خطر الجوال على الأطفال الرضع 

أصبحت الهُواتف المحمولة فِيْ متناول الجميع، مثل جهاز كَمْبيوتر صغير به العديد من التطبيقات اليومية لكل من البالغين والأطفال، ولكن ماذا عَنّْ الأطفال تشكل الهُواتف المحمولة خطورة كبيرة على صحة الأطفال والرضع، فقد أكدت مئات الدراسات العلمية الموثقة تأثير إشعاع الهاتف المحمول وصلته بالسرطان وعدد من الأمراض البيولوجية الأخرى، وفِيْ هذا المقال سنتعرف سويًا على مخاطر الهُواتف المحمولة للأطفال ونصائح الوقاية الأساسية.

مخاطر الهاتف الخلوي للرضع

تم ربط الإشعاع الكهرومغناطيسي من الهُواتف المحمولة بأنواع مختلفة من السرطان واضطرابات النمو عَنّْد الرضع. وفقًا لبعض الدراسات، تمتص أنسجة دماغ الأطفال ونخاع العظام ما يصل إلَّى عشر مرات أكثر من البالغين. لذلك، تحاول العديد من المنظمات الدولية إصدار تحذيرات ضد استخدام الأجهزة اللاسلكية من قبل الأطفال والرضع. يوصي الأطباء بإبقاء الهاتف بعيدًا عَنّْ متناول الطفل على مسافة لا تقل عَنّْ 20 سم.

هناك العديد من المخاطر الصحية المحتملة على الصحة العقلية والجسدية من الاستخدام المفرط للهاتف الخلوي، وخاصة

  • انخفاض معدل الذكاء والنمو العقلي عَنّْد الأطفال.
  • اضطرابات النوم.
  • أورام الدماغ؛
  • مرض عقلي.
  • ذاكرة سيئة.
  • نقص الانتباه.

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافِيْة حول الآثار الضارة للهُواتف المحمولة على الأطفال، فإن استخدامها بأمان يساعد فِيْ تقليل هذه المخاطر. احتفظ بالهاتف المحمول بعيدًا عَنّْ الجسم قدر الإمكان، ضعه فِيْ حقيبة بدلاً من الملابس، خاصة عَنّْد حمل الطفل وبعيدًا عَنّْ معدة المرأة الحامل.

استخدام الهاتف المحمول أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب على الأم عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية والابتعاد عَنّْ الهاتف قدر الإمكان أثناء فترة الرضاعة، حيث يمكن أن ينقل بعض الإشعاع إلَّى الرضيع. لا يُنصح أيضًا بوضع أجهزة مراقبة الأطفال فِيْ سرير الطفل ولا ينبغي استخدام الهُواتف المحمولة فِيْ غرف نوم الأطفال على الإطلاق.

يؤكد العلماء أن دقيقتين فقط من التحدث على الهاتف المحمول يمكن أن يغير نشاط دماغ الطفل لمدة تصل إلَّى ساعة، لأن موجات الهاتف تخترق عمق الدماغ وليس فقط حول الأذن. تؤثر اضطرابات نشاط الدماغ هذه على قدرات التعلم لدى الأطفال والمشكلات السلوكية الأخرى، ويمكن أن تؤثر أيضًا على الحالة المزاجية ومشاعر الحزن والاكتئاب.

هل الهاتف الخلوي يسبب السرطان

تؤثر الحقول الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية المنبعثة من الأجهزة المحمولة تأثيراً سلبياً على الجسم، وخاصة على نمو دماغ الرضع والأطفال، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بسرطان الدماغ على المدى الطويل. أكدت الأبحاث الحديثة أيضًا أن الاستخدام المفرط للهُواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلَّى أورام المخ أو الأورام العصبية. كَمْا تشير بعض الدراسات إلَّى أن حمل الهُواتف بالقرب من الجسم طوال الوقت يمكن أن يقلل من مستويات الخصوبة لدى الأطفال، خاصة عَنّْد الرجال، حيث يمكن أن يتسبب فِيْ انخفاض عدد الحيوانات المنوية وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي لدى الفتيات.

نصائح لتجنب مخاطر الهُواتف المحمولة للأطفال

هناك عدة خطوات يجب عليك اتخاذها لتقليل كَمْية الإشعاع الذي يتعرض له طفلك من الأجهزة المحمولة، ومن أهمها

  • حافظ على مسافة كافِيْة بين الطفل والهاتف المحمول، ويفضل أن يكون ذلك خارج غرفة الطفل.
  • قم بتشغيل وضع الطائرة، خاصةً عَنّْدما تحتاج إلَّى استخدام هاتفك بالقرب من طفل.
  • استخدم سماعات الرأس أو مكبر الصوت عَنّْدما تكون على الهاتف.
  • قد يكون استخدام الهُواتف المحمولة ضروريًا خلال حياتنا اليومية، ولكن بعد معرفة مخاطر الهُواتف المحمولة للرضع، يجب الحرص على تقنين استخدام هذه الأجهزة فِيْ أوقات محددة والحفاظ على مسافة كافِيْة من الأطفال لتجنب الكثير من الصحة. المخاطر وللحفاظ على معدل نمو صحي.

    اقرأ المزيد من موضوعات صحة الطفل على Supermama.