ما أضرار الشيح على الحامل

خلال فترة الحمل، لا شيء أهم من الحرص على كل ما تأكله لحماية جنينك، وقد تظنين أن جميع الأعشاب الطبيعية مفِيْدة لك ولا تسبب أي ضرر، وهُو اعتقاد خاطئ، لأن بعضها قد يكون أكثر من ذلك. ضار بكَمْ أكثر من نفعه، وبالإضافة إلَّى ذلك فإن هذه الأعشاب تشمل الشيح، والذي بالرغم من فوائده العديدة للصحة بشكل عام ودوره فِيْ الوقاية من العديد من الأمراض، إلا أنه يمكن أن يسبب الإجهاض وغير ذلك من الصحة. مشاكل. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن بالتفصيل على آثار عشبة الشيح على المرأة الحامل والأعشاب الآمنة لها أثناء الحمل.

آثار الشيح على النساء الحوامل

بالرغم من فوائد الشيح كعشب طبيعي يساعد فِيْ التخفِيْف من أعراض بعض الأمراض مثل نزلات البرد وعسر الهضم المتنوع، إلا أن تناوله أثناء الحمل يضر بصحة المرأة الحامل ويعرض جنينها للخطر، لذا فإن ضرره يفوق فوائده، على سبيل المثال عدة الأسباب

  • يزيد من تقلصات وانقباضات الرحم لاحتوائه على مادة الثوجون التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض.
  • يتسبب فِيْ انخفاض ضغط الدم لدى المرأة الحامل، بحسب دراسة أولية تحتاج إلَّى مزيد من البحث لتوضيح وتأكيد ذلك.
  • يسبب انخفاضًا فِيْ معدل ضربات القلب عَنّْد النساء الحوامل، وفقًا لدراسة أولية لا تزال بحاجة إلَّى مزيد من البحث لتوضيح وتأكيد ذلك.

لذلك من الأفضل تجنب الشيح أثناء الحمل للأسباب التي تعرفها وكذلك أثناء الرضاعة لأنه حتى خلال هذه الفترة لا توجد أبحاث كافِيْة حول سلامة استخدامه سواء عَنّْ طريق الاستهلاك أو وضعه مباشرة على الجلد رغم من المحتمل أن تترك طعمًا مرًا فِيْ الحليب، فالأم يؤثر على تغذية رضيعها، ولمعرفة الأعشاب التي يمكنك تناولها أثناء الحمل، اقرأ الفقرة التالية.

أعشاب مفِيْدة للحوامل

من ناحية أخرى، هناك مجموعة مذهلة من الأعشاب التي تفِيْد المرأة الحامل فِيْ التمتع بصحة جيدة وتخليها من العديد من أعراض الحمل مثل القلق والتوتر وآلام العضلات وما إلَّى ذلك، وقد جمعَنّْا بعضها فِيْ هذه الفقرة لكي تعرف وخذ وقتما تريد

  • أوراق التوت الأحمر غنية بالحديد والزنك والعديد من الفِيْتامينات، هذه العشبة الرائعة تخفف آلام المخاض وتزيد من عدد خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم وتحسن الدورة الدموية وتوازن ضغط الدم وتقلل من غثيان الحمل وهِيْ موصى بها بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من فقر الدم أثناء الحمل
  • اللافندر يساعد فِيْ علاج القلق والتوتر والصداع، وهُو مفِيْد جدًا للمرأة الحامل فِيْ التخلص من هذه الأعراض غير السارة التي غالبًا ما تصاحب رحلة حملها.
  • البابونج من أفضل أنواع الأعشاب المفِيْدة للتخلص من القلق والتوتر، فهُو غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مهدئة، كَمْا أنه ينظم الضغط وتدفق الدم فِيْ الجسم ويساعد على استرخاء المفاصل والعضلات التي هِيْ تعرضوا لضغط شديد أثناء الحمل.
  • النعَنّْاع يساعد فِيْ علاج فقر الدم، ويوازن ضغط الدم، ويسهل الهضم، ويمنع الغثيان، وله خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفِيْدًا للحوامل.
  • بالرغم من فوائد هذه الأعشاب للحامل إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب حول تناولها وعدم المبالغة فِيْها لأنها يمكن أن تضر بالمرأة الحامل ولها آثار سلبية، ويكفِيْ تناول كوب واحد من هذه الأعشاب كحد أقصى فِيْ اليوم. وفِيْما يلي سنقدم لك أهم النصائح الغذائية أثناء الحمل.

    نصائح لتغذية الحوامل

    لضمان أفضل تغذية لك ولطفلك، اتبعي هذه النصائح البسيطة لمساعدتك خلال رحلة الحمل

  • اعتني بوجبة الإفطار الإفطار أمر لا بد منه، حتى لو كنت متعبًا أو تفتقر إلَّى الشهِيْة، جرب حبوب الإفطار الجاهزة، الغنية بالعَنّْاصر الغذائية والأطعمة الصحية المفضلة.
  • تناول وجبات خفِيْفة صحية تناول بعض الوجبات الخفِيْفة مثل الزبادي الخالي من الدسم وبعض الفاكهة والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة أو قطعة من الجبن الخالي من الدسم وما إلَّى ذلك.
  • تناولي فِيْتامينات ما قبل الولادة عادة ما يصفها طبيبك وتشمل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، والحديد يقي من فقر الدم، والكالسيوم يدعم صحة العظام ويساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه مثل الجزر والموز والبطيخ، وكذلك الفول والأرز البني ودقيق الشوفان، وكلها مفِيْدة لصحتك وتقيك من الإمساك الشائع أثناء الحمل.
  • تناول الأسماك تناول الأسماك الصحية كل أسبوع، ولكن تجنب الأنواع التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مثل التونة والماكريل.
  • تجنبي الأجبان الطرية لأنها قد تحتوي على بكتيريا تضر بجنينك مثل جبن الفِيْتا والماعز.
  • تجنبي اللحوم والأسماك النيئة تأكدي من طهِيْ اللحوم والأسماك جيدًا قبل الأكل، لأنها قد تحتوي على بكتيريا تضر بحملك.
  • الحد من الكافِيْين قللي من المنشطات أو اشرب القهُوة أو الشاي منزوع الكافِيْين والمزيد من الماء أثناء الحمل.
  • تعلمت معَنّْا عَنّْ اضرار الشيح للحامل، احرصي على تجنبه نهائيا حتى بعد الولادة وأثناء الرضاعة واستبدليه بأعشاب صحية أخرى مفِيْدة أثناء الحمل، ولا تنسي اتباع النصائح العامة للحامل التغذية لضمان أفضل تغذية لك ولطفلك.