كَيْفَ يُمكنك تقديم التعازي لشخص ما بصورة لائقة!

إن تعزية شخص ما ليس بالأمر السهل، فغالباً ما يضيع معظمنا ولا يعرف كَيْفَ يتصرف فِيْ هذه المواقف، فهل يجب علينا مواساة هذا الشخص أم لا كَيْفَ يمكن أن يتعزى هل يستحق الحديث فِيْ هذه الحالة من المؤكد أن كل هذه الأفكار ستخطر ببالك، وأكثر من ذلك إذا وجدت نفسك فجأة مضطرًا للتعبير عَنّْ تعازيك لأي شخص، سواء كان قريبًا منك أو مجرد شخص تعرفه.

خطوات تقديم العزاء المناسب لشخص ما

انتبه إلَّى لغة الجسد والتعبيرات!

من الطبيعي أن تشعر ببعض الإحراج أو عدم الراحة فِيْ مثل هذه المواقف، لكن يجب أن تفعل كل شيء لجعل الطرف الآخر على دراية باهتمامك ورغبتك الصادقة فِيْ البقاء بجانبه. هاتفك أو قلادتك ولا تنظر إلَّى ساعتك أو حول الغرفة لتعطيه الانطباع الذي تريد المغادرة.

كن صادقا فِيْ كلامك

تجنب تعبيرات التعاطف المكتسبة تمامًا، لأنها غالبًا ما تظهر على أنها مزيفة وعديمة المشاعر، وتجعل الشخص الآخر يشعر أنك لا تهتم به حقًا. تحدث بهدوء حتى لا يبدو أنك تحاول الابتعاد عَنّْ لهم فِيْ أسرع وقت ممكن.

لا تتخطى حدودك معه

إذا كنت لا تعرف الشخص الآخر جيدًا، فلا تحاول تجاوز حدودك معه، مثل محاولة معانقته أو خلق مشاعر مزيفة مثل محاولة البكاء لجعل الأمر يبدو وكأنك تعرف بالضبط ما يمر به. . إلخ. أموره الشخصية، أنت فقط تقول أنك آسف دون مزيد من التعليق.

استمع اليه

إذا بدا أن الشخص الآخر يريد التحدث، فلا تقاطعه مهما حدث، دعه ينهِيْ حديثه دون التعليق سلبًا على كلماته أو محاولة إعطائه نصائح حول كَيْفَِيْة التغلب على هذه المرحلة، فهذا هُو آخر شيء قد تحتاجه! تواصلي معه عَنّْدما يتحدث، إما بالإيماءات أو بعينيك، وإذا سنحت لك الفرصة، المس يديه أو عانقيه لتهدئته قليلاً، ولكن فقط إذا كانت لديك علاقة قوية معه. حتى لا يشعر بعدم الارتياح.

لا تتحدث عَنّْ نفسك!

آخر شيء يحتاجه أي شخص فِيْ هذا الموقف هُو أن تبدأ فِيْ التعبير عَنّْ مشاعرك والتحدث عَنّْ نفسك أو عما فعلته عَنّْدما مررت بتجربة مماثلة! قد تظن أنك تريحه أو تريحه بهذه الطريقة، لكن كل ما تفعله لم يعد مملًا له بعد الآن، قد يشعر أيضًا أنك تقلل من تقدير مشاعره، كَمْا لو كنت تخبره أن كل هذا سينتهِيْ يومًا ما. فلا داعي لكل هذا الحزن والدراما !!

اسأله عما يمكنك فعله لتهدئته

يجب أن تسأله عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لمساعدته، سواء كان القيام ببعض الأعمال من أجله، أو الاعتذار لرئيسه، أو البقاء معه لفترة إذا كنت قريبًا منه، وما إلَّى ذلك.

أرسل التعازي فِيْ برقية أو خطاب!

إذا لم تستطع الذهاب إلَّى منزل الطرف الآخر، فلا بأس، يمكنك إرسال مذكرة تعزية مع باقة من الورود البيضاء على سبيل المثال، ولكن يجب عليك كتابة محتويات الملاحظة بعَنّْاية حتى لا تؤذيهم بأي شكل من الأشكال، لا تستخدم كلمة موت أو موت على الإطلاق، ولكن استبدلها بكلمات “خسارة أو رحيل … إلخ”. إذا كانت لديك أي علاقة مع المتوفى، فاكتب ذكرى بسيطة أو شيئًا لطيفًا عَنّْهما. للمتلقي أنك تقدر ما يمر به وستكون بجانبه فِيْ أقرب وقت ممكن لتخفِيْف قبضته وتشديد قبضته.

اتصل به

مثل إرسال خطاب أو بطاقة تعزية، لن تكون هذه الطريقة مناسبة إلا إذا كنت تعيش فِيْ مكان بعيد ولا يمكنك حضور الجنازة فِيْ الوقت المناسب. لن تشعر حقًا بالمحنة!

  • لا ترسل التعازي بأي حال من الأحوال فِيْ رسالة نصية، لأن هذا يعد استخفافًا بالموقف وأيضًا للشخص.