6 أسباب لظهُور قطعة لحم فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة

فِيْ بعض الأحيان قد تظهر كتلة من اللحم أو الكتلة أو الكيس فِيْ فتحة المهبل، والتي تتطور فِيْ المهبل، سواء على الجدار أو داخل المهبل أو فِيْ الخارج، لتبرز خارج المهبل فِيْ منطقة تعرف باسم الفرج، والتي تشمل الشفرين، وتظهر التورمات فِيْ هذه المنطقة، خاصة خلال سنوات الخصوبة للمرأة القادرة على الإنجاب، وظهُور هذه التورمات يمكن أن يكون طبيعيًا أو شيء يتطلب تدخلًا طبيًا لتصحيحه، ويمكن أن تظهر الكتلة. كقطعة من اللحم فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة حتى حجم حبة البازلاء أو أكبر، وعادة بدون أعراض، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد يكون هناك شعور بعدم الراحة، خاصة أثناء الاتصال الحميم، أو الشعور بالضغط فِيْ الحوض، أو صعوبة التبول والتغوط .

أسباب ظهُور قطعة من اللحم فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة

عادة ما تكون قطعة اللحم المرئية فِيْ فتحة المهبل عبارة عَنّْ كتلة من الأنسجة مملوءة بالهُواء أو السوائل أو القيح أو أي شيء آخر. يمكن أن تظهر على جدار المهبل أو تحت البطانة. يظهر بعد الولادة لعدة أسباب منها

  • الكيس المهبلي الشمولي النوع الأكثر شيوعًا الذي يحدث نتيجة إصابة جدران المهبل أثناء الولادة أو بعد الجراحة فِيْه، مما يؤدي إلَّى انحباس الأنسجة المهبلية تحت سطح الجلد وانتفاخه.
  • كيس قناة غارتنر يحدث على جانبي جدران المهبل وقناة غارتنر. وهُو موجود أثناء نمو الجنين فِيْ الرحم وعادة ما يختفِيْ بعد الولادة، ولكن عَنّْدما تبقى بقاياه، يمكن أن يتراكَمْ السائل فِيْ الداخل. تنمو وتتطور على جدران المهبل وتشكل كيسًا أو تورمًا على جانبيها.
  • القيلة المائية فِيْ المستقيم أو فتق المستقيم المهبلي، يتم فصل مهبل المرأة عَنّْ فتحة الشرج بجدار سميك من الأنسجة الليفِيْة القوية تسمى اللفافة، وعَنّْدما تكون هذه المنطقة ضعيفة بسبب عملية الولادة الطبيعية، فإنها تنفصل عادة عَنّْ فتحة الشرج بحيث فتحة الشرج تبرز فِيْ فتحة المهبل.
  • قيلة المثانة بسبب هبوط المثانة والضغط على جدار المهبل عَنّْدما تضعف عضلات الحوض بسبب الضغط الشديد أثناء الولادة الطبيعية.
  • بضع الفرج أو شق العجان المطلوب فِيْ بعض حالات الولادة الطبيعية، حيث يقوم الطبيب بعمل شق فِيْ منطقة العجان (النسيج الفاصل بين فتحة المهبل والشرج)، وبعد خروج الطفل، يتم الفتح يتم إغلاقها بغرز عادة ما تذوب من تلقاء نفسها، ومن ثم قد تتشكل قطعة كبيرة من اللحم فِيْ مكانها نتيجة للخياطة، خاصة إذا لم يتم إذابة الخيط الجراحي بشكل صحيح أو كانت الخيوط غير صحيحة.
  • علامة غشاء البكارة والتي تظهر على شكل قطعة صغيرة من الجلد الزائد من نفس اللون أو أغمق قليلاً، وتبقى بعد فتح الغشاء وتبرز بسبب عملية الولادة ويتم دفع بقايا غشاء البكارة من المهبل وظهُوره.
  • نذكر فِيْ الفقرة التالية الإجراءات المتبعة لعلاج الأسباب المذكورة أعلاه، فاستمر فِيْ القراءة.

    علاج او معاملة ظهُور قطعة من اللحم فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة

    يعتمد علاج الكتلة أو الكيسات التي تظهر فِيْ فتحة المهبل على سبب الحالة. بشكل عام يجب على الطبيب إجراء فحوصات لمراقبة حجم الكتلة وتغيير شكلها، حيث أنها قد لا تحتاج إلَّى علاج إذا لم تسبب إزعاجًا أو ألمًا، وإجراءات العلاج المتبعة

    • التكيسات المهبلية التي يمكن التخلص منها عادة بالعلاجات المنزلية، ما لم تكن هناك عدوى ويصف الطبيب مضادات حيوية لعلاجها، وتشمل العلاجات المنزلية ما يلي

  • اجلس فِيْ ماء دافئ لتخفِيْف الأعراض.
  • تناول مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفِيْن.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة لتجنب فرك المنطقة والتسبب فِيْ الالتهاب.
  • تجنب العلاقة الحميمة والسدادات القطنية عَنّْد علاج الخراجات.
    • قد يتطلب المستقيم أو القيلة المثانية، إذا كانت أعراضه شديدة، إجراء عملية جراحية لكليهما، إذا كانت المرأة تعاني من كليهما، لتصحيح المنطقة ودعمها بالخيوط أو استخدام دعامات على شكل شبكة لدعم المنطقة أو جهاز دعم (قيصر) وهِيْ تشبه الحلقة التي تدخل المهبل لدعم الأماكن البارزة وفِيْ حالات بسيطة يقوم الطبيب فقط بمراقبة الحالة وينصح المرأة المصابة بعمل تمارين كيجل.
    • علامة غشاء البكارة تزول عادة من تلقاء نفسها ولا تتطلب تدخلًا طبيًا ما لم تسبب ألمًا أو انزعاجًا، وفِيْ ذلك الوقت قد يصف الطبيب إجراءً جراحيًا بسيطًا للغاية لإزالته، مع النصيحة بتجنب الأنشطة العَنّْيفة، بالإضافة إلَّى المسكنات واستخدام الكَمْادات الباردة.
    • الغرز الناتجة عَنّْ شق العجان ويجب استشارة الطبيب وفحصها.

    فِيْ الختام عزيزتي السوبر، بعد سرد بعض أسباب ظهُور قطعة من اللحم فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة وخيارات العلاج، عليك التوجه للطبيب إذا لاحظت أي تغيرات فِيْ منطقة المهبل مثل تغير فِيْ حجم أو مظهر الكتل، وإذا نزفت هذه الكتل أو ظهرت إفرازات غريبة أو كريهة الرائحة أو مؤلمة، فعليك طلب العَنّْاية الطبية العاجلة.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.