هل يمكن منع ظهُور الشعر للمواليد

قد تتفاجأ عَنّْدما تحملين طفلك للمرة الأولى أن بشرته ليست ناعمة كَمْا توقعت، بشرته حمراء ولونها مزرق، وجسمه ووجهه مليئان بالشعر، مما قد يحبطك أو يجعلك. تقلق .. سواء كانت هذه السمات ستستمر مع طفلك طوال حياته أم لا، ولكن الحَقيْقَة أنه لا داعي للقلق، فهذه كلها أشياء مؤقتة ستختفِيْ بسرعة بعد فترة.

قد ينصحك الأقارب باستخدام بعض الوصفات لمنع نمو الشعر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، مثل استخدام حليب الأم أو ماء الورد، أو قد يكون الأمر أكثر خطورة وينصح البعض باستخدام دم الخفافِيْش، فهل هذه الطرق فعالة هل يؤذي طفلك سوف تجد الإجابة فِيْ الأسطر التالية.

هل هناك طريقة لمنع نمو الشعر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم يا عزيزتي أن الشعر الموجود على جسم طفلك الصغير ووجهه هُو شعر رقيق، والمعروف باسم lanugo، وهِيْ كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية lana، والتي تعَنّْي الصوف، وهذا الشعر ينمو فِيْ الغالب على ظهره. والكتفِيْن والجبهة والأذنين ووجه الطفل ويبدأ النمو خلال 18-20 أسبوعًا من الحمل، وهذا مهم جدًا لأن العلماء يعتقدون أنه يحمي جلد الطفل أثناء الحمل، لأن الطفل محاط بالسائل الأمنيوسي، مما قد يؤثر على جلده، فتكون بشرته محاطة بمادة شمعية بيضاء تغطي كامل جسده، ويثبت الشعر الزغب هذه المادة فِيْ جسده لحمايته.

عادة يبدأ تساقط الشعر هذا قبل الولادة ويمكن أن يولد الطفل بدونه، خاصة إذا كان قد نما بشكل كامل، يستغرق الأمر أسابيع إلَّى عدة أشهر حتى يختفِيْ تمامًا.

لذا فإن المحصلة النهائية هِيْ أنه لا توجد طريقة لمنع ظهُور هذه الشعرات لأنها جزء من نمو ونمو الجنين داخل الرحم، لكنها تختفِيْ قبل الولادة أو بعدها، لذلك لا داعي للقلق وسنقوم بذلك. أخبركَمْ أيها الأعزاء بصحة بعض الوصفات التي ورثناها عَنّْ أمهاتنا وجداتنا للتخلص من شعر الأطفال حديثي الولادة وهل هِيْ مضرة بالطفل أم لا.

مسح وجه الطفل بحليب الأم

الرأي السائد هُو أنه فِيْ حالة عدم إزالة شعر الطفل سينمو شعر أكثر كثافة على الوجه والجسم مما يجبر الكثيرين على استخدام العلاجات المنزلية للتخلص من شعر الوجه بشكل خاص مثل مسح وجه الطفل بقطعة من القطن. ترطيبها بحليب الأم وتدليكها عدة مرات، وبواسطة لبن الأم لا تقلل أو تمنع نمو الشعر، لكن عملية التدليك نفسها تساعد فِيْ التخلص من الشعر الرقيق والضعيف، بحيث يمكن إزالته بسهُولة عَنّْ طريق التدليك.

ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لها مزاياها. أظهرت العديد من الدراسات أن حليب الثدي له فوائد كبيرة عَنّْد استخدامه موضعياً على بشرة الطفل، ومن أهمها

  • تهدئة الطفح الجلدي.
  • علاج الأكزيما وتسكين الحكة.
  • علاج حب الشباب بالوجه، وهِيْ حالة شائعة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.
  • العلاج والوقاية من التهابات الأذن.

