هل يمكن علاج البهاق بالعسل

البهاق هُو ظهُور عدة بقع عديمة اللون على الجلد ويزداد حجم هذه البقع عديمة اللون مع مرور الوقت، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي جزء من الجسم ويمكن أن تؤثر أيضًا على الشعر وداخل الفم، ويحدث البهاق عَنّْد الأشخاص. مع اختلاف أنواع البشرة ولكن يمكن أن يكون أكثر عَنّْد الأشخاص ذوي البشرة الداكنة فهُو مميز والمرض لا يهدد الحياة ولكنه يسبب ضغطا اجتماعيا ونفسيا لدى المصاب وللبهاق عدة طرق علاجية أولها هِيْ إجراءات طبية وبعض العلاجات الطبيعية. لذلك تسأل الكثير من النساء “هل يمكن علاج البهاق بالعسل” و “البهاق معدي” سنقوم بالرد عليك فِيْ الأسطر التالية.

هل يمكن علاج البهاق بالعسل

تشكك بعض النساء فِيْ قدرة العسل على علاج البهاق، والعسل وحده لن يعالج المرض قطعاً، لكن هناك شائعات بأن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعد فِيْ التخفِيْف من هذه المشكلة، والتي تتزامن مع الخضوع لعلاجات طبية أخرى. مثل الأدوية والجراحة والعلاج بالضوء.

إحدى الوصفات الطبيعية هِيْ طحن أوراق النيم بكَمْية كبيرة من الماء، ثم استخراج العصير من أوراق الأرض وخلط ملعقتين صغيرتين من شراب النيم مع ملعقة كبيرة من العسل وشرب هذا المشروب ثلاث مرات فِيْ اليوم.

تظهر بعض الدراسات الأخرى أيضًا أن حمض ألفا ليبويك وحمض الفوليك وفِيْتامين ج وفِيْتامين ب 12 بالإضافة إلَّى العلاج بالضوء يمكن أن يعيد لون البشرة لدى بعض الأشخاص، وعلى أي حال يجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج طبيعي. . للتأكد من أنه لا يتعارض مع العلاجات الأخرى التي تتناولها.

هل البهاق معدي

لا ينتشر البهاق عَنّْ طريق العدوى. يحدث عَنّْدما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين، المادة المسؤولة عَنّْ لون الجلد والشعر والعينين. لا يوجد سبب واضح لفشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها، ولكن قد يكون ذلك مرتبطًا بما يلي

  • اضطراب الجهاز المناعي.
  • تاريخ العائلة (علم الوراثة).
  • كان هناك محفز، مثل حروق الشمس الشديدة أو ملامسة الجلد لمادة كيميائية.
  • ما هِيْ أعراض البهاق

    يمكن أن يظهر البهاق فِيْ أي عمر، ولكن غالبًا ما يظهر قبل سن الثلاثين، وتشمل الأعراض

    • تلون الجلد، والذي يظهر على شكل بقع تظهر عادة أولاً على اليدين والوجه وفِيْ المناطق المحيطة بفتحات الجسم وعلى الأعضاء التناسلية.
    • يتحول شعر الرأس أو الحواجب أو الرموش أو اللحية إلَّى اللون الأبيض أو الرمادي قبل الأوان.
    • تلون الأنسجة المبطنة داخل الفم والأنف (الغشاء المخاطي).

    نصائح أثناء علاج البهاق

    • أثناء المتابعة مع طبيبك وخضوعك لعلاج طبي معروف، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عَنّْ 30.
    • إذا كنت تخجل من التغيرات التي تطرأ على بشرتك، فاستخدم مستحضرات التجميل المناسبة أو مستحضرات التسمير الذاتية لتغطية المنطقة المصابة، ويفضل بعد استشارة الطبيب.
    • يمكنك أيضًا ارتداء ملابس تحمي بشرتك من أشعة الشمس.

    وأخيراً حاولنا الإجابة على سؤالك هل يمكن علاج البهاق بالعسل بشكل عام، لا يوجد علاج نهائي للبهاق، ولكن العلاجات المتاحة يمكن أن توقف أو تبطئ عملية تلون الجلد وقد تعيد بعض اللون إلَّى الجلد، حتى لو نجح العلاج لفترة، فقد لا تستمر النتائج وجديدة. قد تظهر البقع، لذلك قد يوصي طبيبك بتطبيق علاج موضعي على الجلد كعلاج وقائي للمساعدة فِيْ تجنب الانتكاس.

    لقراءة المزيد من المقالات الصحية، انقر هنا.