تعبير عَنّْ عيد الاستقلال

عبارات يوم الاستقلال

تكريما للشهداء من الرجال والنساء وكبار السن من الرجال والأطفال، يحتفل الجزائريون كل عام برؤية تحية لكل من خلص أرض الوطن بروحه، حيث بدأت مع حرب العصابات ضد الفرنسيين. المحتلين بقيادة جبهة التحرير والتظاهرات السلمية فِيْ محاولة للإطاحة، لكنهم رفضوا ترك البلاد جشعًا مقابل مكافآتها، مما دفع الشعب الجزائري إلَّى استخدام العَنّْف للحصول على الاعتراف الكامل بوجوده.

عَنّْاصر التعبير عَنّْ عيد استقلال الجزائر

  • بيان تمهِيْدي للموضوع.
  • احداث استقلال الجزائر.
  • بعد استقلال الجزائر.
  • الرؤساء الجزائريون على مدى الستين عاما الماضية.
  • احتفالات الاستقلال.
  • بيان موضوع الخاتمة.

مقدمة عَنّْ عيد استقلال الجزائر

لن ينسى الناس أبدًا يوم استقلال بلادهم، ولن تنسى الجزائر أبدًا ذكرى مليون ونصف شهِيْد ضحوا بأنفسهم اليوم من أجل وجود المحتفلين والوطنيين، وكان استقلال الجزائر وسيظل أسطوريًا. قِصَّة يجب روايتها. لقد جمع كل معاني البطولة والتضحية والظلم والمقاومة. الاحتفالات جديرة بما حققته هذه الأمة العظيمة.

احداث استقلال الجزائر

استغل الشعب الجزائري نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 للحصول على مطالب عديدة، وفِيْ ذلك الوقت شارك قادة الحركات الوطنية فِيْ الجزائر فِيْ الاحتفال بانتصار الحلفاء على النازية.

وخرج الناس فِيْ مظاهرات سلمية من جميع مناطق الجزائر وطالب الناس بعدة مطالب، أهمها الاستقلال، وبدأت هذه التظاهرات فِيْ الأول من مايو من ذلك العام.

ورفع المتظاهرون العلم الجزائري الذي صُمم خصيصًا للتظاهرات، مما أسفر عَنّْ سلسلة اعتقالات وجرح العديد، وفشلت المحاولة.

وصد الاستعمار الفرنسي المظاهرات، وارتُكبت مجزرة فِيْ 8 مايو 1945 راح ضحيتها أكثر من 45 ألف شخص.

استمرت الحرب بين الاستعمار الفرنسي والشعب الجزائري، مستخدمة كل أنواع التعذيب، بما فِيْ ذلك التهجير والتعذيب والقتل، لكن الشعب أوفى بوعده بثبات وضحى بكل شيء ثمين لينال اعتراف الأمم المتحدة بضرورة قيام دولة مستقلة تسمى الجزائر. أنشئت.

حتى هزم الشعب الاستعمار أخيرًا وطرد منه شهر يوليو وليس يومًا واحدًا هُو ذكرى واحتفال باستقلال الجزائر، ويصبح عيد الاستقلال الخامس من يوليو ويحتفل به كل عام.

ما بعد الاستقلال

فِيْ سياق الحديث عَنّْ تعبير يوم الاستقلال، قامت مجموعة من الباحثين فِيْ مجال التاريخ والعلوم السياسية بتقسيم استقلال الجزائر عبر العصور إلَّى ثلاث مراحل، فهذه المراحل هِيْ

المرحلة الأولى من الاشتراكية

يمكن تلخيصها فِيْ السنوات من 1962 إلَّى 1989، التي تبنت خلالها الجزائر الفكر الاشتراكي والسياسة الحاكَمْة لحزب واحد، حزب جبهة التحرير.

كانت هذه الفترة واحدة من الصراعات السياسية والاقتصادية الكبيرة، ولكن خلال فترة بومدين، شهدت الجزائر ثورات صناعية وزراعية وهدايا دبلوماسية من العديد من البلدان.

2 عصر الرعب

العقد الأسود، الذي شهد اعتداءات إرهابية عَنّْيفة على البلاد، واستشهد خلال هذه الفترة مجموعة من الجزائريين يزيد عددهم على ربع مليون.

خلال هذه الفترة، من 1990 إلَّى 2005، اتخذ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مجموعة من القرارات التي ساعدت فِيْ القضاء على الإرهاب وأجبرت العديد من الإرهابيين على مغادرة البلاد أو إلقاء أسلحتهم والتعايش.

