التدخين السلبي كَيْفَ تجنب أطفالك مخاطر التدخين السلبي

يعتبر التدخين السلبي أسوأ أنواع التدخين على الإطلاق، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن المدخنين السلبيين يستنشقون حوالي 70٪ من دخان السجائر! وبالتالي فإن فرص الإصابة بمرض المدخن متساوية وربما أكثر مقارنة بالشخص الذي يدخن، لذلك يجب على كل شخص توخي الحذر وحماية نفسه وأطفاله من مخاطر دخان السجائر قدر الإمكان.

كَيْفَ تحمي أطفالك من مخاطر التدخين السلبي

احظر التدخين فِيْ منزلك

إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك أو أي شخص يتردد على منزلك مدخنًا، فضع على الأقل بعض القواعد المعمول بها لحماية أطفالك، وحظر التدخين تمامًا فِيْ منزلك، ويجب على أولئك الذين يرغبون فِيْ التدخين القيام بذلك فِيْ الخارج، حتى إذا لم يكن الأطفال فِيْ المرحلة التي يتم فِيْها تعليق دخان التبغ فِيْ الهُواء وظل خطره على كل من يستنشقه.

  • الأمر نفسه ينطبق على سيارتك وفِيْ أي مكان آخر يتواجد فِيْه أطفالك، فإن فتح النوافذ ليس كافِيًْا بأي حال من الأحوال لحماية أطفالك من مخاطر التدخين، ولكنه سيساعدهم فِيْ الحصول على المزيد إذا كانوا فِيْ المقاعد الخلفِيْة!

تحدث إلَّى جيرانك!

إذا كنت تعيش فِيْ منزل، يمكن أن يؤثر دخان السجائر من جيرانك عليك وعلى أطفالك، خاصة إذا كانت التهُوية مشتركة. فِيْ هذه الحالة، تحقق من اتفاقية الإيجار أولاً. هل هناك شرط يمنع التدخين داخل المنزل أم لا إذا كان العقد لا ينص على ذلك، فتحدث إلَّى جارك. أخبره بمدى الألم واطلب منه التوقف عَنّْ التدخين بالداخل.

  • إذا لم يرد عليك، تحدث إلَّى صاحب المبنى واطلب منه إضافة حظر التدخين إلَّى العقد. إذا لم تنجح كل هذه الجهُود، فقم بتقديم شكوى إلَّى الشرطة بشأن الأضرار التي لحقت بصحتك وعائلتك.

لا تأخذ أطفالك إلَّى منطقة التدخين

قد يكون الأمر صعبًا فِيْ بعض الأحيان، ولكن ابذل قصارى جهدك لحمايتهم من التعرض لدخان السجائر.إذا لم يكن التدخين فِيْ الأماكن العامة محظورًا بموجب القانون فِيْ منطقتك، فعليك على الأقل العثور على الأماكن التي توفر مناطق غير مسموح فِيْها بالتدخين.

تحدث إلَّى المدخن

إذا كنت فِيْ مكان ما ووجدت شخصًا يدخن بالقرب منك، فاطلب منه عدم التدخين فِيْ الداخل واشرح له أنك تحاول الحفاظ على صحة أطفالك، وإذا رفضوا، فلا تكن عدوانيًا وعصبيًا، ولكن تقبل الأمر واسأله الانتقال إلَّى طاولة أخرى بعيدًا عَنّْه قدر الإمكان.

لا تدعهم يكونون فِيْ منزل مدخن!

إذا كان أي من أفراد عائلتك أو أصدقائك أو حتى والدي أصدقائهم مدخنين ولا يمانعون فِيْ التدخين داخل المنزل، امنعهم من الذهاب إلَّى منزلهم قدر الإمكان، خاصة إذا كان ذلك لفترة طويلة من الزمن، مثل البقاء فِيْ منزل صديقهم أو قضاء بضعة أيام فِيْ منزل أحد أقاربك، قد يبدو الأمر صعبًا وربما مستحيلًا، لكن تذكر أن الأمر يتعلق بصحة أطفالك!

اقرأ عَنّْ ضرر التدخين السلبي

ستساعدك معرفة الضرر الناجم عَنّْ التدخين السلبي على حماية أطفالك بشكل أكثر فعالية وستمنحك الدافع لمواصلة اتخاذ إجراءات حاسمة، حتى لو بدا الأمر صعبًا.

  • هناك العديد من الموارد على الإنترنت التي توفر الكثير من المعلومات حول مخاطر التدخين غير المباشر، على سبيل المثال لا توجد كَمْية آمنة من دخان السجائر، يمكن أن يتسبب التدخين السلبي فِيْ وفاة الرضع المفاجئة كَمْا يؤدي إلَّى زيادة السمع و التهابات الجيوب الأنفِيْة ويزيد من الوقت اللازم للشفاء من نزلات البرد مما يؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي للطفل.
  • طبعا هناك أعراض أكثر خطورة من أهمها جميع أنواع السرطان وأمراض الدورة الدموية وضعف المناعة … إلخ.

ثقف أطفالك حول مخاطر التدخين

فِيْ الواقع، لن تكون جميع الخطوات السابقة كافِيْة لحماية أطفالك بشكل كامل، ولن تكون قادرًا على أن تكون معهم طوال الوقت وقد لا يتبعون أوامرك وسيجدون الأمر غير عادل بعض الشيء إذا لم يكونوا على علم بذلك مضار التدخين، عليك أن تحفزهم على اتخاذ الخطوات اللازمة بأنفسهم لتجنب التدخين السلبي، لذلك من الضروري أن تشرح لهم أضرار التدخين ومخاطره على الصحة.

  • كن قدوة ومثال يحتذى به، إذا كنت مدخنًا، توقف عَنّْ التدخين وقدم لنفسك ما تطلب منه ألا يكون مع مدخن، فلا داعي للتحدث معهم عَنّْ الضرر أثناء حمل سيجارة. فِيْ يدك ودخان!