مدينة مكناس نشأة المدينة واهم معالمها السياحية والتاريخية

يوجد فِيْ الوطن العربي العديد من المدن التي تتميز بالجمال والسحر ومن أشهر هذه المدن مدينة مكناس، وتقع مدينة مكناس فِيْ الجزء الشمالي الشرقي من المملكة المغربية، والمسافة بين مكناس والعاصمة الرباط حوالي 140 كَمْ شرقا وهِيْ من أصل بربري وتعَنّْي المحارب وتتميز مكناس بأنها مدينة ذات طابع فلاحي خصب وهذه المدينة لها أهمية تاريخية كبيرة ويبلغ عدد سكان مكناس حوالي مليون نسمة وتبلغ مساحتها 79210 كيلو متر مربع مما يعَنّْي أن مكناس تمثل 11٪ من المساحة الكلية للمملكة المغربية ومدينة مكناس مقسمة إلَّى قسمين القسم الأول هُو دائرة التوظيف بالمنزه والثاني هُو قسم التوظيف بالإسماعيلية لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع الحلم حزمة خاصة من أهم المعلومات عَنّْ مدينة مكناس من حيث منشأها وأجمل المعالم السياحية وتاريخياً نتمنى أن تجدوا هذا معلومات مفِيْدة ونأمل أن تستمتع بها.

أصله

تأسست مدينة مكناس فِيْ القرن العاشر الميلادي، وكان السلطان مولاي إسماعيل هُو الذي أمر ببناء المدينة وكان الغرض من بنائها أن تصبح العاصمة الجديدة لمملكته، وأراد السلطان مولاي إسماعيل أن تجعل المدينة مدينة مماثلة. إلَّى العواصم الأوروبية، لدرجة أن الكثيرين قارنوا مدينة مكناس بفرساي فِيْ فرنسا، لكن فِيْ القرن الثامن عشر فقدت مدينة مكناس مكانتها بسبب فقدان مكانتها كعاصمة سياسية للعلويين. فِيْ ذلك الوقت تحول الاهتمام إلَّى مدينة فاس بدلاً من مدينة مكناس.

مدينة مانشستر

القصر الملكي فِيْ مكناس

علم الآثار فِيْ مدينة مكناس

يوجد فِيْ مدينة مكناس مجموعة كبيرة من المعالم الكبيرة والمهمة للغاية، تجذب هذه المعالم العديد من السياح كل عام ومن أشهر المعالم والمعالم الأثرية فِيْ مدينة مكناس ما يلي

  • باب المنصور الضخم اكتسب هذا الباب شهرة واسعة بسبب النقوش الفسيفسائية المرسومة عليه.
  • القصر الملكي وهُو قصر مشهُور بجدران عتيقة.
  • مسجد البريم.
  • مدينة مكناس هِيْ أيضا موطن لقصر الجامعة الذي يعتبر من أهم المتاحف التي تعبر عَنّْ الفن المغربي.
  • ويمكنك أيضًا أن تقرأ مدينة حلب

    التضاريس والمناخ فِيْ مدينة مكناس

    تعتبر مدينة مكناس من المدن التي تتميز بمناخها المعتدل صيفا، لكن يكون الطقس أكثر برودة فِيْ الشتاء. من مميزات مدينة مكناس أنها محاطة بالجبال الجميلة. من أهم الجبال جبل (عفران)، وتشتهر سلسلة جبال إفران بالسياحة، كَمْا يسميها السائحون اسم (سويسرا، القارة الأفريقية) يُعطي بجمالها. جبال إفران شبيهة جدًا بجبال الألب. كَمْا ذكرنا من قبل، فإن مدينة مكناس هِيْ مدينة زراعية، وبالتالي فهِيْ معروفة بتوافر بساتين الزيتون.

    إن حَقيْقَة احتواء مدينة مكناس على أشجار الزيتون جعلتها من أهم المدن لإنتاج زيت الزيتون، ولهذا نجد هنا ما يسمى (زيت مكناس) والذي يعتبر من أفضل أنواع زيت الزيتون. زيت يباع بجودة عالية لدرجة أن هذا العَنّْب يصدر إلَّى العديد من المدن والعواصم الأوروبية.

    جامع الزيتونة

    اشهر معالم مدينة مكناس

    هناك العديد من المعالم السياحية الشهِيْرة فِيْ مكناس ويمكن توضيح أهم هذه المعالم على النحو التالي

  • حي وادي الذهب يعتبر هذا الحي من الأحياء القديمة فِيْ مدينة مكناس ويقع هذا الحي فِيْ منطقة (سيدي بوزكاري) ومعظم سكان هذا الحي من عائلات المتقاعدين. جنود.
  • سيدي بوزكري تعتبر سيدي بوزكري منطقة صناعية فِيْ المدينة لأنها القاعدة الاقتصادية لها. تستضيف هذه المنطقة سوق الأحد، وهُو السوق الأسبوعي الذي تشتهر به المدينة. تباع الخضار والسلع الأخرى من خلال سوق الثروة الحيوانية هذا.
  • الحبول هِيْ مجموعة من الحدائق أمر الملك إسماعيل ببنائها ولا يزال الزائرون يزورون هذه الحدائق حتى يومنا هذا. تتميز هذه الحدائق بمساحاتها الكبيرة، بالإضافة إلَّى حديقة الحيوانات، يوجد أيضًا مقاهِيْ وملاهِيْ للأطفال الصغار.
  • الحمرية تعتبر هذه المنطقة المنطقة التجارية للمدينة. تم بناء هذه المنطقة خلال فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب. تحتوي هذه المنطقة على العديد من المباني الهامة مثل مبنى الزموري ومبنى برنارد بالإضافة إلَّى قصر المدينة وغيرها.
  • جامع الزيتونة يعتبر هذا المسجد من أقدم المساجد فِيْ مدينة مكناس وفِيْ المملكة المغربية ككل، ولا يزال هذا المسجد حتى يومنا هذا محتفظا بطابعه الأصيل.
  • معلم آخر لمدينة مكناس هُو قبر السلطان إسماعيل العلوي.
  • موقعَنّْا على الإنترنت Las Vegas City

    القصر الملكي فِيْ مكناس

    هنا أعزائي متابعي الأحلام توصلنا إلَّى ختام موضوعَنّْا اليوم، باقة من المعلومات الهامة عَنّْ مدينة مكناس، تعتبر مكناس من أجمل مدن المملكة المغربية، زارها عدد كبير من سائح كل عام. بالإضافة إلَّى مجموعة كبيرة من أهم المعالم السياحية فِيْها، وبالتالي يمكننا القول إن مدينة مكناس وجهة سياحية بامتياز .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ ونالت رضاكَمْ، وانتظروا غير ذلك. موضوعات متعلقة بمعلومات عَنّْ مدن سياحية مختلفة فِيْ جميع أنحاء العالم من خلال موقع الحلم.