كوابيس الأطفال كَيْفَ تتعامل مع كوابيس الأطفال

هل أنت منزعج من مشكلة كوابيس الطفولة يمكن أن تكون الكوابيس أثناء النوم تجربة مخيفة وسيئة جدًا للأطفال، وقد لا يتمكن الأطفال من التعبير عَنّْ هذه التجربة السيئة. سنتخذ الخطوات المناسبة لحل هذه المشكلة، بدءًا من أخذ حمام دافئ وخلق جو لطيف للنوم إلَّى مساعدة الأطفال بكل طريقة ممكنة لتقليل كوابيس الأطفال تمامًا والقضاء عليها.

كوابيس الطفولة كَيْفَِيْة التعامل معها

دع الطفل يأخذ حمامًا دافئًا

يساعد الحمام الدافئ جسم الطفل على الاسترخاء لأنه يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم، وهذا التباين الذي يحدث بين درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة الغرفة يساعد الطفل على النوم بسلام.

اخلق جو نوم مريح

تأكد من أن طفلك لديه ما يكفِيْ من الوسائد والبطانيات الناعمة والمريحة لمساعدته على الدفء والراحة أثناء النوم لمنع كوابيس الطفولة، وإغلاق النوافذ والستائر إن أمكن، والحد من الازدحام فِيْ غرفة الطفل وإزالة الأشياء غير المجدية والقبيحة ولا تفعل. وضع الكثير من الألعاب على سريره.

ساعد طفلك على التواصل

إذا كان من الممكن إحضار بعض الحيوانات الأليفة أو بعض الألعاب التي قد يحبها وجعله يرتبط بها، فإن الاستيقاظ والنوم على أحد هذه الوجوه المألوفة سيساعد الطفل فِيْ الحصول على نوم مريح ومحاولة توفِيْر هذه الأشياء، لتجعل طفلك ناعمًا ولطيفًا.

اقرأ القصص المبهجة للوقاية من كوابيس الطفولة

اقرأ بضع صفحات من كتب الأطفال قبل أن ينام طفلك. تجنب تمامًا القصص المخيفة التي يمكن أن تزعجه، وكذلك العروض أو الأفلام المخيفة، وحاول دائمًا خلق جو سعيد قبل النوم.

قم بتشغيل ضوء الليل الخافت

إذا كان طفلك يخاف من الظلام، فلا يمكنك إجباره على قبول شيء آخر. إنه لا يزال طفلاً على أي حال. يجب أن تعطيه ضوءًا ليليًا خافتًا لمساعدته على النوم أو ترك الباب مفتوحًا للسماح بدخول بعض الضوء.

رد فعل لكابوس

استمع لطفلك، هذا أول شيء يجب عليك فعله إذا كان طفلك يمر بكابوس أثناء نومه، فهُو يساعده على التخلص من الخوف. ثم عليك أن تهدئ الطفل من خلال احتضانه ومحاولة إخباره أن ما حلم به لم يكن حقيقياً وتأكيده أنه آمن تمامًا وأن جميع الأبواب مغلقة ومحاولة العودة إلَّى المساء بنبرة حميمة سعيدة، هذا يساعدك كثيرًا فِيْ الحد من كوابيس الطفولة. ساعد الطفل على العودة للنوم أو المشي معه أو حمله على ظهرك لتهدئته، لكن الأفضل إعادته للنوم فِيْ مكانه، لأن تغيير مكان النوم يمكن أن يجعله يعتاد على ذلك. أحضر له شيئًا يطمئنه على وجودك إذا كانت لعبة أو حيوانًا أليفًا يحبه وابق معه لفترة حتى ينام.

التعامل مع كوابيس الأطفال طويلة الأمد

ساعد طفلك على تعلم كَيْفَِيْة الاستجابة للأحلام السيئة، ومساعدته فِيْ التغلب على الخوف من كوابيس الطفولة، ومناقشة هذه المخاوف فِيْ وضح النهار وتوضيح الأمور حتى لا يخاف منها. ابتكر طريقة لطفلك لمكافأته على كل ليلة يقضيها فِيْ السرير وعلى التغلب على خوفه.

أخيرًا، إذا استمرت معاناتك من كوابيس الطفولة دون أن تتمكن من التغلب عليها بهذه الأساليب، فلا تتردد فِيْ زيارة الطبيب، لأنه لا يمكن الاستهانة بصحة أطفالنا وقد تكون هناك بعض المخاوف التي قد تستمر فِيْ النمو سيناقش طبيب محترف معهم يجب التعامل معه قبل أن يزداد الأمر سوءًا.