كَيْفَ تختارين أفلام كرتون للرضع

تعد الرسوم المتحركة جزءًا لا مفر منه فِيْ حياة كل طفل، ومنذ ظهُورها قبل أكثر من قرن، نشأت الأجيال المتعاقبة وهِيْ تشاهدها وتستمع إليها، وكبرت الفتيات وهِيْ تتخيل حياة الأميرات، تمامًا كَمْا يتخيل الأولاد أنفسهم على أنهم فارس شجاع . . عادة ما تلجأ معظم الأمهات إلَّى الرسوم المتحركة لإلهاء أطفالهن لبعض الوقت، ولكن ماذا عَنّْ تأثيرها على الصحة النفسية والنمو المعرفِيْ والسلوكي للرضع. فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف سويًا على أفضل الرسوم المتحركة للأطفال وتأثيراتها السلبية والإيجابية.

فوائد الرسوم المتحركة للأطفال

تنعكس أهمية الرسوم المتحركة للأطفال فِيْ تأثيرات إيجابية مختلفة على سلوك الطفل وزيادة معدل ذكائه. فِيْما يلي أهم فوائد الرسوم المتحركة وتأثيرها الإيجابي على الأطفال

يمكن ملاحظة أهمية الرسوم المتحركة للأطفال من خلال التأثيرات الإيجابية المختلفة للرسوم المتحركة على سلوك الطفل ونموه. فِيْما يلي بعض التأثيرات الإيجابية للرسوم المتحركة على الأطفال

  • التعليم المبكر يمكن أن تساعد الرسوم المتحركة الأطفال والرضع على بدء التعليم المبكر، وخاصة الرسوم المتحركة التعليمية التي تظهر الأشكال والأرقام والألوان وتعلم الأطفال بطريقة ممتعة وتفاعلية، مما يجعل التعلم نشاطًا ممتعًا.
  • التطور المعرفِيْ تساعد مشاهدة الرسوم المتحركة على تطوير المهارات المعرفِيْة لدى الطفل، مما يساعد على تطوير التفكير المنطقي والمعالجة البصرية والسمعية.
  • تقليل التوتر يجد الأطفال الرسوم المتحركة ممتعة وغالبًا ما تساعدهم على الضحك بصوت عالٍ. الضحك عادة صحية تساعد فِيْ تقليل التوتر والقلق وتقوية المناعة وتسبب إفراز الإندورفِيْن مما يساعد على الشعور بالبهجة والعواطف الإيجابية.
  • تطوير اللغة يمكن للرسوم المتحركة أن تحفز الكلام عَنّْد الرضع وتساعد الأطفال على تطوير المهارات اللغوية وتوسيع مفرداتهم. سيساعد السماح للأطفال بمشاهدة الرسوم المتحركة بلغتك الأم على تعلم اللغة بشكل أفضل وتحسين نطقهم وتحدثهم.
  • الآثار السلبية للكارتون على الرضع

    فِيْ حين أن الرسوم المتحركة لها العديد من الآثار الإيجابية على الأطفال، إلا أن لها بعض الآثار السلبية على سلوك الطفل ونموه. فِيْما يلي أهم التأثيرات السلبية المختلفة للرسوم المتحركة على الأطفال

    • تشجيع العَنّْف يمكن أن تشجع مشاهدة الرسوم الكرتونية مع مشاهدها العَنّْيفة الأطفال على أن يصبحوا أكثر عَنّْفًا فِيْ الحياة الواقعية. يعتقد الأطفال أيضًا أنه لا أحد يتأذى أو يشعر بالألم كَمْا فِيْ الرسوم المتحركة. على سبيل المثال، تعد مشاهد التحطم أو السقوط من الأماكن المرتفعة من بين الأسباب الرئيسية للعديد من حوادث الأطفال والرضع.
    • تعزيز السلوك المزيف تظهر بعض الرسوم الكاريكاتورية سلوكًا فظًا أو غير مقبول يسهل على الأطفال التقاطه ويصعب على الآباء أو المعلمين تصحيحه.
    • اكتساب الألفاظ النابية غالبًا ما تحتوي الرسوم المتحركة على لغة غير مناسبة للأطفال وبعض الألفاظ النابية. يبدأ الطفل فِيْ تعلم هذه الكلمات ويكررها دون وعي فِيْ الحياة الواقعية.
    • تشجيع السلوك المعادي للمجتمع تشجع بعض الرسوم الكرتونية السلوك المعادي للمجتمع وترسل رسائل خاطئة إلَّى الأطفال. قد تحتوي بعض الرسومات على تلميحات جنسية، أو تشجع السلوك العدواني أو ربما العزلة الاجتماعية، لذلك يشعر طفلك أن بعض هذه السلوكيات طبيعية بالنسبة له.
    • إعداد نموذج سيء غالبًا ما يتخذ الأطفال شخصياتهم الكرتونية المفضلة كنماذج يحتذى بها ويريدون أن يكونوا مثلهم. ومع ذلك، غالبًا ما يمكن لهذه الشخصيات إدخال بعض العادات الخاطئة أو إظهار سلوك غير مقبول، مما يؤثر على نفسية الأطفال ويؤدي إلَّى عواقب وخيمة.
    • العديد من المشاكل الصحية الجلوس لفترة طويلة أمام شاشة التلفزيون ومشاهدة الرسوم المتحركة يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية بسبب قلة ممارسة الرياضة، مثل ضعف البصر والسمنة وقلة التغذية وضعف العضلات.

