فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

فضل صيام عشرة أيام من ذي الحجة إسلام ويب التي يصومها المسلمون كل عام لأنه فِيْ هذه الأيام هناك العديد من الفضائل المباركة فِيْ الشريعة والدين ودعانا النبي صلى الله عليه وسلم لاستخدام هذه أيام العمل الصالح والجهاد مع النفس أفضل الأعمال فِيْ هذه الأيام. لذلك يود الكثيرون معرفة فائدة صيام العشر من ذي الحجة. من المعروف أن صيام موقع الإسلام من الأعمال الصالحة التي حثتها الشريعة الإسلامية فِيْ العشر من ذي الحجة، ولكن لماذا نصوم العشر الأوائل من ذي الحجة ما حكَمْ صيام العشرة أيام ما هُو أجر صيام ذو الحجة الإسلام ويب كل هذه الأسئلة سيجيب عليها القارئ فِيْ هذا المقال، وهُو موقع مثالي.

فضل صيام عشرة أيام من الإسلام ذي الحجة ويب

ما ورد فِيْ صفحة إسلام ويب عَنّْ فضل صيام العشر من ذي الحجة أن الصفحة ذكرت حديث حفصة – رضي الله عَنّْها – والذي جاء فِيْه الله صلى الله عليه وسلم لا يترك صيام يوم عاشوراء عشرة أيام وثلاثة أيام فِيْ كل شهر و وحدتين من الصلاة قبل الصبح. هذه الأيام من الأمور التي تستحب للأمة الإسلامية، وقد ذكر أن صيام تسعة أيام بلا عشر ؛ لأن العاشر هُو عطلة العيد من السنة وليس واجباً على المسلمين وقد ثبت يوم عرفة لغير الحجاج ثم تروية ثم الباقي والله ورسوله أعلم.

لماذا نصوم العشر الأوائل من ذي الحجة

أوضح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن العمل الصالح الحبيب يكون فِيْ عشر ذي الحجة، حيث قال (ما خير الأيام من هذه الأيام ولا حتى الجهاد ولم يرد شيئًا). وفِيْ حديث آخر بين فضل الصيام وأنه مضاف إلَّى الله تبارك وتعالى بقوله (كل عمل لابن آدم له إلا الصيام، فهُو لي وأنا أجره. الخروج من فم الصائم هُو الأفضل “.

وبناءً على ذلك، يمكن القول أن من أسباب رغبة المسلم فِيْ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة جمع أفضل العبادات اليومية فِيْ أفضل أيامه عَنّْد الله عز وجل. – والله تعالى أعلى وأعلم.

  • شاهدي أيضاً متى يبدأ يوم عرفات ومتى ينتهِيْ إسلام ويب

فضل صيام 9 من ذي الحجة

لا شك أن صيام اليوم التاسع من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة له ​​فضيلة عظيمة وأجر عظيم. يتم سرد بعض النقاط التي تشير إلَّى فضائل الصوم فِيْ هذه الأيام

  • العشر هِيْ أفضل أيام المسلمين، وحسناتهم فِيْها أكثر إرضاءً لله، قال رسول الله ما الأفضل فِيْ الأيام من هذه الأيام قالوا أليس الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا من خرج يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بغيره. والصوم خير الأعمال.
  • العشر الأوائل أيام مقدسة تجمع فِيْها أمهات العبادات كالصلاة والحج والصوم والذكر والزكاة وغيرها.
  • يضاعف الله تعالى أجر المسلم على حسناته، فِيْستحب أن يشغل يومه كله بعبادات كالصوم والذكر والصلاة والصدقة.
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم المتعود على صيام هذه الأيام عَنّْ حفصة رضي الله عَنّْها قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. يصوم تسعة أيام ذي الحجة يوم عاشوراء وعاشوراء “.
  • إنه يوم عرفة، وهُو أعظم يوم عَنّْد المسلمين، وحث الرسول على صومه. قبلة”.