على الرغم من أن التدليك يمكن أن يسرع من إزالة شعر الوجه وأيضًا قشور الجلد التي يمكن أن تظهر بشكل شائع عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، يجب توخي الحذر عَنّْد تدليك بشرة الطفل لأنها حساسة، فضلًا عَنّْ ضعف عظام الرأس والضغط عليها. يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل أنك غني

امسحي وجه الطفل بماء الورد

نعلم جميعًا فوائد ماء الورد للبشرة حيث يساعد على تأخير ظهُور البثور، ويرطب البشرة، ويعيد النضارة، ويمنع الإكزيما، وما إلَّى ذلك. بعد ولادة الطفل، قم بتدليك الوجه عدة مرات للتخلص من شعر الوجه. .

على الرغم من أن التدليك يمكن أن يساعد فِيْ التخلص من شعر الوجه بشكل أسرع عَنّْد الأطفال، كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن التدليك بماء الورد يمكن أن يكون ضارًا، خاصة وأن معظم أنواعه المتوفرة فِيْ الأسواق تحتوي على عطور وألوان صناعية يمكن أن تضر بشرة طفلك وتسببه. تهِيْج الجلد، لذلك تجنب هذه الطريقة.

يمكنك استخدام ماء الورد لمساعدة طفلك على النوم عَنّْ طريق وضع قطعة قطن مبللة بماء الورد، حيث تساعد رائحته على تهدئة طفلك وتعزيز النوم، كَمْا يمكنك استخدامه على ملابس طفلك كبديل لعطر الأطفال، ولكن لا تضعيه مباشرة على بشرة طفلك.

وخفاش إزالة شعر الفتاة

وهِيْ من الوصفات الموروثة التي تعود أصولها إلَّى العصر الروماني ولا تزال تستخدم حتى اليوم فِيْ بعض القرى وبعض البلدات كوسيلة لإزالة شعر الأنثى بقتل خفاش واستخدام دمه للتدليك. جثة فتاة لم تكَمْل أربعين يوما تركتهم لمدة ساعتين ثم تزيلهم بالماء الدافئ. والملح، مع التركيز على المنطقة الحساسة وتحت الإبط، نتيجة اعتقادهم أن دم الخفافِيْش يمكن أن يساعد فِيْ إتلاف بصيلات الشعر حتى لا ينمو الشعر مرة أخرى، ويؤكد بعض الذين استخدموا هذه الطريقة أنها بالفعل فعال فِيْ إزالة شعر الطفل.

فِيْ الواقع، حتى لو افترضنا أن هذه طريقة يمكن أن تأتي بنتائج وتخلص الطفل من شعر الجسم، فإنها تحمل مخاطر كبيرة، لأن الأطباء يقولون إن الخفافِيْش حامل للعديد من الفِيْروسات، خاصة السارس وكورونا وغيرها، مما يعَنّْي أن أنه يمكن أن يسبب العديد من الأمراض للطفل، خاصة وأن الأطفال حديثي الولادة يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة.

لذلك فهذه الطريقة من أخطر الطرق التي يمكن أن تعرض صحة الرضيع للخطر، خاصة وأن الدم يمكن أن ينتقل إلَّى الفم أو العينين مسببة العديد من الأمراض، ولا يوجد دليل علمي على أن هذه الطريقة يمكن أن تلحق الضرر بالبصيلات. والبصيلات. وقف نمو الشعر بخلاف المعتقدات التي ورثناها.

فِيْ الختام يا أعزائي، لا توجد وسيلة لمنع نمو الشعر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، ولكن لا داعي للقلق بشأن ظهُور طفلك، لأن هذا الشعر سيختفِيْ من تلقاء نفسه بعد الولادة بفترة وجيزة، لكن إذا استمر ولاحظت أنه يزداد سمكًا، يمكن أن يكون اضطرابًا طبيًا أو خللًا هرمونيًا مثل تضخم الغدة الكظرية الخلقي وغيرها من الحالات التي يجب استشارة الطبيب.

لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا