ما فوائد العصفر للحامل وأضراره

القرطم هُو عشب مزهر من عائلة أستراسيا وهُو من النباتات التي استخدمت منذ القدم فِيْ مختلف المجالات مثل صباغة المنسوجات وصناعة مستحضرات التجميل. كَمْا تم استخدام القرطم فِيْ الطب البديل لسنوات عديدة لعلاج العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسعال والحمى وآلام الصدر والإمساك وأعراض الدورة الشهرية وأكثر من ذلك. لهذه الفوائد، قد تتساءلين عَنّْ سلامة العصفر للحامل، خاصة وأن بعض الأعشاب لا ينصح بها أثناء الحمل لأنها يمكن أن تضر الأم والجنين، واستمري فِيْ قراءة المقال لمعرفة الإجابة.

هل هناك فوائد القرطم للحامل

يحتوي نبات القرطم على نسبة عالية من أحماض “اللينولينيك” و “اللينوليك”، والتي تساعد على منع تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، وقد وجدت بعض الدراسات الطبية أن تناول زيت العصفر مع تقلل الأوراق أثناء الحمل من تشوهات الجنين لدى الأمهات المصابات بالسكري، على الرغم من أن معظم هذه الدراسات أجريت على حيوانات التجارب ولا توجد أبحاث كافِيْة حول تأثيرها على الحمل البشري.

كَمْا أظهرت بعض الدراسات الطبية الأخرى أن زيت العصفر آمن للحوامل بعكس الأزهار حيث تؤكد معظم الدراسات أن زيت العصفر له آثار سامة ويجب عدم تناول أي مكَمْلات غذائية تحتوي عليه حيث يمكن أن يسبب موت الجنين أو غزارة. نزيف مهبلي. للنساء الحوامل.

وخلاصة القول ننصحكَمْ أيها الأعزاء بتجنب تناول القرطم أثناء الحمل سواء أكان من الزهُور أو الزيت، لأن تأثيره فِيْ الحمل لا تدعمه الدراسات الكافِيْة وأضراره تفوق فوائده.

الآثار الضارة للقرطم للنساء الحوامل

بشكل عام، لا يجب استخدام أي أعشاب أثناء الحمل دون استشارة طبيبك، وكَمْا ذكرنا، تؤكد بعض الدراسات أن أزهار العصفر سامة أثناء الحمل لأنها تزيد من تقلصات الرحم وانقباضات الرحم، مما قد يعرضك لخطر الولادة المبكرة أو إجهاض. وكذلك بعض أضراره المحتملة. أيّ

  • زيادة سيولة الدم زيت العصفر يمكن أن يبطئ تخثر الدم، لذلك هناك قلق من أنه قد يزيد من خطر النزيف أثناء الحمل، خاصة إذا كنت تتناولين مميعات الدم، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض.
  • خفض نسبة السكر فِيْ الدم تشير بعض الدراسات الطبية إلَّى أن زيت العصفر يمكن أن يساعد فِيْ خفض نسبة السكر فِيْ الدم، لذا فإن تناوله أثناء الحمل يمكن أن يسبب الاكتئاب والدوخة.
  • مخاطر النزيف أثناء الولادة يبطئ القرطم عملية التجلط، كَمْا ذكرنا سابقًا، لذا فإن تناوله قد يزيد من خطر النزيف أثناء الولادة القيصرية، مما قد يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة.
  • تلف الكبد تناول زيت العصفر يمكن أن يسبب تلف الكبد وفشل الكبد الحاد.

التجارب السريرية البشرية على فوائد القرطم محدودة، وقد أجريت معظم الدراسات على الفئران وحيوانات التجارب الأخرى، لذلك لا ينصح باستخدامها واستشارة الطبيب.

شرحنا لكَمْ أيها الأعزاء فوائد ومضار القرطم للحوامل. نصيحتنا الأخيرة لك هِيْ عدم تناول أي أعشاب أو مكَمْلات غذائية دون استشارة طبيبك. إذا كنت تستخدم القرطم لإضافة نكهة أو لون للطعام، يمكنك استخدام الكركَمْ كبديل ولكن باعتدال أيضًا.