ما أسباب المغص فِيْ الشهر التاسع من الحمل

تشنجات وألم البطن هِيْ شكوى شائعة أثناء الحمل، ولكن بشكل خاص فِيْ الشهر التاسع، تخشى المرأة الحامل أي مغص لأنه يمكن أن يكون مرتبطًا بمَوعِد الولادة ويمكن أن يخطئ فِيْ أنه مغص بطني طبيعي، مما قد يزيد من توترها وقلقها. . يمكن أن يكون ألم البطن طبيعيًا تمامًا وليس مقلقًا أو مؤلمًا، إما بسبب الغازات أو ارتجاع المريء أو الإمساك وما إلَّى ذلك، ولكن إذا زاد الألم وتفاقم، فقد يشير ذلك إلَّى مشكلة خطيرة يمكن أن تؤثر على المرأة الحامل وجنينها. اقرئي معَنّْا فِيْ هذا المقال اسباب المغص فِيْ الشهر التاسع والفرق بين المغص الطبيعي ومغص المخاض.

مغص فِيْ الشهر التاسع

فِيْ الشهر التاسع من الحمل، هناك آلام طبيعية فِيْ البطن وآلام عمل حقيقية أو كاذبة (انقباضات براكستون هِيْكس)، وذلك استعدادًا للولادة وقبول الجنين. اقرأ بالتفصيل الأسباب التالية للمغص فِيْ الشهر التاسع

اسباب المغص فِيْ الشهر التاسع

فِيْ الشهر التاسع من الحمل، قد تعانين من آلام فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، بما فِيْ ذلك البطن والظهر والوركين، ويمكن أن تحدث تقلصات فِيْ البطن فِيْ الشهر التاسع من الحمل لعدة أسباب، منها

  • انتفاخ البطن والإمساك تؤدي زيادة مستويات هرمون “البروجسترون” إلَّى ارتخاء عضلات الأمعاء وبطء مرور الطعام، مما يؤدي إلَّى بقاء الطعام فِيْ الأمعاء الغليظة لفترة طويلة، مما يتسبب فِيْ معاناة المرأة الحامل من الغازات والإمساك.
  • المخاض الكاذب (انقباضات براكستون هِيْكس) يشبه آلام المخاض، ولكنه أقل حدة، حيث تلين عضلات الرحم استعدادًا للولادة، مما يتسبب فِيْ توتر عضلات البطن وتيبسها، مما يسبب التشنج والألم.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي يمكن أن يتسبب هرمون “البروجسترون” فِيْ ارتجاع حمض المعدة، مما يؤدي إلَّى إحساس بالحرقان وألم فِيْ الجزء العلوي من البطن.
  • توسع عضلات البطن يتم شد عضلات البطن لاستيعاب نمو الجنين، مما قد يسبب الألم عَنّْدما تنحني المرأة الحامل أو تقف.
  • مشاكل المرارة يمكن أن يكون الألم فِيْ الجزء العلوي الأيمن من البطن، تحت أو بالقرب من الضلوع، من أعراض المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل فِيْ المرارة.
  • مشاكل الكبد التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تسبب حالة تسمى “ركود صفراوي” فِيْ الكبد، وأكثر أعراضها شيوعًا هِيْ الحكة، وآلام أعلى البطن، والغثيان أو القيء، واصفرار العينين أو الجلد.
  • التهاب البنكرياس يمكن أن تسبب العدوى والإصابة ومشاكل الأعضاء الأخرى التهاب البنكرياس، مما يسبب آلامًا فِيْ الجزء العلوي من البطن أو تعبًا أو غثيانًا أو تغير لون البراز.
  • إصابة الطحال ألم فِيْ الجزء العلوي من البطن، وخاصة فِيْ الجانب الأيسر، يعَنّْي أن هناك مشكلة فِيْ الطحال.

يمكن أن يحدث المغص فِيْ الشهر التاسع أيضًا بسبب التهاب المسالك البولية أو تسمم الحمل أو انفصال المشيمة، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، مثل النزيف المهبلي أو الحمى أو القشعريرة أو الدوخة أو الغثيان أو القيء، فاستشر الطبيب على الفور ؛

الفرق بين المغص الطبيعي ومغص المخاض

هناك فرق بين المغص الطبيعي ومغص المخاض، والذي يعرف بـ “المخاض”، والذي يمكن للمرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع أن تخطئ فِيْ اعتباره مغصاً طبيعياً، لذلك فِيْ السطور التالية سوف نشرح الفرق بينهما

المغص الطبيعي أو تقلصات براكستون هِيْكس

  • إنه فِيْ شكل تقلصات غير منتظمة ولا يزداد تكراره أو شدته بمرور الوقت.
  • يقل الألم عَنّْد تغيير الوضعية أو المشي.
  • يكون الألم فِيْ أسفل البطن وليس أسفل الظهر.

مغص المخاض أو المخاض

  • تصبح أكثر حدة عَنّْدما تصبح أكثر نشاطًا ولا تتحسن إذا غيرت وضعك.
  • يبدأ فِيْ أسفل الظهر، ثم ينتشر إلَّى أسفل البطن، وأحيانًا إلَّى الساقين.
  • فِيْ بعض الأحيان يكون مرتبطًا باضطراب فِيْ المعدة، ويمكن أن يكون مصحوبًا أيضًا بالإسهال.
  • تكون الانقباضات أكثر إيلامًا وتكرارًا، وستزداد آلام المخاض بمرور الوقت.

غالبًا ما تخلط النساء الحوامل بين مغص المخاض والمغص الطبيعي، مما قد يتسبب فِيْ ذهابهن إلَّى غرفة الولادة دون داع، لذلك عليك أن تكون على دراية بالاختلافات الرئيسية بين الاثنين للتأكد من نوع الانقباضات التي ستواجهها فِيْ الشهر التاسع.

قدمنا ​​لك عزيزتي اسباب المغص فِيْ الشهر التاسع والفرق بينها وبين المغص الطبيعي وتأكدي من انها طبيعية ولا داعي للقلق فِيْ حال ظهُور اي اعراض خطيرة بالاضافة للمغص، مثل النزيف المهبلي.