الزهُورات للحامل الممنوع والمسموح

ليست كل أنواع الشاي مصنوعة من نباتات الشاي أو الأعشاب، ولكن هناك بعض أنواع الزهُور المناسبة لصنع مشروب ساخن ومفِيْد. تُستخدم العديد من أنواع الزهُور لصنع شاي الأزهار اللذيذ، والذي غالبًا ما يشرب بمفرده أو يستخدم لإضافة نكهة مميزة إلَّى الشاي الأسود أو الأخضر أو ​​الصيني. لا توفر الأزهار فوائد صحية للجسم فحسب، بل غالبًا ما يكون لها نكهة قوية يحبها الكثير من الناس. تبحث العديد من النساء الحوامل عَنّْ مشروبات صحية غنية بالعديد من العَنّْاصر الغذائية ولا تحتوي على مادة الكافِيْين، لذلك ينصح الخبراء بشرب شاي الزهُور للنساء الحوامل. فِيْ هذا المقال سنتعرف على أنواع الزهُور المناسبة للحوامل وأنواعها غير المناسبة.

أنواع الزهُور للحوامل

تحتوي تركيبة الأزهار على العديد من أنواع الأعشاب المجففة، وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة، إلا أنه لا ينبغي تناول بعض الأنواع أثناء الحمل. لذلك، قبل تناول الزهُور، يجب عليك أولاً التحقق من التكوين. فِيْما يلي أهم أنواع الزهُور للحوامل وفوائدها.

شاي أوراق التوت الأحمر

يساعد تناول شاي أوراق التوت الأحمر أثناء الحمل على تحضير الرحم للعمل بسبب محتواه الغني بالمعادن. وبالتالي، فإن المشروب الدافئ المصنوع من أوراق التوت هُو من أفضل المشروبات وأكثرها شعبية للنساء الحوامل، كَمْا أنه يساعد على منع نزيف ما بعد الولادة بسبب تأثيره القابض الخفِيْف. من الأفضل شرب شاي أوراق التوت فِيْ أواخر الحمل للتحضير للولادة والرضاعة الطبيعية. تعتبر أوراق التوت من الأعشاب المنتجة للحليب التي تساعد على زيادة حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات، كَمْا أنها مصدر غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج أو البابونج من بين أنواع الأزهار المفِيْدة والآمنة للحوامل ويمد الجسم بالعديد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية لصحة الأم وجنينها. يساعد تناول البابونج الدافئ على الاسترخاء وتخفِيْف آلام العضلات وعلاج الأرق وعلاج نزلات البرد وعلاج غثيان الصباح. ومع ذلك، يوصى بتناوله باعتدال دون المبالغة فِيْ شرائه من مكان موثوق لتجنب أي عدوى فطرية. إذا كنت تعاني من أي حساسية أو التهابات جلدية بعد تناول البابونج، فتوقف عَنّْ تناوله على الفور لأن هناك أشخاص لديهم حساسية من أزهار البابونج.

شاي بالنعَنّْاع

يعتبر شاي أوراق النعَنّْاع من أشهر المشروبات الساخنة فِيْ العالم، فهُو آمن تمامًا أثناء الحمل، فهُو يساعد على علاج مشاكل المعدة وتسكينها، كَمْا يساعد فِيْ علاج غثيان الصباح. تجنب شرب هذا الشاي إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية أو ارتجاع المريء، لأنه قد يؤدي إلَّى تفاقم الأعراض.

أنواع الزهُور الممنوعة على النساء الحوامل

على الرغم من فوائد الأزهار للحامل، إلا أن هناك بعض الأنواع التي لا يجب تناولها خلال هذه الفترة لما لها من مخاطر صحية على الأم وجنينها، حيث يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض المبكر أو النزيف. ومن أشهر أنواع الزهُور الممنوعة للحامل

الخزامى

قد يكون استهلاك كَمْيات صغيرة أو معتدلة من اللافندر آمنًا للحوامل، حيث يتم استخدامه فقط لإضافة نكهة مميزة للطعام وليس كَمْشروب يومي.استهلاك شاي اللافندر أو تركيبات الزهُور مع اللافندر يؤثر على نمو الجنين وإكَمْال الحمل، لذلك لا ينصح باستخدامه كإجراء وقائي. ارتبط زيت اللافندر ببعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تمنع عمل بعض الهرمونات وفِيْ بعض الحالات النادرة يمكن أن تؤدي إلَّى التثدي عَنّْد الأولاد.

كركديه

شرب شاي الكركديه أثناء الحمل يزيد من خطر حدوث العديد من المضاعفات الصحية، لذلك يجب تجنبه تمامًا. قد يؤدي الاستخدام إلَّى تحفِيْز تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض المبكر. يمكن أن يكون له أيضًا تأثير ضار على الأمهات المرضعات حيث ينتقل إلَّى حليب الثدي.

المريمية

شاي الميرمية هُو شاي دافئ معروف بفوائده الصحية العديدة، لكن الاستهلاك المفرط يؤدي إلَّى العديد من الآثار الجانبية الضارة، خاصة للحوامل، مثل جفاف الفم والتهابات الشفاه، ويزيد من آلام البطن والدوخة والقيء. فِيْ بعض الحالات النادرة، يمكن أن تسبب الجرعات العالية من المريمية نوبات صرع أو تلف الكبد ويجب عدم استخدامها من قبل مرضى السكري أو أمراض الكلى أو الصرع.

يمكن أن يكون لأكل الزهُور للحامل فوائد صحية عديدة، حيث أن معظمها يحتوي على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن، لكن هناك بعض الأنواع التي يمكن أن تضر بصحة الجنين وتحذر من الإجهاض المبكر. كقاعدة عامة، لا ينبغي تناول أي من المشروبات العشبية أو الزهرية الدافئة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولا ينبغي تناولها بكَمْيات زائدة بعد ذلك، فقط كوب واحد خلال اليوم أو حسب الحاجة.