وانظر أيضاً فضل عشر ذي الحجة كل يوم

ما هِيْ أفضل العبادات فِيْ شهر ذي الحجة

جميع العبادات والعمل الصالح مستحبة فِيْ العشر من ذي الحجة، ويمكن للمسلم أن يقترب من ربه – العلي – من خلال العديد من العبادات التي يمكن أن يؤديها، إلا أن هناك مجموعة من الأعمال. من العبادة المرغوبة بشكل خاص للمسلم فِيْ هذه الأيام، نقدم إليك بعضًا منها

  • الحج والعمرة وهِيْ أفضل ما يمكن للمسلم فعله فِيْ العشر من ذي الحجة، ومن مكن الله تعالى من أداء فريضة الحج فِيْ بيته الحرام أو أداء مناسك العمرة. على الوجه المطلوب أجره الجنة إن شاء الله.
  • صيام العشر من ذي الحجة وهُو من الأعمال الصالحة، بل هُو من أفضل الأعمال، فقد أضافها الله تعالى على نفسه لعلو قامته وعظمة قدره. لقد ذكرنا فضل صيام هذه الأيام المباركة. مع العلم أن الرسول – صلى الله عليه وسلم خير الصلاة وأكَمْل التحية – اختار بعَنّْاية عرفات لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة وشرح مزاياه.
  • صلاة العشر من ذي الحجة الصلاة من أفضل الأعمال وأعظم فضائل، ويجب على المسلم أن يحافظ على صلاة الوقت مع الجماعة ويؤدي العديد من الصلوات النافلة فِيْ الأيام المباركة لأنها واحدة. من أفضل العبادات.
  • التكبير والتسبيح والتهليل والذكر يستحب للمسلم أن يقرأ التكبير جهرًا فِيْ هذه الأيام المباركة من ذي الحجة ويرفع صوته إلَّى التكبير.
  • الصدقة فِيْ عشر ذي الحجة وهِيْ من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يؤديها فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ؛ لأحاديث وآيات عَنّْ فضل الحب.

وانظر أيضا أفضل الأعمال فِيْ عشر ذي الحجة

حكَمْ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يستحب للمسلم أن يصوم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة. صيام ثمانية أيام بشكل عام من الأعمال الصالحة التي حث عليها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ هذه الأيام، وخاصة صيام اليوم التاسع من ذي الحجة. لأنه يوافق يوم عرفة، وأراد الرسول صيام هذا اليوم، لأنه وعد الصائم فِيْ ذلك اليوم بالتكفِيْر عَنّْ ذنوب سنتين، ودليل ذلك ما ورد عَنّْ رحمه الله. قال أبو قتاد – رضي الله عَنّْه – (سُئل عَنّْ صيام يوم عرفة).

أما اليوم العاشر من ذي الحجة، فِيْحرم على المسلمين صيامه. لأن هذا اليوم يوافق يوم العيد، ونهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عَنّْ صيام العيدين، ودليل ذلك الحديث الذي رواه مسلم فِيْ صحيحه وفِيْه الخطبة. ثم قال أهل الناس يا أيها الناس نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ صيام هذين اليومين إلا أحدهما.

  • وانظر أيضا هل يجب صيام عشر ذي الحجة بكاملها

أحاديث فِيْ فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك الكثير من الأحاديث المباركة للنبي فِيْ فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة. هذه الأحاديث هِيْ

  • عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام يكون فِيْها العمل الصالح أكثر إرضاء لله من هذه العشر. ولا الجهاد فِيْ سبيل الله إلا الرجل الذي خرج بنفسه وماله وعاد بغير شيء.
  • عَنّْ عبد بن العباس – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ما أحسن الأعمال فِيْ عشر ذي الحجة، قالوا يا رسول الله. إله! ولا حتى الجهاد فِيْ سبيل الله قال ولا جهاد فِيْ سبيل الله إلا لرجل خرج مع نفسه وماله فِيْ سبيل الله ثم لم يرجع بشيء منه.

وها نحن نصل إلَّى خاتمة هذا المقال الذي تحدثنا فِيْه بداية عَنّْ فضائل الصيام فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة إسلام ويب والتي تم فِيْها شرح أسباب الصيام فِيْ هذه الأيام المباركة وتحدثنا أيضًا عَنّْ الأفضل. أفعال العشر الأولى من ذي الحجة بحسب موقع الإسلام.