مجالسة الأطفال كَيْفَ تجالس الأطفال بالطريقة الصحيحة

التعامل مع الأطفال ليس بالأمر السهل لأنه على الرغم من كونهم عفويين ومرحين، إلا أنه ليس من السهل أبدًا إرضائهم، وخاصة الأطفال المدللون أو المعتادين على الآخرين الذين يلبون رغباتهم دائمًا. لذلك فإن مجالسة الأطفال لها فوائد واحتياطات يجب اتباعها لضمان سلامة الأطفال واستمتاعهم بالوقت، وكذلك للحفاظ على أولئك الذين يجلسون معهم من الملل. سواء كانت مجالسة الأطفال من أجل وجود الأطفال فِيْ الأسرة مهنة أو جزءًا من روتينك اليومي، فأنت بحاجة إلَّى التعرف على طرق وأساليب مجالسة الأطفال والعَنّْاية بهم.

أساسيات مجالسة الأطفال

السلامة والأمن

تأتي سلامة الطفل وأمنه أولاً فِيْ نصائح مجالسة الأطفال لأنك تحتاج إلَّى الابتعاد عَنّْ أي شيء خطير يمكن أن يدخل فِيْ يد الطفل أو يجذب انتباهه للاستكشاف وما إلَّى ذلك. احتفظ بالأشياء التي يمكن ابتلاعها بعيدًا عَنّْ متناول الأطفال، وخاصة من هم دون الثانية من العمر، وأبعدهم عَنّْ مصادر الحريق أو الكهرباء، وكذلك الأشياء الحادة أو الزلقة التي يمكن أن تؤذيهم.

العقوبة والعقاب

هذا شيء لا يمكن تجنبه فِيْ رعايتك مع طفل (أكثر من خمس سنوات)، فإن طريقة العقاب والعقاب ستنظم تفاعلاتك مع بعضكَمْا البعض وتدريجيًا يعيده إلَّى النظام.

المرح والتعلم

عَنّْد مجالسة الأطفال، أتأكد دائمًا من أن وقتك مليء بالمرح والتعلم، فهم يحبون الضحك واللعب ويحبون اكتشاف أشياء جديدة ومعرفة كَيْفَِيْة عمل الأشياء. يبدو أن طفلك فضولي بطبيعته، لذلك لا تقمعه أو ترفض أسئلته، ولكن أجب عليها، مهما كانت، بإجابات منطقية تتوافق مع عمره، واحترم عقله واجعله يفكر.

الاستعدادات للطوارئ

كن مستعدًا دائمًا لمواجهة موقف الأزمة، على سبيل المثال إذا ابتلع الطفل شيئًا ما أو جرح نفسه، فستكون هذه الاستعدادات الأولية مفِيْدة جدًا فِيْ حالة حدوث أي شيء أثناء رعايتك.

لاحظ أيضًا أن طرق مجالسة الأطفال تختلف أيضًا باختلاف أعمار وشخصيات الطفل. فِيْما يلي بعض النصائح لمجالسة الأطفال بناءً على شخصيتهم

مجالسة الطفل العَنّْيد

مع هذا النوع، ستكون مهمتك صعبة، لأن الطفل العَنّْيد لا يستطيع أن يقرر ما يرضيه أو ما يشاء، يمكنه فعل الكلمات والأفعال ضد رغباته فقط لغرض العَنّْاد.

عليك أن تكون لطيفًا جدًا مع هذا الطفل وحياديًا تمامًا لتوجيهه وتصحيح سلوكه وعدم استخدام نفس الأسلوب معه، وبالطبع ضع القواعد والعقوبات للتنفِيْذ إذا خالف القواعد واتفق معه من البداية على ذلك. سيتم تطبيق هذه العقوبات، كن حازمًا حتى فِيْ العقوبة إذا ارتكب خطأ جسيمًا، ولكن بشكل عام التعامل مع الطفل العَنّْيد لا يؤدي إلا إلَّى مزيد من العَنّْاد والحجج والقلق.

حراسة هادئة

مجالسة الطفل الهادئ أو الانطوائي أسهل من غيره لأن هذا الطفل لن يسبب لك أي إزعاج أو مشاكل، لكن عليك محاولة الاقتراب منه والمشاركة معه فِيْ أنشطته وتعليمه بعض الأشياء إذا سنحت لك الفرصة، هذا النوع من الأطفال خجول بعض الشيء لكنه مثله كل طفل يحب الجري واللعب والنشاط.

ستكون محظوظًا إذا جلست مع هذا النوع من الأطفال، فسوف يقبل كلماتك وأوامرك، وسيكون سعيدًا أيضًا بمشاركة تعليقاتك ونصائحك معه.

مجالسة الأطفال المشاغبين

هذا النوع لا يسبب مشاكل مع هدف العَنّْاد، ولكنه يسبب مشاكل لنفسه ومن حوله، لأنه بطبيعته يحب التحرك هنا وهناك، فهُو يريد دائمًا القيام بشيء ما ويستكشف محيطه دون حساب. نتيجة.

عليك أن تكون حذرًا جدًا عَنّْد الجلوس معه لأنه مندفع ولديه الكثير من الحركة ويمكن أن يؤذي نفسه إذا لم ينتبه لك، لذلك إذا كان كبيرًا بما يكفِيْ لفهم كلامك، فاحذره وحذره عدم القيام بأشياء خطرة فلا تقترب من مصادر الكهرباء أو النار ..الخ.