هل الماء قطبي او غير قطبي

هل الماء قطبي أم غير قطبي تحت كل عَنّْصر يمكن تصنيف الروابط التي تجمع ذرات جزيء الماء، لأنه فِيْ الحياة اليومية نرى العديد من المواد التي هِيْ نتيجة الروابط الكيميائية التي تم جمع ذراتها، فما هِيْ هذه الروابط الكيميائية ما هُو هذا المقال هذا السؤال يعتبر ما إذا كان الماء قطبيًا أم غير قطبي. إنه مرتبط بقطبية الماء وهُو أحد الأسئلة العلمية التي تهم كلاً من الفِيْزياء والكيمياء وربما لا يزال الجميع يتذكر الدروس الأولى التي عرفنا فِيْها أن الماء يمكن أن يوجد فِيْ ثلاث حالات، سائلة وصلبة وبخار. ومن خلال المكان ويكي، سنلقي الضوء على إجابة السؤال عما إذا كان الماء قطبيًا أم غير قطبي، بطريقة يمكننا من خلالها التعرف على معَنّْى القطبية وغير القطبية.

ماذا يعَنّْي القطبية وغير القطبية

معَنّْى القطبية وغير القطبية هِيْ العملية التي يتم من خلالها فصل الشحنات الكهربائية فِيْ جزيء واحد، مما يؤدي إلَّى اكتسابها لعزم ثنائي القطب أو متعدد الأقطاب، بحيث تؤدي كل من القوى بين الروابط القطبية والروابط الهِيْدروجينية إلَّى اتصال الجزيء القطبي، حيث يعتمد القطبية على الاختلاف فِيْ ذرات الكهربية التي تتكون منها. وتجدر الإشارة إلَّى أن القطبية الكهربائية تؤثر على العديد من الخصائص مثل التوتر السطحي والذوبان ونقطة الغليان ونقطة الانصهار.

هل الماء قطبي أم غير قطبي

نعم؛ الماء مركب قطبي لأنه يتكون من ذرة هِيْدروجين واثنين من ذرات الأكسجين متصلتين بروابط هِيْدروجينية وروابط قطبية، لذلك تحتوي ذرة الأكسجين على إلكترونات أعلى من الإلكترونات الموجودة فِيْ ذرة الهِيْدروجين وبالتالي تجذبهم لبعضهم البعض، لذلك هم متصلون بواسطة السندات غير القطبية.

ما هِيْ أهمية قطبية الماء

كونه مركبًا قطبيًا، فإن الماء له العديد من الخصائص الفريدة، وأهمها القدرة على إذابة المواد المختلفة، كَمْا أنه يحتوي على روابط قوية تربط الجزيئات بإحكام، وهذا هُو السبب فِيْ أن الماء هُو أساس استدامة الحياة. ومعَنّْاه كَمْا يلي

  • قدرة الماء على إذابة المواد لأنه يحتوي على أيونات موجبة الشحنة أو أيونات سالبة الشحنة، يمكنه إذابة المواد.
  • كثافة الماء عَنّْد التجميد كثافة الماء أعلى من كثافة الجليد مما يساهم فِيْ تعويم الجليد على الماء، لأن جزيئات الماء فِيْ الماء المتجمد تكون على شكل قذائف منفصلة عَنّْ بعضها ومتصلة بالهِيْدروجين السندات، وعَنّْدما تصل درجات حرارة التبريد إلَّى أربع درجات مئوية أو أقل، تنخفض الكثافة ويطفو الجليد على سطح الماء ويدعم الحياة البحرية.

راجع أيضًا متى يحل الماء محل الأوساخ

روابط الهِيْدروجين فِيْ جزيء الماء

تسمح الروابط القطبية فِيْ جزيء الماء للذرات بالالتصاق ببعضها البعض لأن الجزء السالب متصل بالجزء الموجب، مكونًا رَابِطْة هِيْدروجينية، والهِيْدروجين، بسبب شحنته الموجبة، يرتبط بأي ذرة تتميز بقدرة كهربية عالية، مثل الأكسجين . أو الفلور، الذي يفسر تقسيم المركبات إلَّى ماء وغير محب للماء، ويطلق على ذلك اسم المواد التي تذوب فِيْ الماء “hydrophiles”، بينما تسمى المواد غير القطبية التي لا تذوب فِيْ الماء، مثل الزيوت، “مسعور” أو باللغة العربية غير مسعور.

  • انظر أيضًا يتكون الماء من الهِيْدروجين والأكسجين. كَيْفَ اصنف الماء

لماذا الماء جزيء قطبي

الماء (H2O) قطبي بسبب الشكل المنحني للجزيء. يعَنّْي الشكل معظم الشحنة السالبة للأكسجين على جانب واحد من الجزيء والشحنة الموجبة لذرات الهِيْدروجين على الجانب الآخر من الجزيء. هذا مثال على الرَابِطْة الكيميائية التساهمية القطبية. عَنّْد إضافة المواد المذابة إلَّى الماء، يمكن أن تتأثر بتوزيع الشحنة.

السبب فِيْ أن شكل الجزيء ليس خطيًا وغير قطبي (مثل CO 2) هُو بسبب الاختلاف فِيْ الكهربية بين الهِيْدروجين والأكسجين. تبلغ كهرسلبية الهِيْدروجين 2.1، بينما تبلغ كهرسلبية الأكسجين 3.5. كلما قل الفرق بين قيم الكهربية، زادت احتمالية تكوين الذرات لرَابِطْة تساهمية. لوحظ فرق كبير بين قيم الكهربية للروابط الأيونية. يتصرف كل من الهِيْدروجين والأكسجين كالمواد اللافلزية فِيْ ظل الظروف العادية، لكن الأكسجين أكثر كهرسلبية من الهِيْدروجين، لذلك تشكل الذرتان رَابِطْة كيميائية تساهمية، لكنها قطبية.

انظر أيضًا ما هُو نوع الخليط من الملح والماء

أمثلة على المركبات القطبية

لتوضيح أهمية السؤال هل الماء قطبي أم غير قطبي يجب إعطاء بعض الأمثلة على المركبات القطبية، وهِيْ

  • فلوريد الهِيْدروجين (HF).
  • كلوريد الهِيْدروجين (HCl).
  • ثاني أكسيد الكبريت (SO2).
  • كبريتيد الهِيْدروجين (H2S).
  • الإيثانول (C2H6O).
  • الأمونيا (NH3).
  • كلوريد البوتاسيوم (بوكل).

انظر أيضًا الهُواء عبارة عَنّْ مجموعة من قطرات الماء الصغيرة أو بلورات الثلج

تجربة عملية تظهر الروابط القطبية فِيْ الماء

يتم فرك المسطرة البلاستيكية بقطعة قماش أو كنزة صوفِيْة، لأن هذا الإجراء يتسبب فِيْ “تكسير” الإلكترونات ونقل الشحنات الكهربائية إلَّى المسطرة، وهِيْ عازل. لأن جزيئات الماء التي لها قطبية حساسة للشحنات الكهربائية التي يتم نقلها إلَّى المسطرة.

فِيْ وقت سابق من هذا المقال، قدمنا ​​إجابة السؤال هل الماء قطبي أم غير قطبي، لأن الإجابة توضح أن الماء يحتوي على مركبات قطبية ولا يتفاعل مع المركبات غير القطبية مثل الزيت، وقد دعمناه بتجارب وأمثلة. المركبات القطبية.