هل يسبب جفاف العين الصداع

إذا كنت تعاني من جفاف العين، فقد تشعر بإحساس حارق فِيْ عينيك وبعد فترة من الجفاف قد تعاني من الدموع المفرطة والتهاب العين وتشوش الرؤية وأحيانًا عدم القدرة على البكاء وعدم القدرة على التحديق فِيْ شاشة الكَمْبيوتر أو التلفزيون. على الرغم من أن هذه المشاعر مؤقتة بشكل عام، إلا أنها قد تشير إلَّى شيء أكثر خطورة، وإذا استمرت هذه الأعراض، فِيْجب عليك تحديد مَوعِد مع طبيبك، وغالبًا ما يتزامن جفاف العين مع الصداع المتكرر، فهل يسبب جفاف العين الصداع سنجيب عَنّْ هذا فِيْ موضوعَنّْا حيث سنتعرف على أسباب جفاف العين وكَيْفَِيْة علاج هذه الحالة.

هل جفاف العين يسبب الصداع

يبدو أن أعراض جفاف العين أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفِيْ. الصداع النصفِيْ هُو صداع متفاوت الشدة وعادة ما يكون مصحوبًا بحساسية للضوء والصوت. تشير بعض الأدلة إلَّى أن جفاف العين قد يتسبب فِيْ أن يتخذ الصداع النصفِيْ خصائص مختلفة، على الرغم من أن الصداع النصفِيْ، على سبيل المثال، قد يستمر لفترة أطول أو يكون مصحوبًا بأعراض مثل الغثيان والقيء أو الحساسية الحسية.

لم يتضح بعد سبب ارتباط جفاف العين بالصداع النصفِيْ، ولكن أحد التفسيرات المحتملة هُو أن كلا الحالتين يمكن أن يكونا بسبب الالتهاب. وعَنّْدما تكون لديك إصابة أو مرض، غالبًا ما تلتهب المناطق المصابة استجابة لذلك.

فِيْ دراسة أجريت عام 2015، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفِيْ لديهم بنية بصرية مختلفة عَنّْ الأشخاص غير المصابين بالصداع النصفِيْ، ووجدوا أيضًا أن أعراض جفاف العين شائعة لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفِيْ، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من البحث لتقييم العلاقة بين جفاف العين والصداع. لم يتضح بعد ما إذا كان جفاف العين يمكن أن يسبب الصداع أم أنه مجرد عرض من أعراض الصداع.

إذا كان لديك كلتا الحالتين، يجب عليك تحديد مَوعِد مع طبيبك لمعرفة السبب، قد يكون أحدهما سببًا للآخر، أو قد يكون نتيجة لشيء آخر تمامًا.

أسباب جفاف العين

جفاف العين نتيجة عدم كفاية الدموع، تتكون الدموع من خليط من الماء والزيوت الدهنية والمخاط، يساعد هذا الخليط على ترطيب وتنظيف سطح العين وحمايتها من العدوى، وفِيْ بعض الحالات يكون سبب جفاف العين غير كافٍ. ينتج الدموع والسبب فِيْ حالات أخرى أنه يجف بسرعة.

انخفاض إفراز الدموع

يحدث جفاف العين عَنّْدما تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفِيْ من الدموع. هذه الحالة تسمى التهاب القرنية. تشمل الأسباب الشائعة لانخفاض إفراز الدموع ما يلي

  • سن
  • حالات طبية معينة، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وتصلب الجلد واضطرابات الغدة الدرقية ونقص فِيْتامين أ.
  • بعض الأدوية، مثل مضادات الهِيْستامين ومزيلات الاحتقان والعلاج بالهرمونات البديلة ومضادات الاكتئاب والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحب الشباب وتحديد النسل ومرض باركنسون.
  • جراحة العين بالليزر، على الرغم من أن أعراض جفاف العين المرتبطة بهذا الإجراء عادة ما تكون مؤقتة.
  • تلف الغدة الدمعية بسبب الالتهاب أو الإشعاع.

زيادة جفاف العين

تشمل الأسباب الشائعة لزيادة جفاف الدموع ما يلي

  • الرياح أو الدخان أو الهُواء الجاف.
  • انخفاض نسبة الرطوبة.
  • الوميض الذي يحدث عَنّْدما تركز على شيء ما، مثل القراءة أو القيادة أو العمل على الكَمْبيوتر.
  • مشاكل الجفن، مثل قلب الجفن للخارج أو للداخل.
  • درجات حرارة عالية؛
  • الشمس الحارقة.
  • الملوثات، بما فِيْ ذلك الملوثات الطبيعية مثل حبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى.

إحدى الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب جفاف العين هِيْ متلازمة سجوجرن. هذه المتلازمة هِيْ أحد أمراض المناعة الذاتية. هذا يعَنّْي أن جهازك المناعي يرى شيئًا ما داخل جسمك على أنه غريب ويحاول محاربته. جفاف الفم والعينين من الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة.

إذا كنت تعاني فِيْ كثير من الأحيان من جفاف العين، يجب عليك تحديد مَوعِد مع طبيبك للمساعدة فِيْ تحديد السبب. أيضًا، إذا كنت تعاني غالبًا من جفاف العين بالإضافة إلَّى الصداع، يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة صحية أخرى.

علاج جفاف العين

  • اعتمادًا على أعراضك، قد يبدأ العلاج الطبي لجفاف العين باقتراحات محددة للتغييرات فِيْ بيئتك. قد يشمل ذلك شراء جهاز ترطيب لمنزلك أو التخلص من المواد المسببة للحساسية. وقد يوصي طبيبك أيضًا بالدموع الاصطناعية.
  • بالنسبة للحالات الأكثر شدة، قد يصف الطبيب الدموع الاصطناعية التي لا تحتوي على مادة حافظة، وعلى عكس معظم المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، قد توفر الستيرويدات الموضعية الراحة ولكنها غير مناسبة للاستخدام على المدى الطويل.
  • يمكن أيضًا أن تساعد العدسات اللاصقة أو النظارات التي تُصرف بوصفة طبية والتي تمنع المهِيْجات فِيْ علاج جفاف العين. كحل أخير، قد يفكر طبيبك أيضًا فِيْ إجراء عملية جراحية لتخفِيْف الأعراض.
  • أخيرًا، بعد الإجابة على السؤال هل يسبب جفاف العين الصداع وجفاف العين والصداع من الحالات الشائعة التي يمكن علاجها بسهُولة، فقد ترغب فِيْ تجربة العلاجات المنزلية أو الخيارات المتاحة دون وصفة طبية، ولكن إذا حدثت هذه الحالات معًا أو لم يتم حلها بسهُولة، استشر سيساعدك طبيبك والرعاية الطبية فِيْ الحصول على معلومات دقيقة.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.