فوائد الريحان للحامل وأضراره

الريحان من الأعشاب التي يشيع استخدامها فِيْ تحضير العديد من الوصفات وخاصة فِيْ المطبخ الإيطالي ومأكولات جنوب شرق آسيا، فهُو يساعد على تقوية مناعة الجسم وعلاج فقر الدم، ولكن هل من الآمن تناول الريحان أثناء الحمل فِيْ هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد ومضار الريحان للحوامل.

فوائد الريحان للحامل

فِيْما يلي أهم الفوائد الصحية لتناول الريحان أثناء الحمل

  • تكوين عظام الجنين يحتوي الريحان على نسبة عالية من المنجنيز، مما يدعم تكوين غضروف وعظام طفلك. يحتوي المنغنيز أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، مما يقلل من خطر تلف الخلايا عَنّْد المرأة الحامل.
  • زيادة تدفق الدم تحتاج النساء الحوامل إلَّى مزيد من تدفق الدم لدعم نمو الجنين. يساعد محتوى حمض الفوليك فِيْ الريحان على زيادة تدفق الدم فِيْ الجسم لتلبية الاحتياجات أثناء الحمل. يساعد حمض الفوليك أيضًا فِيْ منع العيوب الخلقية لدى الجنين.
  • الوقاية من فقر الدم الريحان مصدر غني بالحديد الذي يساعد على زيادة الهِيْموجلوبين وإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على تجنب فقر الدم لدى النساء الحوامل.
  • تقوية المناعة الريحان مصدر جيد للعديد من الفِيْتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية مناعة المرأة الحامل. يحتوي الريحان على كَمْيات جيدة من فِيْتامين ج وفِيْتامين هـ والنياسين والريبوفلافِيْن والمعادن مثل البوتاسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم. تعمل هذه العَنّْاصر على تقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى وتجنب العديد من الأمراض.
  • تخفِيْف الآلام نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يساعد الريحان على تخفِيْف الآلام الشائعة أثناء الحمل.
  • مصدر غني بفِيْتامين أ يعتبر فِيْتامين أ الموجود فِيْ الريحان من أهم العَنّْاصر التي تحتاجها المرأة الحامل لنمو جنيني صحي. يساعد فِيْ دعم نمو القلب والرئتين والعينين والجهاز العصبي المركزي.
  • الآثار الجانبية للريحان للحوامل

    على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للريحان، إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر على الجسم عَنّْد تناوله بكَمْيات كبيرة. فِيْما يلي الفوائد الرئيسية للريحان للحوامل

    • خفض نسبة السكر فِيْ الدم الاستهلاك المفرط للريحان يمكن أن يخفض نسبة السكر فِيْ الدم، خاصة أثناء الحمل، مما يؤدي إلَّى الدوار والغثيان.
    • تقلصات الرحم من المعروف أن شرب شاي الريحان الدافئ يمكن أن يؤدي إلَّى تقلصات الرحم، لذلك لا ينصح بعض الأطباء الريحان للنساء الحوامل والمرضعات.
    • النزيف يعمل الريحان على تحفِيْز تدفق الدم، مما قد يؤدي إلَّى حدوث نزيف. لذلك لا ينصح به للنساء الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات تمنع تخثر الدم بشكل طبيعي.
    • مخاوف صحية خيالية يحتوي الريحان على زيت الأوجينول، والذي يمكن أن يكون له آثار ضارة إذا تم تناوله بكَمْيات كبيرة. يسبب تسارع ضربات القلب وحرقان فِيْ الفم والحلق وصعوبة فِيْ التنفس ودوخة ونزيف عَنّْد التبول، وفِيْ الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلَّى غيبوبة.

    لا ينصح الأطباء بتناول بذور الريحان أثناء الحمل لأنها تؤدي إلَّى زيادة تقلصات الرحم وبالتالي يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض. لا ينصح بتناوله قبل أسبوعين على الأقل من الولادة أو الولادة القيصرية.

    إن تناول الريحان للحامل مفِيْد ويعكس العديد من الفوائد الصحية حيث أنه يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية من الفِيْتامينات والمعادن، ولكن إلَّى جانب ذلك هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تمنع تناوله أثناء الحمل حيث يتسبب فِيْ زيادة تدفق الدم وفِيْ حدوث بعض النزيف. كَمْا لا ينصح بتناوله قبل الولادة بأسبوعين لأنه يؤدي إلَّى زيادة تقلصات الرحم مما قد يهدد بالإجهاض أو الولادة المبكرة.