ما سبب تأخر جلوس طفلي الخديج

يولد الأطفال المبتسرين قبل أسابيع وأحيانًا شهُور من تاريخ ميلادهم المتوقع، وغالبًا قبل أن يكتمل نمو أجهزتهم العصبية، ونتيجة لذلك قد يختلفون عَنّْ الأطفال المولودين فِيْ فترة حمل كاملة، وهذا لا يعَنّْي أنهم لن يتطوروا إلَّى أطفال عاديين يتمتعون بصحة جيدة، ولكن هذا يعَنّْي أن جدولهم الزمني يمكن أن يكون مختلفًا قليلاً عَنّْ جدول الأطفال المولودين بعد فترة حمل كاملة، ويميل معظم الأطفال المبتسرين إلَّى النمو والتطور فِيْ سن الثالثة. فِيْ هذه المقالة، نناقش أسباب تأخر الجلوس عَنّْد الأطفال الخدج، وكَيْفَ يمكنك مساعدة طفلك على التغلب عليه.

أسباب تأخر الجلوس عَنّْد الأطفال الخدج

على الرغم من أن معظم الأطفال الخدج يتعلمون الجلوس فِيْ إطار زمني عادي، فإن الأطفال ذوي الوزن المنخفض عَنّْد الولادة يميلون إلَّى الوصول إلَّى نفس مراحل النمو فِيْ وقت متأخر عَنّْ الأطفال الناضجين، حتى عَنّْدما يتم تعديلهم حسب العمر، مثل الأطفال الذين ولدوا فِيْ وقت مبكر جدًا أو الذين يعانون من العديد من المشاكل الصحية واتجاهات التنمية هذه تشمل تعلم الجلوس.

قد يتعلم طفلك المبتسر الجلوس لاحقًا، حتى بعد التكَيْفَ مع العمر، إذا

  • وُلد قبل 27 أسبوعًا من الحمل.
  • بعد الولادة كان وزنه أقل من 750 جرام.
  • كان يعاني من خلل التنسج القصبي الرئوي أو مرض رئوي مزمن.
  • غالبًا ما كان يُدخل المستشفى.
  • لا يزال بحاجة إلَّى دعم طبي كبير مثل أنابيب التغذية، ومساعدة التنفس، وما إلَّى ذلك.

بينما، إذا كان طفلك الخديج الآن طفلًا يتمتع بصحة جيدة وليس له عواقب خطيرة أو طويلة الأمد للولادة المبكرة، فِيْجب أن يتعلم الجلوس وفقًا لمراحل النمو الطبيعية لسنه المصحح

  • ستة إلَّى تسعة أشهر بحلول الوقت الذي يصل فِيْه الطفل الخديج إلَّى تسعة أشهر من العمر الصحيح، يجب أن يكون قادرًا على الجلوس دون مساعدة من الوسائد أو الوالدين.
  • من 10 إلَّى 12 شهرًا فِيْ عمر 12 شهرًا، يجب أن يكون الطفل المبتسر قادرًا على اللعب بيديه وهُو جالس بدون دعم.

تذكر استخدام العمر المصحح عَنّْد المقارنة بمخطط النمو. العمر المصحح هُو العمر الذي كان سيصبح عليه طفلك لو ولد فِيْ فترة عادية. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يبلغ من العمر ثمانية أشهر ولكنه ولد قبل شهرين، فإن عمره المصحح سيكون ستة أشهر.

علاج تأخر الجلوس عَنّْد الخدج

يعتمد علاج تأخر النمو الحركي فِيْ المقام الأول على استخدام العلاج الطبيعي. يمكن توفِيْر العلاج الطبيعي للتدخل المبكر فِيْ المنزل أو فِيْ مكان آخر مثل المستشفى أو عيادة العلاج الطبيعي. يهدف العلاج إلَّى

  • شجع المهارات التنموية. يعاني بعض الأطفال الذين يولدون مبكرًا جدًا من مشاكل فِيْ النمو. يساعد المعالج الفِيْزيائي الطفل على تعلم مهارات مختلفة مثل رفع الرأس والجلوس والزحف وسحب نفسه للوقوف والمشي. سيوفر المعالج الفِيْزيائي أيضًا التمارين العملية والتغذية واللعب. كَمْا يقترح التغييرات التي يمكنك إجراؤها فِيْ المنزل لدعم مهارات طفلك فِيْ الحركة والتواصل والسمع والبصر واللعب.
  • زيادة قوة العضلات قد يعاني بعض الأطفال المبتسرين من ضعف فِيْ العضلات، مما يؤدي إلَّى تأخير فِيْ نمو حركتهم. سيعلمك المعالج الفِيْزيائي التمارين والأنشطة التي يمكنك القيام بها مع طفلك للحفاظ على قوته وزيادتها واختيار الألعاب والأنشطة الممتعة التي تزيد قوة العضلات بعد الجسم كله.

أخيرًا، بعد معرفة أسباب تأخر الجلوس عَنّْد الأطفال الخدج، يجب أن تركز أكثر على تقدم طفلك أكثر من التركيز على أهداف محددة، وطالما أن طفلك لا يزال ينمو، فلا داعي للقلق. إذا تمكنت من اكتشاف أي مشاكل أثناء النمو، فِيْمكنك التأكد من حصول طفلك على الرعاية التي يحتاجها.

اقرأ المزيد من مقالات صحة الطفل على Supermama.