هل يجوز اكل الحمار الوحشي

هل يجوز أكل الحمار الوحشي وفق ضوابط شرعية مهمة قد يطلبها كثير من المسلمين، لأن الشريعة الإسلامية غطت كل جوانب حياة المسلم، ولا سيما طعامه وشرابه، مما أتاح له كل ما هُو مفِيْد ومفِيْد ومحرم من يضر حياته وصحته وعقله. كَمْا انتشر بين بعض ضعاف العلم والإيمان أنهم يقتلون الحمير المنزلية ويبيعونها كلحوم للناس كلحم من فئة أخرى، كالأبقار والأغنام وغير ذلك من الأشياء التي يجوز أكلها. لذلك يبحث الناس عَنّْ تشريعات لأكل الحمير البرية لهذه الحيوانات، سواء كانت برية أو مدنية، ويبحثون عَنّْ المعاصي والأذى بالصحة فِيْ حالة حدوث ضرر، وما إلَّى ذلك، فهل يجوز أكل الحمير الوحشية بالإضافة إلَّى توضيح قرار أكل لحم الحمار الوحشي إسلام ويب.

هل يجوز أكل الحمير الوحشية

ذكر أهل العلم أن الحمير الوحشية يمكن أن تؤكل، على عكس الحمير الوسطى التي لا تؤكل. وعَنّْ لحم الحمير المدنية، قال الشافعي فِيْ هذا الحديث دلالة أحدهما تحريم أكل لحوم الحمير المنزلية، والآخر إباحة لحوم الحمير المنزلية ؛ لأن هناك. ليس من الحمير إلا الداجنة والبرية مما يدل على أنه من النهِيْ استثنى الوحشي. وبهذا نوى النهِيْ عَنّْ نية عين بلا عين فنهى ما نهى عَنّْه وأباح ما نشأ من هذه الصفة غيره وإن جاء عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يسمح بأكل الحمير الوحشية. وأمر أبا بكر رضي الله عَنّْه بتوزيع الحمار البري الذي قتله أبو قتادة بين أصحابه. وقد ثبت للنبي صلى الله عليه وسلم أنه أهدى الحمار البري. فأعادها وأخبر صاحبها أنه أعادها لأنها كانت فِيْ مناسك الإحرام وليس لقداسته أو لرفض هديته والله ورسوله أعلم.

قرار أكل لحم الحمار الوحشي إسلام ويب

نص موقع إسلام ويب على جواز أكل لحم الحمار الوحشي وهُو فِيْ الأبوة أو بودان، فقد أعطى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حمارًا بريًا، فأعاده إليه، وعَنّْدما كان فرأى ما فِيْ وجهه فقال أجابه. لأنه حرام وظن أنه اصطاد له، ونهى عَنّْ أكل ما اصطاد من أجله، أو أن الحمار ما زال حيا، ولو لم يكن ممنوعا لكان قد قبله، والله أعلم. الأفضل.

  • شاهدي أيضاً هل تنبح الكلاب فِيْ ليلة القدر إسلام ويب

ما حكَمْ شرب حليب الحمار الوحشي

لا حرج فِيْ شرب لبن الحمار الوحشي ؛ لأن القاعدة فِيْ جواز اللبن وتحريمه أن كل من يأكل لحما يشرب لبنه.

  • وانظر أيضاً هل يجوز طلب الرحمة على الشيعة بعد موته

فوائد لحم الحمار الوحشي

  • لحم الحمار الوحشي مسموح بتناوله، وكأي لحوم حيوانية يُسمح بتناولها، فهُو مليء بالبروتينات التي يحتاجها الجسم، ولا تحتوي تركيبته على الكثير من الدهُون ؛ لأنه يتميز بالسرعة والخفة. لنقص الدهُون فِيْ الجسم.
  • ومن أهم ما قيل عَنّْ فوائد لحم الحمار الوحشي ما قاله ابن مصويه (دهن الحمار الوحشي ينفع الكلف إذا كان مطبوخا عليه، وإذا طبخ بدهن ممتاز فهُو ينفع من آلام الظهر والألم). آلام الكلى من البلغم والرياح القوية، ومرارة الحمار الوحشي مفِيْدة لمرض الثعالب والدوالي الوريدية)
  • قال العالم والطبيب أبو بكر الرازي عَنّْ لحم الحمار الوحشي (فهُو غليظ جدا ويفِيْد عَنّْد طهِيْه بالماء والملح وأكثر فِيْه دارسيني وزنجبيل.

وانظر أيضا حكَمْ التهنئة بالعاشر من ذي الحجة ابن باز

حكَمْ معرفة الحيوانات التي يحرم أكلها

وقد أوضحت الشريعة الحكيمة للمسلم ما يحرمه وما يحل له فِيْ الأكل والشرب، وقد اجتهد علماء المسلمين فِيْ هذه المسألة وأوضحوا ما هُو مباح وما يحرم عليه إجماعا ومختلفا. ولأنه لا يحب أكله، وفِيْما يلي بيان الأحكام التي يجب على المسلم أن يعتمد عليها فِيْ معرفة الطعام المباح، والمحرمات

  • يحرم على المسلم ما جاء بنص شرعي واضح من القرآن أو السنة النبوية المباركة فِيْ تحريمه، كالحمير والخنازير والنبيذ والميتات والدم.
  • يحرم على المسلم كل من به كف طائر.
  • يحرم على المسلم أكل اللحوم وكل من لديه أنياب.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات التي تتغذى على الجيف والحيوانات النافقة.
  • يحرم على المسلم أكل القطط والكلاب.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات المعروف أنها ضارة، مثل الفئران.
  • يحرم على المسلم أكل الجلال الذي يأكل التراب، ويجوز أكله عَنّْد التطهِيْر منه.
  • يحرم على المسلم أكل ما أمر بقتله مثل العقارب والأفاعي.
  • يحرم على المسلم أكل ما حرم قتل مثل الضفدع والنملة.
  • يحرم على المسلم أن يأكل ما يقتل لغير الله تعالى وما لم يذبح فِيْ الذبح.
  • يحرم على المسلم أكل الحيوانات التي لم تذبح وفق الشريعة الإسلامية.

انظر أيضًا ما هِيْ المدة التي يمكن أن يعيشها الحصان بدون طعام

سبب تحليل استهلاك لحوم الحمار الوحشي

السبب فِيْ أنه يسمح بتناول لحم الحمار الوحشي هُو أن الحمر الوحشية تتغذى عمومًا على الأعشاب البرية بناءً على الطبيعة التي تعيش فِيْها.

وبهذا نصل إلَّى نهاية المقال “ يجوز أكل الحمير الوحشية، حيث تم شرح العديد من القوانين المهمة المتعلقة بأكل الحمير الوحشية والتأدب، بالإضافة إلَّى كل التفاصيل المتعلقة بأكل الحمير الوحشية.