ماذا تعَنّْي إفرازات الشهر التاسع من الحمل

خلال فترة الحمل، يمر جسمك بالعديد من التغييرات الجسدية بسبب الاضطرابات الهرمونية خلال هذه الفترة، وتعد زيادة الإفرازات المهبلية من التغييرات التي ستواجهها، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل، وعلى الرغم من أن الإفرازات تكون فِيْ الغالب طبيعية من اعراض الحمل تقل فِيْ الشهر التاسع هل يمكن ان يكون مقلقا لانه يمكن ان يشير الى ولادة وشيكة تماما كَمْا ان تغيير لون الافرازات يمكن ان يشير الى وجود مشكلة او عدوى يجب الانتباه لها حتى لا لتسبب مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل. لذا، لكي لا تخافوا، نقدم لكَمْ، أعزائي، فِيْ هذه المقالة أنواع الإفرازات فِيْ الشهر التاسع من الحمل، وتعرفوا عليها أدناه.

إفرازات الشهر التاسع من الحمل

مع اقتراب الشهر التاسع، يستعد جسمك للمخاض والولادة، وتتغير مستويات الهرمون، مما يؤدي إلَّى زيادة تدفق الدم إلَّى عَنّْق الرحم، مما يؤدي بدوره إلَّى زيادة الإفرازات. إفراز طبيعي فِيْ الشهر التاسع من خلال الأعراض التالية

  • اللون واضح أو أبيض أو مائل إلَّى الصفرة قليلاً، أو قد يتحول إلَّى اللون الوردي مع اقتراب تاريخ الاستحقاق.
  • الرائحة عديم الرائحة.
  • الكثافة رقيقة.

ولكن إذا لاحظت أن الإفراز يكون شفافًا ومائيًا، فِيْمكن أن يكون علامة على نزول السائل الأمنيوسي، مما يعَنّْي أنك على وشك الولادة، وكذلك إذا كانت إفرازات المخاط مصحوبة بشعيرات دموية أو نقاط دم، يجب عليهم الاتصال بالطبيب، لأن هذا ما يعرف بـ “السدادة المخاطية”، وهِيْ كتلة من المخاط تتشكل فِيْ عَنّْق الرحم تعمل كحاجز وقائي لمنع دخول البكتيريا إلَّى الرحم، وفِيْ أواخر الثلث الثالث من الحمل. يبدأ السدادة فِيْ الانخفاض استعدادًا للولادة إما تدريجيًا أو على شكل كتلة مخاطية واحدة، مصحوبة عادةً بالنزيف، مما يعَنّْي أنك دخلت بالفعل فِيْ المخاض.

إذا لاحظت تغيراً فِيْ لون الإفرازات إلَّى الأصفر أو الأخضر، فقد يعَنّْي ذلك أن لديك عدوى تتطلب استشارة الطبيب وسنشرح معَنّْى هذه الإفرازات فِيْ السطور التالية.

إفرازات بيضاء فِيْ الشهر التاسع من الحمل

بشكل عام، من الطبيعي أن يكون لديك إفرازات مهبلية يومية بيضاء تقريبًا بكَمْيات كافِيْة يمكن ملاحظتها فِيْ الملابس الداخلية أثناء الحمل. يُطلق على هذا الإفراز اسم leukorrhea وهُو استجابة طبيعية لهرمونات الجسم المتغيرة (ارتفاع هرمون الاستروجين). تتميز هذه الإفرازات بقوام خفِيْف ولون أبيض شفاف ويمكن أن يكون لها فِيْ بعض الأحيان نسيج مخاطي وليس لها رائحة أو رائحة خفِيْفة للغاية، وتزداد كثافة هذه الإفرازات مع نهاية الشهر التاسع، كدليل على المخاض .

إذا لاحظت أن الإفرازات البيضاء قشرية مع الحكة والحرقان أثناء التبول، فقد يعَنّْي ذلك أنك مصابة بعدوى الخميرة، وهِيْ عدوى شائعة أثناء الحمل تتطلب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب قبل الولادة.

إفرازات خضراء

عدوى الكلاميديا ​​، وهِيْ أيضًا مرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، يمكن أن تسبب إفرازات خضراء من المهبل، لكنها صفراء وأحيانًا مصحوبة برائحة كريهة، وبمجرد ملاحظة هذه الإفرازات، يجب عليك الاتصال بطبيبك ليصف لك العلاج، عادة المضادات الحيوية، إما على شكل حقن أو عَنّْ طريق الفم، حسب تطور الحالة.

يمكن للأمراض المنقولة جنسياً أن تسبب مضاعفات خطيرة أثناء الحمل تؤثر على كل من الأم والجنين، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن تحدث هذه المضاعفات بعد سنوات من الولادة، مما يؤثر على الجهاز العصبي للطفل وتطوره وبالتالي يسبب العقم عَنّْد النساء، وفقًا لمراكز الأمراض المنقولة جنسياً. السيطرة والوقاية (CDC).

إفرازات صفراء

يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية الصفراء طبيعية أثناء الحمل إذا كانت صفراء فاتحة وعديمة الرائحة وغير مصحوبة بأعراض أخرى، ولكن إذا كانت ذات لون أصفر فاتح، فقد تكون علامة على الإصابة بالكلاميديا ​​- وهِيْ مرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي – وغالبًا ما لا تكون مصحوبة بأعراض أخرى. أعراض أو يمكن أن تكون مصحوبة بألم فِيْ الحوض، وإذا لم تتمكني من التمييز بين الإفرازات الصفراء طبيعية أم لا، فِيْنبغي استشارة الطبيب لمعرفة السبب والتحقق من صحة الجنين. عادة ما يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج “الكلاميديا” حسب نوع العدوى وشدة الحالة.

اختفاء الإفراز فِيْ الشهر التاسع

كَمْا ذكرنا سابقًا، يمر الجسم بالعديد من التغييرات أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم استعدادًا للحمل والولادة، وتختلف استجابة الجسم لهذه التغيرات من امرأة إلَّى أخرى. حالة يمكن أن تسبب عدم الراحة، خاصة أثناء الجماع، يمكن علاج جفاف المهبل بالنصائح التالية

  • تجنبي استخدام الصابون والمستحضرات المعطرة لتنظيف المهبل.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة وناعمة وتجنب الأقمشة الاصطناعية والملابس الداخلية الضيقة.
  • حافظي على نظافة منطقة المهبل عَنّْ طريق غسلها بمنظف موصوف من قبل الطبيب وتجفِيْفها جيدًا. استخدم مادة تزليق حميمية قبل الجماع.
  • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، حيث تتكون الإفرازات المخاطية من 90٪ من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة المهبل.

ولكن إذا كان لديك إفرازات مهبلية وتوقفها فجأة دون الشعور بحركة الجنين أو اختفت أعراض الحمل – وخاصة الانقباضات – فعليك استشارة الطبيب وفحص الجنين.

قدمنا ​​لكَمْ أعزائي أنواع الإفرازات فِيْ الشهر التاسع وشرحنا لكَمْ ما هُو طبيعي منها وما قد يشير إلَّى الإصابة، وبشكل عام احترس من الأعراض البسيطة التي قد تظهر فِيْ الشهر التاسع كَمْا قد تظهر. أشر إلَّى اقتراب مَوعِد ولادتك، وإذا لاحظت أي أعراض مقلقة، فاستشر طبيبك.