كَيْفَ تعرف إذا ما كان طفلك على استعداد للحصول على هاتف محمول أم لا

أصبحت معرفة متى يكون طفلك مستعدًا للحصول على هاتف محمول واحدة من أكثر المناقشات شيوعًا بين الآباء. يواجهُون ابتكارًا جديدًا له العديد من المزايا والعيوب. على أي حال، بغض النظر عَنّْ مدى تأثيره السلبي أو الإيجابي، سيكون له تأثير كبير ويمكن أن يغير الطريقة التي يعيش بها الأطفال. فِيْ النص التالي ستتعلم كَيْفَِيْة تقدير فائدة الهاتف المحمول لطفلك والعوامل التي تجعل عمر كل طفل يختلف، حتى تتمكن من تحديد الوقت المناسب لطفلك.

قرر ما إذا كان طفلك مستعدًا للحصول على هاتف محمول أم لا

لماذا قد يحتاج طفلك إلَّى هاتف محمول

السؤال الأساسي هُو ما الغرض من استخدام الهاتف المحمول إنه ليس سنًا مناسبًا للأطفال لأنه قد يختلف من طفل لآخر. الهاتف المحمول وخاصة الهُواتف المتقدمة هُو عالم ضخم به العديد من الخدمات التي تضاف كل يوم ولديك أطفال فِيْ مرحلة حرجة من حياتهم، فكر فِيْ تأثيرات الشبكات الاجتماعية وتأثير ثقافة الإنترنت على الناس. إذا كانت هناك خدمات معينة ستحقق فائدة إيجابية لطفلك، فسيكون هذا سببًا قويًا وعلامة على استعداد طفلك للحصول على هاتف محمول.

هل سيستفِيْد طفلك من الهاتف

يمكن أن يكون الهاتف الخلوي عديم الفائدة لطفلك فِيْ عمره، خاصة إذا كان هاتفًا ذكيًا. لن يحتاج إلَّى إجراء مكالمات هاتفِيْة أو تصفح تطبيقات مختلفة أو الوصول إلَّى الإنترنت لقراءة المعلومات والبحث عَنّْها. قبل كل شيء، لا تمنح طفلك هاتفًا خلويًا حتى يتعلم القراءة والكتابة تمامًا ويكون قادرًا على السلوك المنضبط. يمكن للأطفال اللعب لفترة طويلة، لذا لاحظ التغييرات التي تحدث لطفلك ومتى يبدأ فِيْ التعرف على الأشياء ويكون قادرًا على التفكير والتحليل.

حدد نوع الهاتف المحمول

اختر نوع الهاتف المحمول الذي يتناسب مع عمر طفلك. ربما تعطيه هاتفًا ذكيًا متطورًا لا يعرف كَيْفَِيْة استخدامه، ولم يمر بنفس التطور التكنولوجي الذي مررت به فِيْ السنوات الماضية. قد يكون أول استخدام له للإنترنت من خلال هاتف ذكي. لذا ضع فِيْ اعتبارك خيارات وخيارات الهاتف التي تتناسب مع مستوى طفلك. مع مرور الوقت وتعلم طفلك المزيد عَنّْ التكنولوجيا، سيتعلم الكثير من الأشياء المتعلقة بالهُواتف الذكية، وقد يكون الوقت مناسبًا لاستبدال الهاتف القديم بهاتف متطور، فِيْ حال علمت أن الهاتف لن يسببه الكثير من المتاعب وأن طفلك مستعد للحصول على هاتف محمول.

انتبه إذا كان طفلك يعاني من مشاكل خطيرة

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل عقلية أو مشاكل أخرى لم يتمكن من التغلب عليها ويضايقه باستمرار، أو يتعرض لضغط كبير. يمكن أن يؤثر الهاتف الخلوي عليه لأنه عادة لا يسمح له بالتغلب على مشاكله، ولكنه سيساعده على الانسحاب والقيام بما يحبه على هاتفه.

ما هِيْ اهتمامات طفلك

تتشكل اهتمامات الطفل من خلال تكوينه الاجتماعي وتربيته. قد يكون هناك بعض الأطفال الذين اعتادوا على امتلاك هُواتف مع آخرين يقضون معظم وقتهم معهم، وقد تشكلت رَابِطْة كبيرة بينهم وبين هذه الأجهزة. إذا كان طفلك أحدهم، فاعلم أن حرمانه من الهاتف الخلوي لسنوات عديدة بعد أن أظهر قدرته على التعامل مع العديد من الأمور الهامة والحاسمة، ولا توجد أسباب مقنعة تمنعه ​​من القيام بذلك، قد يسبب له نفسية. قد يؤذيك وقد يشعر بمشاعر سلبية تجاهك كأب أو أم. قد يكون هناك بعض الأطفال الذين يحبون القراءة أو المشاركة فِيْ الأنشطة الرياضية ولا يشاركون اهتماماتهم مع ما هُو موجود فِيْ الهاتف المحمول. قد يكون من الأفضل جعلهم أكثر اهتمامًا بتلك الهُوايات والأنشطة المفِيْدة للعقل والجسم. حتى لو أرادوا هاتفًا لاحقًا أو وصلوا إلَّى نقطة يحتاجون فِيْها إلَّى هاتف، فسيكون مجرد جهاز عادي. بالنسبة لهم وسوف يلتزمون بها أقل بكثير من الآخرين.

أخيرًا، تذكر أنك مسؤول عَنّْ التكوين النفسي لأطفالك وأن الهاتف المحمول هُو مرحلة يمكن أن تغير حياة أطفالك بشكل كبير، ولاحظ ما يفعله طفلك باستمرار وكَيْفَ يطور مواهبه وقدراته ليتمكن من تحديد الوقت المناسب عَنّْدما يكون طفلك مستعدًا للحصول على هاتف محمول.