هل الشيعة يدخلون الجنة

هل يدخل الشيعة الجنة سؤال تطرحه كثير من المذاهب والمذاهب الإسلامية، ولا سيما أهل السنة والجماعة، فِيْ رغبة أتباعها فِيْ معرفة رأي العلماء والفقهاء فِيْ حالة أتباع المذهب الشيعي. تُعرَّف الطائفة الشيعية أيضًا بأنها ثاني أكبر طائفة إسلامية فِيْ العالم بعد الطائفة السنية، وهِيْ طائفة عُرفت سابقًا باسم شيعة علي أو أتباع الإمام علي بن أبي طالب، ابن عم الرسول. الله صلى الله عليه وسلم ويتساءل كثيرون هل الشيعة سيدخلون الجنة أم لا وماذا سيكون مصيرهم يوم القيامة ومن خلال هذا المقال من الموقع ويكي سنتحدث عَنّْ المذهب الشيعي بالإضافة إلَّى الإجابة على سؤال هل الشيعة فِيْ الجنة عَنّْد أهل السنة والجماعة والبيان أن يُحدَّد ما إذا كان الشيعة فِيْ النار أم فِيْ الجنة يوم القيامة.

من هم الشيعة

الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. عبر التاريخ كانوا يعرفون باسم “شيعة علي” أو “أتباع علي”. يأتي معَنّْى الشيعة فِيْ اللغة من معَنّْى “المساعدون” وهِيْ كلمة تأتي من كلمة المجتمع والشيعة، والتي تأتي مع معَنّْى الإخلاص أو الاتباع والطاعة. أي شعب اتحد أمره فِيْ شيء معين فهُو شيعة أبي طالب وعائلته.

هل الشيعة يدخلون الجنة

دخول الجنة أمر غيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وهُو الذي يحكَمْ فِيْها ولكن كثير من الفقهاء والأئمة يقولون إن الشيعة كفار وآخرون يقولون إن الشيعة ليسوا كلهم ​​كفار بل أئمتهم وعلماءهم. ما هم إلا الكفار، مثل الجاهلين الشيعة والمضللين وأمرهم الله تعالى.

فِيْ الشيعة طوائف كثيرة، منهم المؤمنون ومنهم الكفار الذين يعبدون علي وأئمته، وقد ذكر العلماء أن الشيعة الذين كفروا ولم يبدعوا، فلهم أمر من الله فِيْ من عبادة علي ومبتدعي البدع المستثناة من الإسلام وعلمائهم كفر لا يدخلون الجنة.

لأن العلامة رأى فِيْهم الأدلة وكذب على الناس وقال لأهل العلم أن فِيْ الشيعة كفاراً وهناك غيرهم، فكل رفِيْدي كافر لإيمانه الذي يأخذه. وأيسرهم وأسهلهم من قال إن علي خير من الخلفاء الراشدين دون سبهم.

ظهُور الشيعة وجذوره التاريخية

الشيعة بأصولهم ومعتقداتهم لم يظهروا فجأة، بل مروا بمراحل عديدة وظهروا تدريجياً.

رأي الشيعة فِيْ أصل الشيعة

لم يكن لديهم رأي موحد فِيْ هذا ويمكن تلخيصه فِيْ ثلاثة أقوال

  • القول الأول أن التشيع قديم ولد قبل رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه لا نبي إلا أنه أؤمن بولاية علي والشيعة. لقد قدمت العديد من الأساطير لإثبات ذلك.
  • القول الثاني يقول أصحاب هذا القول إن الرسول صلى الله عليه وسلم هُو الذي زرع بذرة التشيع وأن التشيعة ظهرت فِيْ عصره وأن هناك بعض الصحابة تمسكوا بعلي وهم. كانوا أوفِيْاء له فِيْ وقته صلى الله عليه وسلم.
  • القول الثالث يحدد تاريخ ظهُور الشيعة يوم البعير.

وجهات نظر غير شيعية حول ظهُور التشيع

ويمكن تلخيص قول غير الشيعة عَنّْ أصل المذهب الشيعي على النحو التالي

  • الرأي الأول أن التشيع ظهر بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذ تبين أن من آمن بعلي – رضي الله عَنّْه – له الحق فِيْ القيادة. وقد عبّر عَنّْ هذا الرأي مجموعة من القدماء والمعاصرين منهم العلامة ابن خلدون وأحمد أمين وبعض المستشرقين.
  • القول الثاني أن تشيعه علي بدأ بقتل عثمان – رضي الله عَنّْه – يقول ابن حزم ثم بقي ولي عثمان اثنتي عشرة سنة ومع موته فرق وبدأت مشكلة الرافضة. “والذي بدأ فِيْ زرع بذور التشيع هُو عبد الله بن سبأ، وهُو يهُودي بدأت حركته فِيْ نهاية عهد عثمان، وقد أكدت مجموعة من العلماء القدامى والمعاصرين أن ابن سابا هُو أساس الإسلام. الطائفة الشيعية والحجر الأول فِيْ بنائها، وقد ورد ذكرها مراراً فِيْ كل من كتب السنة والشيعة.
  • القول الثالث يقول إن أصل التشييع كان عام 37 هـ، ومن أشهر أصحاب هذا الرأي مؤلف المختصر الثاني عشر، حيث يقول “أصل ما يسمى ب وكان التشيع سنة 37 هـ.

وانظر أيضاً هل يجوز طلب الرحمة على الشيعة بعد موته

مصير الشيعة يوم القيامة فِيْ النار أم الجنة

يدعي الشيعة كَمْا ادعى اليهُود من قبلهم أنهم لله تعالى ومختاره، وأن الله تعالى قد اختارهم من جميع الناس وميزهم عَنّْ غيرهم بمزايا كثيرة، بدءاً من خلقهم. النفوس التي يدعونها، أي الشيعة، خلقهم الله تعالى من نور عظمته وتنتهِيْ بدخولهم الجنة وخلودهم فِيْها ينعمون بما أعده الله لهم فِيْها نعمة أبدية، والشيعة. يقولون أن الجنة لم تخلق بمعزل عَنّْهم، وأن النار لا تحرقهم، وأن لديهم ملائكة تطردهم من الذنوب، وهذا غير صحيح وكله باطل، حتى أن أهل العلم ذكروا الشيعة. العلماء والشيعة منهم، ومن بالغ فِيْ تقديس أهل البيت وعبادهم وعمل أعمال تكفِيْره عَنّْه فهُو فِيْ النار.

وهنا نختتم هذا المقال الذي سلطنا فِيْه بعض الضوء على تعريف المذهب الشيعي وتحدثنا عَنّْ دخول الشيعة الجنة أم لا، كَمْا ألقينا بعض الضوء على مصير الشيعة يوم القيامة.