أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الأسئلة التي يجب على المسلم أن يعرفها لماذا نصوم، لأن المسلمين موصوفون بصيام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، وهِيْ الأيام التي يعتقد البعض ذلك. صوم ستة من شوال وصيام تسعة ذي الحجة من واجبات الإسلام. مثلما نبدأ الصيام فِيْ أول يوم من شهر ذي الحجة من كل عام، فإن المكان ويكي يهتم بذكر سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ومزاياها.

عشرة من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هِيْ العشر الأولى من الشهر الهجري، وهِيْ من أعظم الأوقات والأزمنة والأيام، وقد فضلها الله عز وجل على سائر الأيام والأزمنة، وميزها عَنّْ غيرها. مرات بفضائل كثيرة ورفعت لهم مزايا كثيرة. الله سبحانه وتعالى فِيْ كتابه الكريم وجعل فِيْه أفضل وأعظم الأيام مثل يوم النحر ويوم عرفة وفِيْه أمهات العبادات كالحج والعمرة والصلاة والصيام. الخيرية وهلم جرا.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

لا توجد أسباب فِيْ القرآن الكريم أو فِيْ السنة المباركة تستحب صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. بل أوضحت السنة فضائل هذه الأيام، وسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صيام هذه الأيام لما يترتب عليها من فضل وأطيب الأعمال إلَّى الله – تبارك وسبحانه – فِيْ هذه الأيام المباركة، وصيام التطوع من أعظم الأعمال الصالحة التي ينال بها المسلم أجرًا عظيمًا وعظيمًا عَنّْد الله – تبارك وتعالى – والله أعلم.

متى نبدأ صيام عشر ذي الحجة

يبدأ صيام ذي الحجة العشر من أول يوم من شهر ذي الحجة حتى غروب الشمس فِيْ اليوم التاسع. يحرم صيام اليوم العاشر، ويقال صيام العشرة غلبة لا للتعميم. وإلا فإن صيام يوم العيد – وهُو اليوم العاشر – هُو محرم وهذه الأيام هِيْ أيام النبي – صلى الله عليه وسلم – كَمْا فِيْ حديث حفصة رضي الله عَنّْها “صام تسعة أيام من ذي الحجة يوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الأولين”. فِيْ شهر الخميس والاثنين من ثاني جمعة “.

والصوم هنا من الأعمال الصالحة التي شجعها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ هذه الأيام المباركة فِيْ الحديث المشهُور “ما من أيام عمل صالح يحب الله أكثر من هذه الأيام، أي قال “ولا هذا مجتهد فِيْ سبيل الله. ولا جهاد فِيْ سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ثم عاد منه شيئا”. والله أعلم.

  • انظر أيضًا حالات عَنّْ أيام العشر من ذي الحجة 1444 رسائل عشرة ذي الحجة للواتساب

هل صام النبي العشر الأوائل من ذي الحجة

وقد ثبت فِيْ حديث صحيح أن النبي صام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة وصومها – صلى الله عليه وسلم – لما فِيْها من خير وبركات. صلى الله عليه وسلم، يصوم تسعة أيام ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر. الله – صلى الله عليه وسلم – صام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة ولم يصوم اليوم العاشر. وهُو يوم عيد الأضحى حيث يحرم صيامه شرعا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْه – روت ذلك أيضًا بسلسلة صحيحة من الرواة “لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصائماً قط. لمدة عشرة أيام “قال أهل العلم فِيْ هذا الحديث” تفسير قولها (أفطرت العشرة) أنه أفطر بسبب المرض أو السفر أو غير ذلك من الأمور، أو أنها لم تره صائماً. خلال ذلك، وهذا لا يشترط أن يفطر لشيء واحد .. “والله العظيم أعلم.

  • وانظر أيضاً هل يجوز للحاج صيام عشر ذي الحجة

كَيْفَِيْة صيام عشر ذي الحجة

يصوم المسلم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة حجة نافلة، فِيْبدأ الصيام من أول أيام ذي الحجة. – رضي الله عَنّْها – وفِيْه قال دخلني النبي صلى الله عليه وسلم فقال هل عَنّْدك شيء قلنا لا، قال أنا صائم. شخص، ثم أتينا إلَّى يوم آخر، فقلنا يا رسول الله إني أعطينا سببًا، فقال إني أراه، فصار.

  • وانظر أيضاً فضائل كل يوم من أيام عشرة ذي الحجة

سبب تفضيل عشر ذي الحجة

وسبب تفضيل العشر الأوائل من ذي الحجة أن الله سبحانه يكثر عليها الأعمال الصالحة، ولا سيما يوم عرفة بكثرة التحرر من النار، ويوم عرفة من أفضل العشر. كَمْا قال تعالى وقال – صلى الله عليه وسلم (يوم الميعاد يوم القيامة، ويوم الشاهد يوم عرفة).

ويوم النحر، وهُو يوم النحر، وهُو اليوم العاشر من ذي الحجة، أول أيام عيد الأضحى المبارك، والذي فِيْه النبي صلى الله عليه وسلم، قال فِيْ حديث (أعظم أيام عَنّْد الله يوم النحر ثم يوم القيامة) وللذبيحة أجر عظيم وأجر عظيم. حيث يقتلها مسلم ليقترب من الله تعالى ويعطي لحمها للفقراء.

وفِيْ نهاية المقال الذي تعلمنا فِيْه أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، كَمْا تعلمنا متى نبدأ وكَيْفَ نصوم العشر من ذي الحجة وفضلها وأحكامها. صيام.