    نصائح أساسية لاختيار الرسوم المتحركة للأطفال

    بعد الحديث عَنّْ الآثار الإيجابية والسلبية للرسوم المتحركة على الأطفال والرضع، إليك بعض النصائح لاختيار الرسوم المتحركة المناسبة للأطفال.

  • اجعل أطفالك يشاركون فِيْ المشاهدة تسمح لك المشاهدة مع أطفالك برؤية ما يرونه بالإضافة إلَّى ردود أفعالهم تجاه الأحداث المختلفة. كَمْا أنه يساعد على تعميق الرَابِطْة العاطفِيْة بينك وبينهم ومعرفة طريقة تفكيرهم.
  • تحديد عدد ساعات المشاهدة وضع قاعدة عامة لتحديد الساعات المناسبة لمشاهدة الرسوم المتحركة خلال اليوم لمدة ساعة واحدة أو بحد أقصى ساعتين من أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتجنب الآثار السلبية المترتبة على ذلك. الرسوم الكرتونية على أطفالك.
  • اختر الرسوم الكرتونية التعليمية الصحيحة اسمح لطفلك بمشاهدة الرسوم الكرتونية التعليمية المناسبة للعمر والتي تكون خالية تمامًا من أي سلوك غير لائق أو لغة غير لائقة.
  • اشرح الفرق بين الرسوم الكرتونية والواقع تأكد من توضيح الفرق بين الرسوم المتحركة والحياة الحقيقية وعلّم أطفالك كَيْفَِيْة التمييز بين السلوك الصائب والسلوك الخاطئ. يمكنك البدء بشرح أن السلوك الضار لشخصية ما يمكن أن يكون ضارًا للآخرين، وقد لا يكون هذا هُو الحال فِيْ الحياة الواقعية.
  • استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية هناك العديد من التطبيقات التي تحتوي على برامج مراقبة وتصفِيْة المحتوى غير المناسب للأطفال، لذلك فهِيْ تحظر أي موقع أو فِيْلم غير مناسب لطفل. تأكد أيضًا من عدم ترك طفلك بمفرده أمام التلفزيون أو الجهاز اللوحي دون مشاهدة ما يشاهده.
  • مشاهدة القنوات الاستكشافِيْة تقدم بعض القنوات مثل Discovery أو National Geographic أو أي من قنوات العلوم والطبيعة الاستكشافِيْة محتوى مفِيْدًا يساعد على نمو طفلك بشكل عام. يمكنك أيضًا اصطحابهم لمشاهدة ما شاهدوه على التلفزيون. على سبيل المثال، يمكنك اصطحابهم فِيْ جولة فِيْ حديقة الحيوانات لمشاهدة الحيوانات المختلفة التي رأوها من قبل فِيْ هذه البرامج، وكذلك زيارة القبة السماوية للتعرف على الأبراج والكواكب ومعلومات عَنّْها.
  • يمكن أن يكون للرسوم المتحركة تأثيرات إيجابية وسلبية على الأطفال والرضع، اعتمادًا على نوع الرسوم المتحركة التي يشاهدونها. ولكن باتباع بعض النصائح، يمكنك بسهُولة اختيار الرسوم المتحركة للأطفال مع تجنب آثارها الضارة على نمو الطفل وسلوكه.

    اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.