7 أسباب لألم المستقيم عَنّْد الجلوس

يشير ألم المستقيم إلَّى أي ألم أو إزعاج فِيْ فتحة الشرج أو المستقيم أو الجهاز الهضمي السفلي. إنه شائع ونادرًا ما يكون خطيرًا. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون نتيجة لتقلص العضلات فِيْ المنطقة أو بسبب الإمساك. قد يكون هذا الألم مصحوبًا ببعض الأعراض، مثل الحكة، أو الإحساس بالوخز، أو الإفرازات أو الدم فِيْ البراز، وأحيانًا قد يصاحب هذا الألم الجلوس أو عملية التبول، والمستقيم هُو الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة التي ينتهِيْ عَنّْد فتحة الشرج، وأي إصابة أو التهاب أو عدوى تحدث فِيْه أو فِيْ فتحة الشرج يمكن أن تسبب الألم فِيْه. اقرأ معَنّْا فِيْ هذا المقال أسباب آلام المستقيم أثناء الجلوس وطرق علاجها.

أسباب آلام المستقيم عَنّْد الجلوس

تختلف شدة ألم المستقيم باختلاف السبب الذي يؤدي إليه، وتتراوح هذه الشدة من ألم خفِيْف إلَّى متوسط ​​إلَّى ألم شديد وشديد للغاية، ولكن بشكل عام، فإن معظم أسباب آلام المستقيم عَنّْد الجلوس ليست خطيرة وتشمل هذه الأسباب

  • البواسير الأوردة المنتفخة أو المحتقنة فِيْ القناة الشرجية والبواسير مشكلة شائعة يمكن أن تحدث بسبب الإجهاد أو الإجهاد أثناء عملية التخلص أو بسبب رفع الأشياء الثقيلة أو عملية الولادة وتسبب الألم أو عدم الراحة فِيْ فتحة الشرج عَنّْد الجلوس، بسبب الضغط على البواسير وقته.
  • متلازمة Levitator Anal Syndrome تصيب النساء أكثر بقليل من الرجال، وهذه العضلات أو مجموعة العضلات تحيط بالشرج وتدعمه، وعَنّْدما تنقبض أو تتشنج، فإنها تسبب ألمًا ثابتًا فِيْ المستقيم محسوسًا داخل ممر المستقيم من فتحة الشرج. أعلاه، أسوأ عَنّْد الجلوس وأفضل عَنّْد الوقوف أو المشي. تدوم حوالي 20 دقيقة وتعود على فترات منتظمة.
  • الورم الدموي المحيط بالشرج يسمى أيضًا الباسور الخارجي، ويحدث بسبب تسرب مجموعات من الدم وتجمعها فِيْ الأنسجة المحيطة بالشرج، مما يتسبب فِيْ ظهُور كتلة فِيْ فتحة الشرج وينتج عَنّْه ألم فِيْ المستقيم يمكن أن يتفاقم عَنّْد الجلوس. أو المشي أو عملية الإخراج، وقد يظهر معها دم فِيْ البراز.
  • الشق الشرجي جرح صغير فِيْ النسيج الرقيق الذي يبطن فتحة المستقيم. إنه شائع ويحدث نتيجة مرور البراز الصلب أو الكبير الذي يتلف هذا النسيج. يشفى ببطء لأن أي عملية إفراز يمكن أن تؤدي إلَّى التهاب وتهِيْيج الأنسجة المصابة وهذا يؤدي إلَّى ألم فِيْ المستقيم يحدث عَنّْد الجلوس أو المرور.
  • إصابة أو تلف الشرج يمكن أن تكون هذه الإصابات نتيجة السقوط على الأرداف، مثل حادث، أو القيام بأنشطة بدنية عَنّْيفة تسبب الألم فِيْ فتحة الشرج عَنّْد الجلوس أو التبرز، وتتضخم المنطقة وأحيانًا تنزف.
  • ألم العصعص يمكن أن ينتشر هذا الألم إلَّى أسفل الظهر أو الحوض أو الأرداف بسبب الضغط المستمر عليه أو بسبب الجلوس غير السليم أو المقعد غير المبطن بشكل جيد أو بسبب أورام العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي كَمْا أن آلامهم تشبه آلام المستقيم.
  • الناسور الشرجي وهُو ممر صغير غير طبيعي يصل فتحة الشرج فِيْ نهاية الجهاز الهضمي والجلد وعادة ما يحدث نتيجة عدوى بالقرب من فتحة الشرج وقد يظهر خراج يحمل القيح بالداخل ويتميز بألم مستمر التي تزداد سوءًا بالجلوس، مع تهِيْج الجلد حول فتحة الشرج.
  • هناك عدة خيارات علاجية لبعض أسباب آلام المستقيم عَنّْد الجلوس، والتي ستتعرف عليها فِيْ السطور التالية.

    ألم المستقيم عَنّْد الجلوس

    هناك بعض العلاجات المنزلية لتخفِيْف آلام المستقيم إذا كانت ناجمة عَنّْ البواسير أو الشق الشرجي أو غيرهما، مثل الجلوس فِيْ حمام مائي دافئ لمدة 20 دقيقة عدة مرات فِيْ اليوم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبقاء رطبًا بالسوائل. حالات الإمساك باستثناء بعض العلاجات الطبية لكل حالة مثل

    • البواسير تطبيق كريمات البواسير مثل تلك التي تحتوي على هِيْدروكورتيزون أو مخدر موضعي أو جراحة فِيْ الحالات الشديدة.
    • متلازمة ليفاتور العاني يمكن تخفِيْفها عَنّْ طريق تدليك العضلات واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو إرخاء العضلات.
    • الورم الدموي حول الشرج يهدف علاجه إلَّى تقليل الألم ويجب معالجته فِيْ الوقت المناسب وذلك عَنّْ طريق تجفِيْف تجمع الدم من خلال شق فِيْ الجلد المصاب لإزالته تحت التخدير الموضعي واستخدام المسكنات والحفاظ على نظافة المنطقة، وفِيْ حالة الحجم الكبير الأورام، قد تكون الجراحة ضرورية للتصريف.
    • الشق الشرجي قد يصف لك طبيبك كريمات تحتوي على ديلتيازيم أو نترات الجلسرين لإرخاء عضلات الشرج، أو حقن البوتوكس فِيْ العضلة العاصرة لإرخاءها، أو إجراء عملية تسمى “بضع المصرة الجانبي”.
    • الناسور الشرجي يمكن وصف المضادات الحيوية له فِيْ مراحله المبكرة، ولكن فِيْ حالة استمراره يجب إخراجه فِيْ المستشفى تحت التخدير أو الجراحة فِيْ الحالات الشديدة.

    فِيْ الختام يا أعزائي بعد معرفة أسباب آلام المستقيم أثناء الجلوس وطرق التعامل مع بعضها لا بد من التوجه إلَّى الطبيب إذا كان ألم المستقيم شديدًا أو لم يتحسن خلال أيام قليلة أو ينتشر إلَّى النصف السفلي من الجسم أو إذا كان هناك نزيف فِيْ المستقيم أو إفرازات أو إذا كان مصحوبًا بارتفاع حرارة الجسم أو ارتعاش.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.