كَيْفَ يمكنك تحفِيْز الأطفال على حماية البيئة

حماية البيئة والحفاظ عليها واجب على كل شخص يعيش على هذا الكوكب، بغض النظر عَنّْ العمر والجنس والجنسية والثقافة. لذلك يجب على كل أب وأم أن يحفز الأبناء على الحفاظ على البيئة وحمايتها وغرس هذه القيم فِيْهم. منذ الصغر، وإيمانًا منا بأهمية وضرورة هذا الأمر الذي أصبح الآن أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، نقدم لك هذه الخطوات البسيطة لتحفِيْز طفلك على حماية البيئة.

خطوات لتحفِيْز الأطفال على حماية البيئة !

علم طفلك كَيْفَِيْة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية

كَيْفَ يفهم الطفل أهمية الطبيعة وضرورة حمايتها إذا لم يفهم معَنّْاها فِيْ المقام الأول! من الضروري مرافقة طفلك باستمرار إلَّى الحدائق والأماكن الطبيعية كلما سنحت لك الفرصة وتعليمه الاستمتاع بالمناظر الطبيعية دون الإضرار بها.قاع البحار والمحيطات وما إلَّى ذلك وشرح له أهمية وضرورة كل من لهم للحفاظ على توازن كوكبنا.

ساعد طفلك على الانخراط فِيْ أنشطة صديقة للبيئة

الحديث وحده لا يكفِيْ دون أن تصاحب الإجراءات الملموسة، ساعده على الانخراط فِيْ بعض المشاريع البيئية، مثل إعادة تدوير النفايات، وزراعة النباتات فِيْ حديقتك، وركوب الدراجة والاعتماد قدر الإمكان على تقليل التلوث من السيارات، كل هذه الأشياء ستفعل. ساعده على التفاعل مع البيئة بطريقة أو بأخرى وإدراك الحاجة إلَّى الحفاظ عليها.

حفزه على تثقيف أصدقائه

إذا طُلب منه اختيار موضوع معين وتقديم عرض تقديمي عَنّْه فِيْ المدرسة، فلماذا لا يساعده فِيْ اختيار موضوع بيئي كطريقة لتثقيف زملائه وتشجيعهم على اتباع منهجه، على الرغم من النصيحة التي يريدها أعطهم رمي القمامة فِيْ أماكنها المعتادة والتقاط أي قمامة فِيْ الطريق ووضعها فِيْ سلة المهملات! يمكن لأبسط الأشياء أن تحدث فرقًا كبيرًا.

ساعده فِيْ فهم تأثير ذلك على حياته الشخصية

الإنسان أناني بطبيعته، مهما حاول تجنب الأمر. لذلك إذا كنت تريد أن يهتم شخص ما، بغض النظر عَنّْ هُويته، بموضوع معين، فعليك ربطه بحياته الشخصية. إنهم بحاجة إلَّى العمل مع طفلك فِيْ هذا الجانب. علمه أهمية حماية البيئة وكَيْفَ تساعد فِيْ تحسين حياتنا. على المستوى الشخصي، مثل الحد من التلوث وتوفِيْر المياه سيساعد فِيْ الحفاظ على صحته، وما إلَّى ذلك.

لا تفهموه خطأ

لا تزال تجارب الطفل وعلاقته بالعالم المحيط محدودة للغاية. إذا عرضت عليه مشاكل وقضايا البيئة كَمْا نعرفه فإنه سيشعر بالخوف والارتباك وقد يحاول تجنب الأمر برمته لأنه يشعر أنه يفوق قدراته، لذلك من المهم جدًا اختيار المناسب. كلمات وطريقة، كَيْفَِيْة عرض المشكلة بدلاً من تعريفه بالمشكلات. نتيجة رمي القمامة حول العالم، ومقدار ما ينتجه الشخص كل يوم ومخاطره .. إلخ. فقط أخبره بمدى التأثير الذي سيحدثه عَنّْدما يلقي القمامة فِيْ مكانها المعتاد. فقط أخبره أنه قد ساهم للحفاظ على مدينته نظيفة وجميلة! اجعله يشعر أنه حتى أبسط الأشياء التي نقوم بها يمكن أن يكون لها معَنّْى كبير وتشجعه على فعل المزيد.

أره كل جوانب المشكلة

تحتاج إلَّى تعليم طفلك أن يكون محايدًا وأن يرى الأشياء من جميع الجوانب ليكون كرمًا، على سبيل المثال لا تخبره أن الصيد الجائر أمر سيء لأنه يقتل الكثير من الأسماك فقط، ولكن أخبره أنه يوفر طعامًا رخيصًا لآلاف الأشخاص. لحل هذه المشكلة وتوازن الأشياء يجب إنشاء مزارع صيد والعمل على زيادة الثروة السمكية دون الإضرار بالتوازن البيئي وبالتالي فهم أن كل مشكلة لها سبب محدد وأن حلها سيكون فقط من خلال توفِيْر بدائل مقنعة.

ساعده فِيْ إيجاد حلول منطقية

فبدلاً من تقديمه بمشكلة وحل، طور قدرته على التفكير وحل المشكلات، وحتى المساهمة فِيْ حماية بيئته! فِيْ المثال السابق لا تعرض عليه حلاً بشكل مباشر، بل اسأله عَنّْ رأيه وكَيْفَِيْة إيجاد حلول مناسبة ومنطقية من وجهة نظره، سيشعر بأنه عضو نشط فِيْ الشركة ويمكنه أن يصنع شيئًا كبيرًا. الاختلاف فِيْ حل المشاكل.

شجعه على إظهار حلوله!

إذا رأيت أن حلول الطفل منطقية ويمكن أن تساهم، ولو بطريقة صغيرة جدًا، فِيْ حل أي مشكلة تواجهها بلدته، على الأقل شجعه على الكتابة إلَّى كاتب المنطقة أو الحاكَمْ! وبهذه الطريقة ستعلمه أن يتخذ إجراءات جادة بشأن أي مشكلة سيواجهها لاحقًا، وليس مجرد الحديث والنظرية!

أرى أمثلة جيدة للتغيير البيئي

لا تعطيه حلولاً نظرية دون أن تظهر له شيئًا ملموسًا، لكن أظهر له المشكلة ووضح له كَيْفَ تم حلها بأشياء بسيطة، على سبيل المثال، أخبره كَيْفَ ستنقرض بعض الحيوانات قريبًا، ولكن بأفعال بسيطة من قبل أشخاص يحبون بيئتهم التي تم الحفاظ عليها وتشجيعها على التكاثر مرة أخرى!