ما أسباب آلام الرقبة بعد البنج النصفِيْ

تعاني المرأة من بعض الأعراض التي قد تظهر بعد العمليات الجراحية التي تجرى باستخدام التخدير فوق الجافِيْة أو الحقن فوق الجافِيْة، مثل الولادة القيصرية، ومعظمها صداع وألم فِيْ الرقبة أو الظهر أو الكتفِيْن. يتم حقن التخدير فوق الجافِيْة فِيْ القناة الشوكية للمرأة لتعطيل الإحساس فِيْ الأعصاب المسؤولة عَنّْ النصف السفلي من الجسم، وإذا تسرب السائل الشوكي بسبب الفتحة الصغيرة جدًا بعد الحقن، يمكن أن يتسبب فِيْ ظهُور هذه الأعراض، مثل يمكن أن يكون الصداع المصحوب بألم شديد فِيْ الرقبة أو تيبس، وكذلك آلام الكتف والرقبة، ناتجًا عَنّْ أسباب أخرى. اقرأ معَنّْا فِيْ هذا المقال أسباب آلام الرقبة بعد الصداع النصفِيْ بالتفصيل وطرق علاجها.

أسباب آلام الرقبة بعد الصداع النصفِيْ

الصداع الشديد هُو عرض شائع بعد الصداع النصفِيْ وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم فِيْ الرقبة وتيبس يتراوح فِيْ شدته من ألم خفِيْف إلَّى شديد يؤثر على أداء الوظائف اليومية. آلام الرقبة وتيبسها لها أعراض أخرى مثل

  • دوخة.
  • طنين الأذن، فقدان السمع المؤقت.
  • رؤية مزدوجة أو غير واضحة.
  • حساسية للضوء.
  • الغثيان أو القيء.

يحدث هذا الصداع أو آلام الرقبة بسبب تسرب السائل النخاعي من خلال ثقب تركه الحقن فِيْ الأغشية الصلبة أو الجافِيْة التي تحيط بالحبل الشوكي. إذا تم أخذ إبرة الظهر أثناء الولادة، فقد يكون سبب ألم الرقبة هُو ضغط الحمل والجنين أمامها، أو جهد الأم فِيْ رعاية المولود وإرضاعه، وكذلك الوضع الخطأ أثناء الرضاعة. أو إذا كان ألم العمود الفقري العَنّْقي موجودًا بالفعل قبل الجراحة ويؤدي التخدير إلَّى تفاقمه.

بعد معرفة بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى آلام الرقبة أو الظهر أو الرأس، سنراجع طرق العلاج معك فِيْ الفقرة التالية.

علاج آلام الرقبة بعد الصداع النصفِيْ

عادة ما يبدأ علاج أعراض ما بعد الصداع النصفِيْ، سواء كان ذلك صداعًا أو ألمًا فِيْ الرقبة، بشكل متحفظ. يوصي الطبيب فقط بالراحة السريرية الكافِيْة وشرب الكثير من السوائل وتناول المسكنات لتسكين الآلام، ولكن إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت لأكثر من 24 ساعة، فقد يقترح أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات الإضافِيْة، مثل

  • رقعة الدم يتم فِيْها حقن كَمْية صغيرة من دم المريض فِيْ الفراغ الذي تتركه المحقنة، مما يتسبب فِيْ تجلط الدم وسده قليلاً، واستعادة ضغط السائل النخاعي الطبيعي وتخفِيْف الأعراض، ولكن لا ينصح بهذا الإجراء إذا كان المريض يعاني من حمى أو عدوى مركزية فِيْ الظهر أو مشاكل نزيف وتتراوح نسبة نجاح هذا الإجراء من 70-98٪ ويمكن تكرارها إذا فشلت فِيْ المرة الأولى.
  • الحقن بالمحلول الملحي فوق الجافِيْة أثناء إجراء رقعة الدم، وجد أن حقن الدم يزيد من ضغط السائل النخاعي، مما يشير إلَّى التحسن، لذلك فإن حقن محلول ملحي معقم قد يعطي نفس النتيجة.
  • حقن ديكستران 40 مل حول منطقة فوق الجافِيْة لا يزال هذا الإجراء قيد البحث ولكنه حقق نتائج جيدة مقارنة بحقنة “20 مل” ويعمل بنفس طريقة الحقن فوق الجافِيْة وهذه المادة تعمل على تقليل تسرب السائل الشوكي بسبب زوجته. ووزنها الجزيئي المرتفع، يبقى حول المنطقة فوق الجافِيْة فِيْ موقع الحقن لفترة طويلة قبل أن يتم امتصاصه، مما يساعد على التئام الحفرة.
  • إغلاق ثقب الجافِيْة جراحيًا وهُو الملاذ الأخير بعد استنفاد جميع الحلول السابقة.
  • ولكن إذا كان ألم العمود الفقري العَنّْقي ناتجًا عَنّْ رعاية الطفل، أو بسبب الحمل، أو الانحناء والوضع الخاطئ للرضاعة الطبيعية، فمن الضروري معرفة الوضع الصحيح عَنّْد الرضاعة الطبيعية، وعدم إجهاد الرقبة والظهر وزيارة أحد المستشفِيْات. الطبيب المختص وبعد الولادة يستمر فِيْ تناول فِيْتامينات الحمل مثل الكالسيوم وفِيْتامين “د”، لدعم العظام والعضلات، تناول المسكنات المناسبة، تعلم الأوضاع الصحيحة عَنّْد النوم والجلوس والوقوف، ودعم الظهر والرقبة بوسائد مريحة. .

    أخيرًا يا أعزائي بعد معرفة أسباب آلام الرقبة بعد الصداع النصفِيْ وعلاجه ننصحكَمْ بة الطبيب إذا لم تختف هذه الأعراض بعد 24 ساعة من ظهُورها، أو إذا ساءت حالتك، أو ظهرت مشاكل أخرى مثل حيث يصاحب حدوثها دوار أو قيء أو حمى.

    تتطلب فترة الولادة وما بعدها الكثير من التحضير والتخطيط الجيد. تعرفِيْ على النصائح الأكثر فائدة لك ولرعاية الأطفال حديثي الولادة فِيْ مستشفى الولادة.