ما فوائد ورق العَنّْب للحامل وأضراره

محشي ورق العَنّْب من الوصفات الشهِيْة واللذيذة التي تحبها المرأة، وأثناء فترة الحمل ستجعلك الرغبة الشديدة فِيْ تناول بعض الأطعمة الحامضة أو الحامضة لتخفِيْف الشعور بالغثيان، لذلك قد ترغبين فِيْ تناول الكثير من أوراق العَنّْب التي يمكن تجعلك مهتمًا بسلامة ورق العَنّْب للحامل، خاصة أنه يحتوي على فِيْتامين أ، وهُو أحد العَنّْاصر التي يجب العَنّْاية بها أثناء الحمل. “سوبر ماما” لا تريد أن تقلق، اكتشف معَنّْا فِيْ هذا المقال كل ما يتعلق باستهلاك أوراق العَنّْب للحوامل وفوائدها وأضرارها.

هل من الآمن تناول ورق العَنّْب أثناء الحمل

تحتوي أوراق العَنّْب على فِيْتامين أ، وهُو أحد الفِيْتامينات التي يمكن أن يتسبب تناولها المفرط بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل فِيْ حدوث تشوهات للجنين، لكن هذا لا يعَنّْي أنه من الفِيْتامينات الضرورية لنمو الجنين وتطوره. شبكية العين، لذلك من الضروري تناول الجرعة التي يحددها الطبيب، وهِيْ تغطي الاحتياجات اليومية للمرأة الحامل وجنينها.

تحتاج النساء عادة إلَّى 10000-15000 وحدة دولية من فِيْتامين أ أثناء الحمل، و 30 جرامًا من أوراق العَنّْب تحتوي على 1471 وحدة دولية، مما يعَنّْي أنه يمكنك بسهُولة تغطية احتياجاتك اليومية عَنّْ طريق استهلاكها باعتدال. آثار ضارة على جنينك، لذا يفضل تناوله مرة واحدة فِيْ الأسبوع أو فِيْ الشهر.

فوائد ورق العَنّْب للحامل

تحتوي أوراق العَنّْب على قيمة غذائية عالية حيث أنها مصدر جيد للعَنّْاصر الغذائية، بما فِيْ ذلك الفِيْتامينات C و E و A و K و B6، بالإضافة إلَّى الحديد والنياسين والمغنيسيوم وحمض الفوليك. الكالسيوم والنحاس والمنغنيز. لذلك فهُو من الأطعمة المفِيْدة لنمو الجنين وتطوره ومفِيْد لصحة القلب، خاصة أنه لا يحتوي على الكوليسترول وقليل من الصوديوم والسكريات. وفِيْما يلي أهم فوائد أوراق العَنّْب للحامل

  • مضاد للالتهابات تحتوي أوراق العَنّْب على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهِيْ تقي من التهاب المفاصل الشائع أثناء الحمل والتهاب الجهاز الهضمي وأمراض القلب وغيرها.
  • الحد من التورم الناجم عَنّْ القصور الوريدي وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 من قبل قسم الأمراض الجلدية فِيْ جامعة فرايبورغ، تقلل المستخلصات النباتية من أوراق العَنّْب من التورم المرتبط بالقصور الوريدي المزمن، وهِيْ حالة شائعة أثناء الحمل حيث لا تعمل الأوردة بشكل صحيح ولا يمكن إرجاع الدم من الساقين إلَّى القلب، مما يتسبب فِيْ تورم الساق وتوسع الأوردة.
  • أوراق العَنّْب للحوامل

    إن تناول أوراق العَنّْب بكَمْيات معتدلة ليس ضارًا – كَمْا ذكرنا سابقًا – ولكن تناول كَمْيات كبيرة يمكن أن يصاحب ذلك بعض الآثار الجانبية، مثل

  • زيادة مستوى الأملاح تحتوي أوراق العَنّْب على نسبة عالية من أملاح الأكسالات، والتي عَنّْدما تزداد فِيْ البول يمكن أن تترافق مع أعراض مثل الحرقان عَنّْد التبول، والإلحاح، والألم على جانبي الظهر أو فِيْ منطقة الحوض، ويمكن أن يصاحب ذلك أعراض مثل يؤدي إلَّى تكون حصوات الكلى.
  • الحموضة المعوية الحموضة والحموضة المعوية من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، كَمْا أن تناول أوراق العَنّْب المحشوة يمكن أن يسبب حرقة المعدة، خاصة عَنّْد طهِيْها بالطريقة التقليدية. يمكنك تجنب الحموضة عَنّْ طريق تناول كَمْيات صغيرة وطهِيْها بطريقة صحية.
  • أعزائي احرصي أيضًا على غسل ورق العَنّْب جيدًا قبل وبعد، لكن إذا كنت تستخدمين ورق العَنّْب المعبأ، احرصي على شطفه جيدًا قبل استخدامه للتخلص من الصوديوم الزائد، وطبعًا تناوله باعتدال كَمْا ذكرنا، خاصةً إذا حصلت على فِيْتامين أ من مصادر أخرى.

    وخلاصة القول إن أوراق العَنّْب للحامل غذاء مغذي للجنين ولا ضير من تناولها بكَمْيات معتدلة ولا تقلق لأن حدوث تشويه ناتج عَنّْ تناول جزء من ورق العَنّْب يومياً لعدة أيام. وهُو أمر غير ممكن، فقط تأكدي من تحضيره بطريقة صحية لتجنب الحموضة والسمنة أثناء الحمل.