هل يتغير الطفل بعد الأربعين

من وقت ولادة طفلك، تحدث العديد من التغييرات فِيْ جسمه وشكله بوتيرة سريعة خلال الأسابيع القليلة الأولى حتى تستقر حالته وتبدأ فِيْ تحديد ملامحه الحقيقية، ولون بشرته ولون عينيه وغير ذلك من الخصائص التي غالبًا ما تستقر. بعد عامه الأول وخلال الأشهر الأولى ومن اليوم الأول لمولودك بعد الولادة، سيهتم الأطباء بفحص وزنه وطوله ومحيط رأسه لمعرفة حالته الصحية، لأن هناك اختلافًا عَنّْ الطبيعي، وهُو قد يشير إلَّى بعض مشاكل الحالة الطبية، وبعد مرور أربعين يومًا قد تطرأ عليه بعض التغييرات الأخرى. فِيْ هذا المقال ستتعرف على إجابة السؤال هل يتغير الطفل بعد الأربعين

هل يتغير الطفل بعد الأربعين

نعم. يستمر طفلك فِيْ التغيير بعد سن الأربعين حتى يبلغ عامه الأول، وإليك بعض التغييرات التي تحدث للطفل بعد سن الأربعين

هل يتغير لون الطفل بعد الأربعين

يمكن أن يتغير لون بشرة طفلك بعد الأربعين حتى يستقر لونها الطبيعي بعد عام، وفِيْ بعض الأحيان تشير بعض التغييرات إلَّى وجود مشاكل فِيْ مناطق أخرى من جسمه، وتشمل هذه التغييرات

  • اليرقان يصيب أكثر من نصف المواليد ويظهر على الجلد والعينين، ويعتمد علاجه على العديد من العوامل، مثل سببها وشدتها.
  • الأزرق يشير غالبًا إلَّى مشكلة فِيْ القلب أو صعوبة فِيْ التنفس.

هذه التغيرات التي قد تظهر على بشرة طفلك بعد الأربعين، تتعلق بمشكلة فِيْ جسمه، ولكن بشكل عام لا يمكن تحديد لون الطفل إلا بعد مرور عام.

هل يتغير لون عين الطفل بعد الأربعين

لا أحد يستطيع التنبؤ بلون عين طفلك. خلال السنة الأولى وأحيانًا حتى 3 سنوات، تتغير باستمرار. يعتمد لون عيون الطفل على كَمْية الميلانين فِيْ القزحية (الجزء الملون من العين)، والميلانين هُو الصبغة المسؤولة عَنّْ لون الجلد والشعر والعينين. عَنّْدما يولد طفلك (ويتعرض للضوء الساطع فِيْ غرفة الولادة)، يبدأ هذا الضوء فِيْ إنتاج مادة الميلانين فِيْ القزحية، مما قد يؤدي إلَّى تغيرات فِيْ لون العين. من المحتمل أن تحدث هذه التغييرات عَنّْدما يكون عمر طفلك بين ثلاث وست سنوات. أشهر، عَنّْدما تكون القزحية قد أخفِيْت صبغة كافِيْة، حتى تتمكن من التنبؤ بلون عيون طفلك.

وزن الطفل بعد الأربعين

من اليوم الأول لولادة طفلك، سيراقب الأطباء وزن طفلك وطوله وحجم رأسه، لأن النمو مؤشر جيد على الصحة العامة ويجب إجراء هذه الفحوصات بعد الولادة لمعرفة صحتهم، فالأطفال الذين ينمون بشكل جيد يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام فِيْ حين أن ضعف النمو يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة أو عيب فِيْ جسمه، وأن الطفل ينمو بوتيرة سريعة منذ الولادة حتى اكتمال النصف الأول من العام الأول، فإن الوتيرة تتباطأ. النصف الثاني من سنته الأولى.

فِيْ الأشهر الأولى ينمو بسرعة ويزداد وزنه. خلال الشهر الأول بعد الولادة، يزداد وزن معظم الأطفال بمعدل (30 جرامًا) يوميًا. بعد أربعين يومًا وفِيْ الشهر الثاني يمكن أن يزيد وزن الطفل من 4 إلَّى 6.5 كجم للنساء ومن 4.4 إلَّى 7 كجم للرجال. يختلف الوزن باختلاف جنس الطفل وعوامل أخرى مثل صحة الطفل، حيث يمكن أن تؤثر بعض العيوب الخلقية والالتهابات أثناء الحمل على النمو الطبيعي.

هل نوم الطفل منتظم بعد الأربعين

فِيْ الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، من الشائع أن ينام الأطفال معظم الليل والنهار، من 14 إلَّى 20 ساعة فِيْ اليوم، ويستيقظ معظمهم مرتين أو ثلاث مرات أثناء الليل لإرضاعهم. دورات نوم الأطفال أقصر من البالغين ويستيقظون أو يتحركون كل 40 دقيقة، وترضع كل ساعة أو ساعتين ويظل نومه غير منتظم حتى سن 3 أشهر ويمكنه النوم 4-5 ساعات ليلاً.

أخيرًا عزيزي بعد أن أجابنا على سؤالك هل يتغير الطفل بعد الأربعين ننصحك بالاعتناء بصحة طفلك وتغذيته، وإذا شعرت بأي تغيرات غير طبيعية فاستشر الطبيب لأنها قد تكون ناجمة عَنّْ مشكلة خطيرة .

اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.