ما أسباب جفاف العين بعد الليزك

جفاف العين هُو أكثر مضاعفات جراحة الليزك شيوعًا. حوالي 95٪ من الناس يعانون منه بعد الجراحة مباشرة. لكن الليزك نفسه ليس سبب جفاف العين فِيْ كثير من الأحيان. حوالي نصف إلَّى ثلاثة أرباع الأشخاص الذين أبلغوا عَنّْ جفاف العين كانت لديهم أعراض قبل الجراحة. عادة ما يتحسن جفاف العيون بعد الليزك بمرور الوقت. ولكن فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يؤدي الليزك إلَّى جفاف شديد ومزمن فِيْ العين. لا توجد طريقة للتنبؤ بما إذا كنت ستصاب بجفاف العين بعد الليزك أو المدة التي ستستمر فِيْها الأعراض، ولكن بعض الأشياء يمكن أن تزيد من فرصتك فِيْ الإصابة بجفاف العين، مثل الإصابة بمرض السكري وارتداء العدسات اللاصقة وغير ذلك. فِيْ هذا المقال سنتعرف على أسباب جفاف العيون بعد الليزك وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب جفاف العين بعد الليزك

حتى الآن، لا يفهم العلماء تمامًا سبب حدوث ذلك، لكن لديهم بعض الافتراضات حول هذا الموضوع، حيث يمكن للجراحة أن تسبب بعض الضرر لعصب القرنية. أثناء العملية، يقوم الجراح بإعادة تشكيل القرنية عَنّْ طريق إزالة جزء من النسيج تحتها. فِيْ هذا الإجراء، يقوم الجراح بقطع بعض أعصاب القرنية، والتي فِيْ حين لا تؤثر على رؤيتك، يمكن أن تقطع الاتصال بين القرنية والغدد المسيلة للدموع بشكل مؤقت وعادة ما تعود إلَّى طبيعتها بسرعة.

سبب آخر محتمل هُو الالتهاب بعد الجراحة. يمكن أن يغير الشكل الجديد للقرنية أيضًا الطريقة التي يتفاعل بها جفنك مع سطح عينك، مما قد يؤثر على كَيْفَِيْة وميض عينيك أو تمزقهما. هذا يمكن أن يؤدي إلَّى جفاف العين.

بالنسبة لمعظم الأشخاص، تكون أعراض جفاف العين أكثر وضوحًا فِيْ الأشهر التي تلي الجراحة مباشرة، ويتحسن معظمها فِيْ غضون 6-12 شهرًا بعد الإجراء.

علاج جفاف العين بعد الليزك

يشمل علاج جفاف العين

  • تساعد قطرات الدموع الاصطناعية، التي يصفها الأطباء عادةً، على الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الرطوبة. فِيْ حين أن العديد من الظروف تتحسن مع استخدامها، فإن التأثير يميل إلَّى أن يكون مؤقتًا، وما لم يكن جفافك ناتجًا عَنّْ قلة الدموع، فمن غير المرجح أن تكون قطرات العين حلاً طويل الأمد.
  • استخدم سدادات مصممة للقناة الدمعية لمنع تقطر الدموع من على سطح العين.
  • كَمْادات دافئة ينصح بعض الأطباء الذين يعالجون مرضى جفاف العينين باستخدام كَمْادات دافئة. ومع ذلك، لكي يكون هذا الحل فعالًا، يجب على المريض الحفاظ على ضغط دافئ جدًا على الجفون لأكثر من 10 دقائق.
  • يصف العديد من الأطباء نظام LipiFlow Heat Pulse، وهُو علاج داخلي لجفاف العين، بأنه تدليك لغدد العين.
  • يوصي بعض الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من زيت السمك أو زيت بذور الكتان يوميًا، لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تخفف أعراض جفاف العين. السلمون والسردين والرنجة وسمك القد هِيْ أيضًا مصادر جيدة للأوميغا 3.

    أخيرًا، بمجرد معرفة أسباب جفاف العين بعد الليزك، يمكن للدموع الاصطناعية وغيرها من العلاجات الأساسية لجفاف العين أن تعمل بشكل جيد بعد الليزك. إذا كانت أعراضك خفِيْفة، يمكنك الانتظار لمناقشتها مع طبيبك فِيْ مَوعِدك القادم. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم شديد، أو تدهُور فِيْ الرؤية، أو أعراض أخرى لا تتحسن، فاتصل بطبيبك على الفور.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.