3 بعد استقالة بوتفليقة

بدأت هذه المرحلة فِيْ 2014 مع الولاية الرابعة لبوتفليقة، عَنّْدما استمر فِيْ حكَمْ البلاد رغم مرضه وقرر الترشح لولاية خامسة، مما ترك الناس غاضبين وطالبوا برحيله.

الرؤساء الجزائريون على مدى الستين عاما الماضية

استمرارًا للحديث عَنّْ تعبير عيد الاستقلال، فِيْ الستين عامًا منذ استقلال الدولة، حكَمْ ثمانية رؤساء الجزائر وتغيرت أساليبهم لتولي مقاليد الحكَمْ ويمكن تها على النحو التالي

1- الرئيس أحمد بن بلة 1962-1965

هُو أول رئيس يحكَمْ الجزائر بعد استقلالها، لكن لم يمض وقت طويل قبل أشهر انقلاب عسكري قاده وزير الدفاع آنذاك هُواري بومدين فِيْ 19 يونيو 1965، فكانت رئاسة أحمد بن بلة ثلاث سنوات فقط.

2ـ القائد العسكري هُواري بومدين 1965-1978

بعد انتهاء الانقلاب العسكري، تمكن هُواري من تولي زمام الحكَمْ وبقي رئيسًا للجزائر، لكنه توفِيْ عام 1978.

3- الرئيس الشاذلي بن جديد 1979 – 1992

وهُو الرئيس الثالث، وشهدت البلاد فِيْ عهده الأزمة الاقتصادية الأولى، وخلال فترة حكَمْه فِيْ 5 أكتوبر 1988، اندلعت مجموعة من الاحتجاجات الشعبية، أعلن بعدها عَنّْ أحداث سلسلة إصلاحات سياسية واقتصادية. الذي احتاجته البلاد، وفِيْ عام 1989 أصدر دستورًا يعترف بالتعددية السياسية والحزبية فِيْ البلاد، لكن فترة ولايته انتهت باستقالته فِيْ أوائل عام 1992.

4- الرئيس محمد بوضياف عام 1992

بعد أن ضغط القادة العسكريون على الشاذلي بن جديد للاستقالة، تم تشكيل مجلس أعلى للدولة بقيادة محمد بوضياف ليصبح رئيسًا، لكن حكَمْه لم يستمر أكثر من خمسة أشهر حيث اغتيل على يد عقيد فِيْ المخابرات.

5- الرئيس علي كافِيْ 1992-1994

الرئيس الخامس الذي أوصى بعد ذلك بوزير الدفاع اليمين زروال نائبا له منذ عدم انتخاب علي الكافِيْ عام 1995.

6- القائد الامين زروال 1995 – 1999

إنه الرئيس الذي فاجأ الجزائريين بتقصير ولايته الرئاسية وإجراء انتخابات عام 1999.

7- الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

شهد عهده القضاء على الجماعات الإرهابية وكانت فترة ولايته الأطول فِيْ تاريخ الجزائر. استمرت حكومته حتى عام 2022، واستقال تحت ضغط مجموعة من الاحتجاجات الشعبية التي أجبرته على ذلك.

8- الرئيس عبد المجيد تبون من 2022 حتى الآن

انتخب فِيْ نهاية عام 2022 وهُو ثامن وآخر رئيس لدولة الجزائر.

احتفالات الاستقلال

فِيْ ذكرى الاستقلال، يقوم الشعب الجزائري بعدد من الأشياء كل عام لإحياء هذا اليوم. يمكننا قصر الإجراءات على ما يلي

  • من منتصف الليل، يتم رفع العلم الجزائري فِيْ جميع أنحاء البلاد.
  • بث النشيد الوطني على مدار اليوم على جميع القنوات.
  • قدم سلسلة من البرامج التلفزيونية والإذاعية للاحتفال بعيد الاستقلال.
  • تحية تقدير للمسؤولين الوطنيين وعائلاتهم.
  • إقامة حفلات للتعرف على الموهُوبين والمتميزين فِيْ كافة المجالات لتأكيد أنهم أساس الوطن.
  • صدور مراسم من قبل الحكومة بالعفو عَنّْ مجموعة من السجناء.

بيان موضوع الخاتمة

بعد احتلال دام 132 سنة انتصر الشعب الجزائري،