كَيْفَ تعلم طفلك الصغير المسئولية المالية وأهميتها

يعَنّْي تعليم طفلك المسؤولية المالية أن توضح له كَيْفَِيْة إنشاء ميزانية وكَيْفَِيْة التصرف عَنّْدما يحتاج إلَّى المال لشراء عَنّْصر معين. هناك عدة طرق لتعليم الأطفال المسؤولية المالية وأهميتها. هناك طريقة غير مباشرة مثل استخدام الألعاب التي تعتمد على إدارة الأموال واحتياجات التسوق التي لعبناها كثيرًا فِيْ الطفولة. هناك طريقة مباشرة حيث يحدد الطفل هدفًا محددًا يحتاج إلَّى بعض المال، مثل شراء لعبة جديدة، وبناءً عليه يضع الطفل خطة لكسب المال، وتعلم طفلك كَيْفَِيْة وضع الميزانية ووضع خطة مالية. تختلف المصطلحات المالية التي تستخدمها تبعًا لعمر الطفل.

مراحل تعليم مسؤولية الطفل المالية

السن المناسب للبدء

إذن متى نبدأ بتعريف الأطفال بمعَنّْى المسؤولية المالية وإدارة الأموال تختلف الدراسات حول السن المناسب لتعلم مثل هذه المصطلحات، ولكن بشكل عام يمكنك البدء بالأساسيات البسيطة من سن الخامسة. علم طفلك بعض الاستراتيجيات البسيطة لإدارة ميزانيته. يمكنك البدء بما يلي

  • المدخرات وأهدافها بسؤال الطفل ماذا يريد أن يشتري متى يريد شرائها – وكَمْ سيكلف
  • البنوك تعريف الطفل بمعَنّْى كلمة بنك، وهُو مكان آمن لتخزين وإدارة الأموال.
  • الأوراق المالية مثل الشيكات والكَمْبيالات.
  • فِيْ سن العاشرة، يمكنك تعريف طفلك ببعض المبادئ الأكثر تقدمًا مثل
  • الفوائد والقروض
  • الضرائب

يمكنك القيام بذلك من خلال بعض الألعاب التي توفر شكلاً من أشكال المال والخدمات المصرفِيْة. على سبيل المثال، شراء الأصول مثل المدن والمنازل. من خلال اللعب، يمكنك تحديد المفاهِيْم التي تريد أن يتعلمها طفلك.

عمر الطفل

مع تقدم الطفل فِيْ السن، تصبح المصطلحات أكثر صعوبة. ومع ذلك، عَنّْد بدء المدرسة، من المهم تعليم المسؤولية المالية للطفل. فِيْ هذا الوقت، يبدأ الآباء فِيْ منح أطفالهم مخصصاتهم الشخصية. تمثل هذه النفقات الشخصية ميزانيته اليومية، والتي يتعين عليه إدارتها بشكل جيد. أيها الأب، عليك أن تعلم الطفل كَيْفَِيْة إدارة الميزانية، وكَيْفَِيْة ترتيب أولويات المشتريات، وكَيْفَِيْة الادخار إذا كان لديه هدف طويل المدى.

المسؤولية المالية وإدارة الميزانية

  • يجب أن تساعد الطفل فِيْ تحديد دخله، ونفقاته الشخصية، وهدايا من أقاربه، أو منحه أتعابًا مقابل عمل بسيط. تأكد من أن الطفل يفهم أولوياته واحتياجاته عَنّْدما تمنح طفلك المال من أجل المدرسة، فأنت بحاجة للتأكد من أن الطفل يدرك أن المال مخصص للطعام والشراب أولاً، قبل أن تأتي الاحتياجات الأخرى بعد ذلك. وبالطبع عليك التأكد من أن النفقات معقولة وتغطي احتياجاته.
  • حدد المسؤولية عَنّْ النفقات مع طفلك يمكنك تحمل بعض النفقات الصغيرة للطفل حتى يتعلم عَنّْ المسؤولية المالية، مثل المشاركة فِيْ شراء لعبة أو المشاركة فِيْ تكلفة الرحلة.
  • علم الطفل معَنّْى الادخار والتخطيط المسبق للنفقات الكبيرة. شجع طفلك على ادخار مبلغ صغير من أموال المدرسة كل يوم حتى يتمكن من شراء لعبة كبيرة فِيْ نهاية الشهر.
  • علم طفلك كَيْفَ يمكنه القيام ببعض الأعمال البسيطة لكسب المال وكَيْفَِيْة استثمار أمواله، فهذا التدريب يخلق رواد أعمال فِيْ المستقبل.

من المهم أن تعلم طفلك عَنّْ المسؤولية المالية

تعليم الطفل المسؤولية المالية أمر أساسي فِيْ الحياة. يعد تدريب الطفل على تقنيات الادخار وإنفاق المال درسًا مهمًا يؤثر على حياته المستقبلية. يجب أن تبدأ فِيْ تعليم طفلك عَنّْ إدارة الأموال قبل أن يذهب إلَّى المدرسة ويكون لديه نفقات شخصية خاصة به. علمه كَيْفَِيْة وضع خطة مالية وتحديد أهدافه وأولوياته وكَيْفَِيْة حساب دخله. إن تعليم المسؤولية المالية ليس مجرد درس فِيْ توفِيْر المال، بل إنه يشجع طفلك على الشعور بالاستقلالية وتنمية شخصيته.

أخيرًا، تعليم طفلك المسؤولية المالية يمنحه خيارات. مثل اختيار أهدافك بناءً على احتياجاتك الأكثر أهمية، هل تريد شراء هذه الأشياء أو توفِيْر المال لهدف أكبر تعتبر المسؤولية المالية للطفل فرصة عظيمة لك لتعليم طفلك كَيْفَِيْة الاستفادة من الفرص المتاحة له وكَيْفَِيْة التغلب على التحديات التي يواجهها. وتذكير الطفل جيداً أنه ليس من المهم مقدار المال الذي يكسبه، ولكن الأهم هُو كَيْفَِيْة إدارته لهذه الأموال حتى يستفِيْد منها بأكبر قدر ممكن.