ما أعراض سرطان الكبد الحميد

قد تسمع الكثير عَنّْ أورام الكبد الحميدة أو الحميدة. وهِيْ شائعة، وعادة لا تشكل مخاطر صحية خطيرة ولا تنتشر إلَّى مناطق أخرى من الجسم. الأورام هِيْ أورام أو أورام غير طبيعية. عَنّْدما يكون الورم سرطانًا، يطلق عليه بخلاف ذلك نسميه حميدًا، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من أورام الكبد الحميدة، معظمها بدون أعراض، لكن بعضها يسبب تضخم الكبد، أو عدم الراحة فِيْ الربع العلوي الأيمن، ومعظمها من اكتشف بالصدفة عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية أو عمليات المسح الأخرى، تعرف علينا الآن عَنّْ أعراض سرطان الكبد الحميد وطرق العلاج المتاحة.

أعراض سرطان الكبد الحميد

معظم أورام الكبد الحميدة ليس لها أعراض. تظهر الأعراض عادة فقط بعد أن تصبح الكتلة كبيرة بما يكفِيْ للضغط على الأعضاء الأخرى. عَنّْدما يحدث هذا، يمكن أن يسبب ألمًا فِيْ الجزء العلوي من البطن، خاصة فِيْ الجانب الأيمن. إذا كان الورم يضغط على المعدة، يمكن أن يسبب هذا الشعور بالامتلاء بعد الأكل، مما يحد من كَمْية الطعام التي يمكنك تناولها إذا استمر لفترة طويلة، فقد تعاني من فقدان الوزن غير المرغوب فِيْه.من المضاعفات النادرة للأورام الغدية الكبيرة نزيف فِيْ الكبد وهذا عادة ما يسبب ألمًا شديدًا فِيْ الجزء العلوي الأيمن من البطن، ويمكن أن يكون مهددًا للحياة وإذا اشتبه فِيْ حدوث تمزق، يجب على الطبيب فحص المرضى وبدء العلاج على الفور وإليك علاجات سرطان الكبد الحميد.

علاج ورم الكبد الحميد

إذا كان الورم لا يسبب أي أعراض، فِيْمكن مراقبة معظم الأورام ومراقبتها بالموجات فوق الصوتية. يتم علاج الأورام الخبيثة بشكل أساسي بالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والتنظير والجراحة. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تنمو الأورام الحميدة بشكل كبير بما يكفِيْ لتسبب مشاكل، لكنها تكون كذلك فِيْ معظم الأحيان. لا ينتشر إلَّى الأنسجة القريبة أو ينتشر إلَّى أجزاء بعيدة من الجسم. إذا احتاجوا إلَّى علاج، فِيْمكن علاجهم عادةً عَنّْ طريق إزالتها أثناء الجراحة، يجب إزالة الأورام التي تسبب أعراضًا مثل تلك المذكورة أعلاه، وعادةً ما يتم علاج الأورام الحميدة بالجراحة. ليس من المعتاد أن يعود الورم إلَّى الظهُور الأصلي، فإليك التفاصيل

  • جراحة الكبد (الاستئصال) اعتمادًا على حجم الورم وموقعه والصحة العامة للكبد، قد يكون العلاج هُو الاستئصال الجراحي للأورام أو جراحة الكبد (بالمنظار) أو جراحة الكبد التقليدية (المفتوحة).
  • يعتمد علاج التكيسات الكبدية على طبيعة الكيس، كَمْا يُراعى أيضًا الأعراض العلاج النهائي هُو الجراحة، على الرغم من أنه يمكن أحيانًا إدارة الأكياس الصغيرة عَنّْ طريق الشفط.
  • إذا كان الورم كبيرًا جدًا بحيث لا يمكن إزالته جراحيًا، فِيْمكن علاجه عَنّْ طريق الاستئصال بالترددات الراديوية، مما يساعد على تقليص الورم عَنّْ طريق وضع مسبار فِيْ جرح فِيْ جسمك بحيث يمكن للأقطاب الكهربائية الصغيرة أن تدمر الخلايا السرطانية بالحرارة ويمكن إجراء الجراحة.

عزيزتي، بعد معرفة أعراض ورم الكبد الحميد نؤكد لكَمْ عَنّْ الأورام الحميدة لأنها أقل خطورة بكثير من الأورام الخبيثة ولا تهدد الحياة، ولكن إذا ضغطتم على الزر فقد تؤدي إلَّى مضاعفات. الأعضاء الحيوية فِيْ الجسم كَمْا ذكرنا سابقاً، وإذا كنت تعانين من آلام فِيْ البطن أو تكوّن أي تضخم، فلا تتردد فِيْ ة الطبيب فورًا ولا تتردد فِيْ بدء العلاج فورًا لتلافِيْ حدوث مضاعفات.

يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ دائرة الصحة