6 فوائد للحبق للحامل

الريحان هُو عشب من عائلة النعَنّْاع. لها رائحة عطرية مميزة وتضيف طعم لذيذ للمشروبات والمأكولات. يمكن شربه مع الشاي أو استخدامه كتوابل فِيْ الطعام. للريحان فوائد مختلفة لصحة الجسم بشكل عام ولكن مثل أي نبات عشبي يجب أن تكون حذرا وحذرا عَنّْد استخدامه أثناء الحمل لتفادي اضرار الريحان للحامل والتي سنتعرف عليها بالتفصيل فِيْ السطور التالية .

الريحان للحوامل

يحتوي الريحان أو الريحان بالإضافة إلَّى الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكاروتينات ومضادات الأكسدة والدهُون والكربوهِيْدرات والألياف والبروتينات وعدد من الفِيْتامينات الهامة مثل فِيْتامين ج وفِيْتامين أ العشبية.

لا يحظر استخدام الريحان للحامل بشكل عام، ولكن ينصح الأطباء دائمًا بأن تتبع المرأة الحامل نظامًا غذائيًا صحيًا تحت إشراف طبيب يراقب الحمل، ثم تستشيره بشأن تناول الأطعمة المختلفة، وخاصة الأعشاب منها، حيث أن الإفراط فِيْ تناول الريحان يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل صحية للمرأة الحامل المحتاجة، لذلك تعلم أنه فِيْ الفقرات التالية سوف نشرح فوائد ومضار الريحان للحوامل وكَيْفَ يمكنك استخدامه بأمان.

فوائد الريحان للحامل

هناك فوائد عديدة للريحان للحوامل يمكنك الحصول عليها من خلال طبق سلطة صحي ومتنوع أو إضافته إلَّى صلصة طعام أو سلطة فواكه أو عصير ليمون، ومن هذه الفوائد

  • غني بفِيْتامين أ فِيْتامين أ فِيْ الريحان ضروري لنمو الجنين لأنه يدعم نمو القلب والرئتين والعينين والجهاز العصبي المركزي.
  • تكوين العظام فِيْ الجنين يحتوي الريحان على كَمْية جيدة من المنجنيز الذي يدعم تكوين غضروف وعظام جنينك، كَمْا يعتبر المنغنيز أحد مضادات الأكسدة الجيدة التي تقلل من خطر تلف الخلايا عَنّْد النساء الحوامل عَنّْ طريق تقليل الإجهاد التأكسدي عَنّْد النساء.
  • يزيد من إمداد الدم تحتاج النساء الحوامل إلَّى مميعات الدم لدعم نمو الجنين، حيث يساعد محتوى حمض الفوليك فِيْ الريحان على زيادة تدفق الدم فِيْ الجسم لتلبية الاحتياجات أثناء الحمل.
  • يمنع فقر الدم الريحان مصدر كبير للحديد، وهُو ضروري للحفاظ على نشاط المرأة الحامل، حيث يساعد الحديد على زيادة نسبة الهِيْموجلوبين وخلايا الدم الحمراء (RBC) فِيْ الدم، مما يساعد على منع خطر الإصابة بفقر الدم لدى النساء الحوامل.
  • تقوية المناعة الريحان مصدر جيد للعديد من الفِيْتامينات والمعادن التي تحسن مناعة المرأة الحامل، فهُو يحتوي على كَمْيات جيدة من فِيْتامين ج وفِيْتامين هـ والنياسين والريبوفلافِيْن والمعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم. والتي يمكن أن تحميك أنت وجنينك من العدوى والأمراض المختلفة.
  • يقلل الأوجاع والآلام الريحان مضاد للالتهابات وفعال فِيْ تخفِيْف جميع الآلام الشائعة أثناء الحمل، ويقلل من التعب، وينظم نسبة السكر فِيْ الدم، وهُو علاج جيد لنزلات البرد والإنفلونزا، ويقوي رئتيك.
  • ضرر الريحان للحوامل

    على الرغم من الفوائد العديدة لاستخدام الريحان للنساء الحوامل، إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث إذا كنت تستهلكه بكَمْيات كبيرة. فِيْما يلي اضرار الريحان للحامل

    • نقص السكر فِيْ الدم الاستهلاك المفرط للريحان أثناء الحمل يمكن أن يسبب الدوخة والرعشة وانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم.
    • تقلصات الرحم من المعروف أن الريحان يسبب تقلصات الرحم، لذلك لا ينصح به فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، بينما يوصي الأطباء به عادة فِيْ الشهر الماضي لتسهِيْل السير الطبيعي للولادة.
    • النزيف من المعروف أن الريحان يضعف الدم ويزيد من شدته ويسبب نوبات نزيف طويلة، لذلك لا ينصح به للنساء الحوامل اللاتي يعانين من اضطرابات تدفق الدم.
    • يمكن أن يسبب مشاكل صحية مختلفة يحتوي الريحان على زيت يسمى الأوجينول، والذي يمكن أن يكون له آثار ضارة إذا تم تناوله بكثرة، ويمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب، ويسبب حرقة فِيْ الفم والحلق ويؤدي إلَّى ضيق فِيْ التنفس، بالإضافة إلَّى أنه يمكن أن يسبب دوار نوبات صرع ونزيف أثناء التبول وفِيْ الحالات القصوى تؤدي إلَّى غيبوبة.

    أخيرًا يا أمي العزيزة، للحصول على فوائد الريحان للحوامل يجب تجنب الإفراط فِيْ تناوله وتناوله فِيْ نطاق صحي بتوصية من الطبيب الذي يراقب حملك وإذا كنت تعانين من أعراض مزعجة كَمْا ذكرنا سابقًا. ، توقف عَنّْ تناوله على الفور.