ما أضرار دفع طفلك للجلوس مبكرًا

يحب الأطفال الحركة، ويمكننا أن نقول من خلال مراقبتهم وأحيانًا نشعر بالإحباط فِيْ أعينهم لأنهم لا يستطيعون الحركة كَمْا يريدون، وقد يدفع بعض الآباء أطفالهم إلَّى أوضاع حركية معينة، مثل الجلوس أو غيرهم، معتقدين أن هذا يساعد أطفالهم على التحرك بشكل أفضل، ولكن على الرغم من النوايا الحسنة، فإن هذا التدخل يؤدي فِيْ الواقع إلَّى إبطاء النمو الحركي للطفل. فِيْ موضوعَنّْا اليوم، سنتعرف على الوقت المناسب لجلوس طفلك ومتى تقلق بشأن تأخره، ولكن دعَنّْا ابدأ بذلك أولاً، وسوف نتعرف على الأضرار التي سيحدثها الطفل قريبًا.

مساوئ رعاية الطفل المبكرة

التسلسل الطبيعي للتطور الحركي لطفلك هُو التدحرج، واللف، والدفع للخلف واللف للأمام، والتحرك للأمام على بطنه مما يؤدي إلَّى زحف البطن، ثم يمكن للطفل الزحف على اليدين والركبتين، ثم الدفع للخلف للجلوس ، لذلك لا يحتاج الأطفال إلَّى الجلوس حتى يوشكوا على الزحف.

نتيجة لما ذكرناه، يعطل الجلوس المبكر هذا التطور الطبيعي للمهارات، كل منها يلعب دورًا مهمًا فِيْ التعلم والتطور اللاحقين، على سبيل المثال، يقلل الجلوس المبكر بشكل عام من وقت البطن للطفل، مما يعَنّْي حركة أقل وقليل فرص لتطوير ردود أفعال مهمة تسمح بالزحف الآمن والزحف والجلوس، والحفاظ على وضع مستقيم قوي دون السقوط وضرب الرأس، قبل أن يجلس الطفل، يجب أن يتقن التحكَمْ فِيْ الرأس وأن يكون قادرًا على ضبط الوضع تلقائيًا.

فالطفل الذي يتم دفعه إلَّى وضعية الجلوس تحت سن ستة أشهر كَمْا هُو الحال فِيْ مقاعد الأطفال والمشايات التي لا تسمح له بالتحرك بحرية، يُحرم من فرصة تطوير القوة العضلية اللازمة للزحف، لذلك لا يوجد بحاجة لدفع الطفل. للجلوس قبل الأوان، فقط حفزه واتركه ينمو بشكل طبيعي.

متى يمكن للطفل الجلوس

يحتاج الأطفال إلَّى أن يكونوا قادرين على رفع رؤوسهم دون دعم وأن يتمتعوا بقوة كافِيْة فِيْ الجزء العلوي من الجسم قبل أن يتمكنوا من الجلوس بمفردهم، ويساعد وقت البطن على تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسم والرقبة التي يحتاجها طفلك للجلوس.

متى يمكن للطفل الجلوس فِيْ المشاية

لا يوجد عمر محدد محدد مناسب لجميع الأطفال لاستخدام المشاية. يجب مراعاة قوة الطفل ونموه وحجمه قبل اتخاذ هذا القرار. عادة ما يتم تصميم المشايات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أشهر و 16 شهرًا، بالإضافة إلَّى ذلك، يجب أن يكون الطفل قادرًا على رفع Havička بشكل كامل عَنّْد وضعه على جهاز المشي وملامسة القدمين للأرض لاستخدامها بأمان.

متى يجلس الطفل وحده

يختلف هذا من طفل إلَّى آخر، ولكن سيتمكن معظم الأطفال من الجلوس بمساعدة ما بين ثلاثة وخمسة أشهر، إما بالاستناد على أيديهم أو بقليل من الدعم من الأم أو الأب أو الكرسي. تطورت رقبة طفلك، والجزء العلوي من جسمه وعضلات ظهره حتى يتمكن من الجلوس دون دعم، وبحلول سبعة أشهر قد يكون قادرًا على الوصول إلَّى وضعية الجلوس بمفرده مع الضغط على البطن، لكن لا يزال معظم الأطفال بحاجة إلَّى سحبهم إلَّى وضعية الجلوس . ينضج فِيْ عمر 11 شهرًا تقريبًا، يجب أن يكون طفلك فِيْ النهاية قادرًا على الجلوس دون دعم عَنّْدما يبلغ من العمر سبعة أشهر.

متى يجلس الطفل متأخرا

إذا لم يكن طفلك جالسًا بمفرده قبل تسعة أشهر، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك، فقد يكون من الأفضل أن يتدخل مبكرًا، خاصة إذا كان طفلك يبلغ من العمر تسعة أشهر تقريبًا ولا يزال غير قادر على الجلوس مع الدعم، فقد يكون هذا علامة على التأخير المهارات الحركية الإجمالية، وتشمل علامات التأخير المحتملة الأخرى ما يلي

  • عضلات متيبسة أو صغيرة
  • حركات ناعمة
  • ليس لديه سيطرة قوية على الرأس.
  • لا يستطيع الوصول إلَّى أي شيء ويضعه فِيْ فمه.

فِيْ الختام، بعد معرفة الضرر الناجم عَنّْ الجلوس المبكر للطفل، فأنت تحتاجين فِيْ الواقع إلَّى منح طفلك الكثير من الحب والعَنّْاق، مما يساعد فِيْ نمو دماغه الصحي والاستفادة أيضًا من مئات الأنشطة الممتعة. والأفكار التي يمكنك فعلها مع طفلك لتشجيعه ومساعدته على النمو بشكل تدريجي بشكل طبيعي وصحي.

اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.