْ نفسية الطفل وزيادة قدرته على التصرف وزيادة قدرته على تحقيق النجاح والتميز.

من المهم الإجابة بشكل كامل على أسئلة الطفل

وأن تشرح له كل الأشياء التي تشرح له الأشياء التي يجب أن يعرفها ويجب أن تتجنب قول لا دون إبداء الأسباب وتجعل الطفل يفهم كل الأشياء الصحيحة ويعلم الطفل السباحة جيدًا. زد ثقته بنفسه ولكي تعرف الأشياء التي تفعلها. من خلال تحسين قدرته على التصرف بالطريقة الصحيحة ويمكنك زيادة ثقته بنفسه.

خصائص الطفل الواثق

يمكن للطفل أن يفخر بنفسه وإنجازاته، ويتمتع الطفل القوي بالاستقلالية ولديه شخصية جيدة فِيْ التعامل مع الآخرين، وغالبًا ما يتخذ القرارات الصحيحة وهُو طفل مسؤول منذ سن مبكرة ويحمل مشاعر محبطة. ويقلل من عزيمته لأنه يمتلك القدرة على التأثير فِيْ الآخرين، فهُو قادر على التعبير عَنّْ مشاعره وقبول عمل جديد بفاعلية، لذلك فهُو متأكد من أنه سيلبيها. قد لا يجد القدرة على مواجهة المشاكل التي يواجهها ويحاول التقليل من قدراته وقيمته ويحبط نفسه وقدراته ويشعر أن الآخرين لا يقدرون أهميته فِيْ الحياة ويلوم الآخرين على خطأه ويشعر دائمًا بالعجز وعدم القدرة على ذلك. افعل الأشياء.

أسباب عدم تأكد الطفل

التقلبات المستمرة فِيْ العلاج يمكن أن تؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل، وتجعله يكبر ليكون ضعيفًا فِيْ الشخصية، والهِيْمنة المستمرة للوالدين يمكن أن تزيد من ضعف شخصية الطفل وقلة الثقة بالنفس، وتدخل الوالدين فِيْ حياة الطفل يمكن أن يجعله غير قادر لاتخاذ قراراته بنفسه، لذلك يمكنه مواجهة العديد من المشاكل عَنّْدما يواجه الأشياء التي يمر بها.

تؤثر الاضطرابات والخلافات الأسرية على محاولات بناء الثقة

أن تكون عاملاً قوياً فِيْ قلة ثقة الطفل بنفسه وقلة ذكاء الطفل يمكن أن يجعله غير واثق من نفسه باستمرار وغير قادر على النمو، وطريقة التربية هِيْ ما يضعف شخصية الطفل، واتباع أسلوب التخويف مع الطفل يجعل هُو شخص يخاف الناس من محيطه ولا يستطيع مواجهتهم بنفسه مما يضعف شخصيته.