طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

كأم جديدة، من الطبيعي أن تشعري أن طفلك مثالي وأنه أجمل طفل على الإطلاق، ولكن قد لا زلت تلاحظين أن شكل رأس طفلك غير متساوٍ أو مسطح قليلاً. فِيْ الواقع، يعاني طفل واحد من كل ثلاثة أطفال من عدم تساوي تكوين الرأس، ولكن هذه مسألة بسيطة لا داعي للقلق بشأنها، يمكن تصحيح معظم حالات عدم انتظام شكل الجمجمة تلقائيًا فِيْ الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل دون الحاجة إلَّى تحتاج إلَّى أي تدخل طبي، عادة لا يؤثر شكل الرأس على سرعة نمو الدماغ أو نمو الطفل، لكن الكثير من الأمهات يرغبن فِيْ تعديل رأس الرضيع بطريقة بسيطة، والتي سنتعلمها سويًا من خلال ما يلي مقالة – سلعة.

إعدادات رأس الطفل

تظهر منطقة مسطحة على ظهر أو جانب الرأس بسبب الضغط المتكرر على نفس المنطقة. يحدث هذا عادة عَنّْدما يفضل الطفل الاستلقاء على رأسه فِيْ نفس المكان مما يسبب تشوه الرأس، من بين أمور أخرى

  • موضع الجنين فِيْ الرحم حيث يضغط على رأسه.
  • الحمل بأكثر من طفل فِيْ نفس الحمل.
  • اقضِ الكثير من الوقت مستلقياً على ظهرك.
  • ضعف عضلات الرقبة الذي يسبب إمالة الرأس إلَّى جانب واحد أو يجعل من الصعب قلب الرأس.

طرق ضبط رأس المولود

يمكن تعديل رأس الرضيع عَنّْدما يصبح الطفل أكثر قدرة على الحركة. استخدم الطرق التالية لضبط رأس الرضيع وتجنب البقع المسطحة

  • احرصي على وضع الطفل على بطنه لبعض الوقت، لكن احرصي على عدم منعه من التنفس.
  • ضع لعبة صغيرة فِيْ يد طفلك اليسرى أو اليمنى لتشجيعه على النظر إلَّى جانبه غير المرغوب فِيْه وإزالة الضغط عَنّْ الجانب المسطح.
  • قلل من الوقت الذي يقضيه طفلك فِيْ المراجيح أو الناقلات إذا كان بإمكانه الجلوس، فسيخفف الضغط على مؤخرة الرأس ويقوي عضلات الرقبة.
  • بالنسبة للأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس لفترات طويلة، ضع الطفل على بطنه عَنّْدما يكون مستيقظًا لفترة من الوقت.
  • تأكد من عدم الضغط على الجانب المسطح من رأس الطفل عَنّْد الإمساك به.

إذا استمرت هذه المشكلة لفترة طويلة، فِيْمكن استخدام بعض تقنيات العلاج تحت إشراف الطبيب، بما فِيْ ذلك

خوذة لضبط رأس الطفل

الخوذة، أو التقويم القحفِيْ الوجهِيْ، هِيْ نوع من العلاج يصفه الطبيب للمساعدة فِيْ ضبط شكل جمجمة الطفل. تعمل الخوذات على توجيه النمو من بقعة مسطحة، ولكن يجب ارتداؤها أثناء نمو الجمجمة.

وسادة لضبط رأس الطفل

يمكن استخدام وسادة رأس الطفل لتهِيْئة منطقة مسطحة ومساعدة الطفل على النوم فِيْ وضع أكثر راحة وأمانًا، وهذه الوسادة المدمجة مصممة لدعم جمجمة الطفل وتساعد فِيْ توزيع الوزن بالتساوي على رأس الطفل. عَنّْد شراء وسادة رأس الطفل، اختاري الأقمشة القطنية الناعمة والحشو الناعم.

متى يتكَيْفَ رأس الطفل

عَنّْدما يولد الأطفال، تكون جماجمهم طرية قليلاً حتى يتمكنوا من المرور بسهُولة عبر المهبل. قد يستغرق تكوين جمجمة الطفل بالكامل من تسعة إلَّى 18 شهرًا. خلال هذا الوقت، تظهر بقعة مسطحة على المهبل لدى بعض الأطفال. على جانب الرأس أو فِيْ الرأس، وفِيْ الخلف، لا يؤثر على نمو المخ أو نمو الطفل، ولكنه يتعلق فقط بشكل الرأس، وهُو أمر غير لطيف.

تشعر بعض الأمهات الجدد بالقلق من تطور رأس مسطح لمولودهن الجديد، خوفًا من أن يتحول إلَّى تشوه دائم، ولكن غالبًا ما يقوم الرأس بتعديل شكله تلقائيًا بحيث تختفِيْ المنطقة المسطحة بين 9 و 18 شهرًا. ، ولكن إذا كنت تريد تخصيص الرأس الفرعي، فهناك بعض النصائح والتقنيات التي يمكنك استخدامها.

اقرأ المزيد من مقالات صحة الطفل على Supermama.