كَيْفَ يمكنك إقناع الطفل بالنوم فِيْ سريره بمفرده!

يسمح معظم الآباء والأمهات للأطفال بالنوم بجانب بعضهم البعض ليلاً فِيْ المراحل الأولى من العمر، وبالتالي يعتاد الطفل على وجود شخص بجانبه وغالبًا الأم أثناء النوم، لذلك يرفض النوم وحده سواء فِيْ سريره أو فِيْ غرفته الخاصة مما يمثل تحديًا كبيرًا للوالدين، يمكن أن يكون مهمًا إقناع الطفل بالنوم فِيْ سريره أمر صعب ولكنه ليس مستحيلًا. فِيْ هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح لمساعدتك على إقناعه بسهُولة .

نصائح لإقناع طفلك بالنوم وحده فِيْ سريره

لا تأخذ طفلك مباشرة إلَّى سريره

إذا حاولت نقل الطفل مباشرة إلَّى فراشه، فإن الأمر سينقلب رأسًا على عقب ولا يجب أن يتسامح مع حَقيْقَة أنه ينام بمفرده، لذلك يجب عليك أولاً إنشاء نظام محدد وواضح حتى يعتاد الطفل على ذلك. النوم بهدوء. إن طول أو قصر مدة الروتين متروك لك بناءً على رد فعل طفلك وتفاعله معك. والغرض من ذلك هُو أن يكون الطفل على دراية بجدول نومه والتعود عليه، حتى لو قام بتغيير مكان نومه لاحقًا. قد يكون الأمر صعبًا فِيْ البداية، لكن عليك الاستمرار قدر الإمكان حتى يعتاد على النظام الجديد.

أطعمي طفلك قبل النوم

إن إطعام طفلك قبل النوم سيساعده على النوم بشكل أسرع وأكثر سلامة لأنه لا يشعر بالجوع، لكن عليك اختيار طعامه بعَنّْاية، وتجنب الأطعمة الدهنية تمامًا، وكوب من الحليب الدافئ مع بعض حبوب الإفطار، أو الرضاعة الطبيعية. عمره أقل من 6 أشهر وهذا يكفِيْ.

رَابِطْ قوي بين طفلك وسريره الجديد!

يجب أن يستقر طفلك فِيْ سريره الجديد ويرى أنه مكان آمن ومريح له، وأن يضع بعض الألعاب فِيْ السرير ويشجعه على الوصول إليها من بين القضبان، وبمرور الوقت ضعه فِيْ السرير لفترات قصيرة ولكن لا تفعل ذلك. دعه يلعب فِيْها حتى لا يراها كَمْكان للعب، فِيْستيقظ على الفور ويستعيد حيويته بمجرد وضعه فِيْ الليل!

شجعه على النوم معه أثناء النهار

بمجرد أن يعتاد طفلك على سريره الجديد ولا يشعر بأي توتر أو خوف من التواجد فِيْه، ابدئي فِيْ تشجيعه على النوم فِيْه خلال النهار، على سبيل المثال إذا كان طفلك يأخذ قيلولة لمدة ساعتين بشكل متقطع خلال النهار، ثم شجعيه أن ينام فِيْه مرة واحدة على الأقل، فِيْنام وحده أثناء الليل فِيْ ظلام دامس، يمكن أن يسبب ذلك الكثير من الهلع، خاصة إذا لم يعتاد على ذلك، لذا فمن الأفضل له أن يعتاد على النوم فِيْه. السرير خلال ساعات النهار الأولى.

شجعيه على النوم وحده ليلاً

لا تقم بهذه الخطوة حتى تتأكد تمامًا من أن طفلك معتاد على النوم بمفرده دون توتر وخوف، ثم حاول وضعه فِيْ الفراش ليلاً والبقاء بجانبه لتهزّه حتى ينام، ولا تتركه يبكي وحده حتى لا يضيع كل المجهُود الذي بذلته من قبل وعاد إلَّى خوفك. حتى أنه قد يكره السرير ويرفضه تمامًا.

ضع السرير فِيْ غرفتك

إذا رفض الطفل النوم بمفرده تمامًا أثناء الليل واستمر فِيْ البكاء عبثًا، فحاول نقل السرير إلَّى غرفته لفترة من الوقت، حتى يشعر بالأمان عَنّْدما تكون بجانبه، ولا تضعه فِيْ ركن من أركانه. الغرفة أو فِيْ مكان بعيد عَنّْ سريرك، ضعيه بالقرب منك لتقليل خوفه. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتمكني من نقله إلَّى غرفتك، لذا تحلي بالصبر، لا تعيدي الطفل إلَّى غرفته حتى ينام بسلام فِيْ سريره وحده دون مساعدة لمدة أسبوع على الأقل.

نم بجانب طفلك فِيْ غرفته!

إذا عاد طفلك إلَّى خوفه ولم يستطع النوم بهدوء فِيْ غرفته، فلا تنقل السرير إلَّى غرفتك مرة أخرى، بل نم بجانبه فِيْ نفس الغرفة حتى يفهم أنها غرفته ويتعود عليها. حتى ينام الطفل بشكل كامل والتأكد من نومه العميق.

هدئ طفلك لينام

إذا كنت لا ترغب فِيْ النوم بجانب طفلك أو قضاء الليلة معه، على الأقل ابق معه لبعض الوقت لتهدئته حتى ينام، أو تربت عليه أو تغني له بصوت منخفض، لكن لا تلعب معه حتى لا يقترن وجودك بجانبه بوقت اللعب، فلا ينام مهما حاولت جاهدة!

عَنّْدما يهدأ الطفل ويعتاد على النوم وأنت معه، ابتعد قليلاً عَنّْ مقعدك وانتظر حتى يهدأ مرة أخرى وهكذا حتى ينام تمامًا.