ما حجم معدة الطفل الرضيع

من الأمور التي يمكن أن تقلق عليها كل أم هُو ما إذا كان طفلها يحصل على ما يكفِيْ من الحليب ويشعر بالامتلاء أم لا، خاصة فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة، مما يجعل البعض يفكر فِيْ حجم معدة الطفل ومقدارها. الحليب الذي يكفِيْه ولا يتجاوز حاجته، يسبب له القيء والانتفاخ والمغص، وهِيْ أعراض شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة.

الحَقيْقَة هِيْ أن إدراكك بحجم معدة الطفل يمكن أن يشعرك بالراحة وسيختفِيْ قلقك. حجم معدة الطفل بعد الولادة صغير جدًا، لذلك حتى لو كانت كَمْية الحليب فِيْ ثدييك صغيرة فِيْ البداية يكفِيْ إشباعها، وفِيْ هذا المقال سوف نكشف أيها الأعزاء عَنّْ تطور حجم معدة الطفل خلال السنة الأولى وكَمْية الحليب التي يحتاجها فِيْ كل مرحلة.

حجم معدة الطفل

من المنطقي أن يكون حجم معدة الطفل فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة صغيرًا جدًا، لذلك يمكن للأطفال فِيْ هذه المرحلة الشعور بالجوع سريعًا، لأن معدتهم الصغيرة لا يمكنها استيعاب سوى كَمْية قليلة من الحليب، مما يوقظك للتغذية بعد ذلك. الهضم. له.

خلال هذه الفترة، يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية بمعدل كل ساعتين تقريبًا، ولكن لا يجب الإفراط فِيْ إطعام الطفل حتى لا يعاني من اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتشنجات وما إلَّى ذلك، ومراقبة علامات الجوع بشكل أفضل فِيْ طفل صغير وسنخبرك أيضًا بتطور حجم معدة الطفل خلال العام الأول

  • اليوم الأول والثاني يولد الطفل بمعدة بحجم كرة صغيرة أو بحجم حبة الكرز، والتي يمكن أن تستوعب حوالي 5-7 مللتر من الحليب ولا تتمدد فِيْ اليومين الأولين بعد الولادة، ثم تبدأ للتوسع من اليوم الثالث.
  • اليوم الثالث تتسع المعدة قليلاً إلَّى حجم حبة الجوز وتمتص ما يقرب من 22-27 مللتر من الحليب.
  • الأسبوع الأول أصبحت معدة طفلك الآن بحجم حبة صغيرة من البرقوق أو المشمش ويمكن أن تحتوي على حوالي 45-60 مللترًا من الحليب.
  • من اليوم الثامن إلَّى اليوم العاشر تبلغ معدة طفلك حجم كرة بينج بونج ويمكن أن تحتوي على 60-80 مليلترًا من الحليب.
  • الشهر الأول مع حلول الشهر الأول من حياة الطفل، تضاعف حجم معدته بشكل كبير، لتصل إلَّى حجم بيضة الدجاجة وتحمل ما يقرب من 80-150 مليلترًا.
  • السنة الأولى يستمر حجم معدة الطفل فِيْ الزيادة تدريجياً ومن الشهر الثالث حتى نهاية السنة الأولى سيحتاج إلَّى كَمْية من الحليب تتراوح ما بين ما يقارب 177 إلَّى 236 مليلتر من الحليب، وبالتالي تستمر معدة الطفل فِيْ النمو بالتزامن مع نموه وبلوغه.

جدول كَمْية الحليب للرضع

الأم فِيْ حيرة من أمرها حول كَمْية الحليب التي يحتاجها الطفل فِيْ السنة الأولى، وكَمْ مرة فِيْ اليوم يجب أن ترضعه، وأن أفضل طريقة هِيْ التحقق من علامات الجوع التي قد تظهر عليه. أما إذا كنت أماً للمرة الأولى أو تجد صعوبة فِيْ التمييز بين علامات الجوع لدى طفلك فِيْ الجدول التالي نوضح لك كَمْية الحليب للرضع مع عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل خلال اليوم ابتداءً من اليوم الأول بعد الولادة حتى نهاية السنة الأولى

أخيرًا يا عزيزي، يتطور حجم بطن الطفل مع نموه كَمْا ذكرنا ولا يحتاج إلَّى الكثير من الحليب فِيْ البداية، لذلك لا داعي للقلق وعمومًا فقط حاول مراقبة وزنه خلال العام الأول لمعرفة ما إذا كان موجودًا. منحنى طبيعي أم لا، وفحصها أيضًا بحثًا عَنّْ علامات الشبع للتأكد من حصولها على ما يكفِيْ من الحليب.

لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا